على مساحة 100 فدان على أرض.. تفاصيل إنشاء مدينة ثقافية عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة

السبت، 06 أكتوبر 2018 08:00 م
على مساحة 100 فدان على أرض.. تفاصيل إنشاء مدينة ثقافية عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة
أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة

على أراضى العاصمة الإدارية الجديدة،يجرى تنفيذ مدينة ثقافية عالمية لتكون بمثابة منبر للفن والثقافة للعالم كل خلال الفترة المقبلة، العمل فى هذه المدينة لا يتوقف، متابعة مستمرة من الاجهزة الحكومية المشرفة على تنفيذ هذا المشروع الضخم.
 
 
كشف اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة،نسب تنفيذ هذد المدينة، والمشروعات التى تتضمنها التى ستكون بمثابة عودة لريادة السينما المصرية واستعادة روح الثقافة المصرية الأصيلة.
 
 
وأضاف اللواء أحمد زكى عابدين، فى تصريحات صحفية أن نسبة تنفيذ المدينة الثقافية وصلت لنحو 60% ، ومن المقرر أن يتم افتتاحها بشكل رسمى بالتزامن مع نقل الوزارات والبرلمان للعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن العمل متواصل ليل نهار داخل هذا المشروع الضخم.
 
وتابع أن مساحة المدينة الثقافية داخل العاصمة الإدارية الجديدة تصل لـ 100 فدان، وجارى تنفيذها تحت إشراف وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة،، لافتا إلى إن المدينة تضم قاعة احتفالات كبري تستوعب 2500 شخص مجهزة بأحدث التقنيات، و المسرح الصغير بقاعتين تستوعبان 750 شخصا للعروض الخاصة، بالإضافة إلى مسرح الجيب ويستوعب 50 شخصاً ومسرح الحجرة ، ومركز الابداع الفني لشباب المبدعين، وقاعة عرض سينمائي يتم ربطها بالاقمار الصناعية، وثلاث قاعات للتدريب".
 
 
كما تضم المدينة الجديدة استوديو تسجيل صوتى مجهز بأحدث التقنيات، ومتحف تاريخ الأوبرا ومتحف مفتوح للفن الحديث، ومكتبة موسيقية و مكتبة مركزية تسع 6000 شخص، بالإضافة إلى أكبر دار للأوبرا فى الشرق الأوسط، وكذا مدينة الفنون، والتى تتضمن كافة أنواع الفن من " رسم – نحت – موسيقي – تمثيل – رقص – أدب – الشعر".
 
 
وأشار إلى أن هذه المدينة الجديدة ستكون عبارة عن متنفس لمحبى الثقافة والفن بمصر، نتيجة لأن المسرح الكبير بدار الأوبرا القديمة لا يتسع لأكثر من 800 شخص، وهو ما كان يتسبب فى حدوث الكثير من المشاكل وتفاقم الأزمات أثناء الحفلات الكُبرى التي تُقام به، ومن المقرر أن تضم المدينة الجديدة أيضا مركز للمؤتمرات.
 
وبشأن دار الأوبرا، أكد انها تضم 3 قاعات مسرحية بسعة 3300 كرسي، هذا بالإضافة إلى مسرح خارجي، لافتا إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون عبارة عن مدينة مُتكاملة تُقدم لقاطنيها كافة أنواع الأنشطة الإجتماعية والثقافية والخدمية لكى لا يحتاج أحد سُكانها إلى البحث عن أي خدمة خارج المدينة.
 
وتابع أن المدينة الثقافي بالعاصمة الإدارية الجديدة هى الأكبر في العالم لإعادة ريادة مصر في ذلك المجال.
الجدير بالذكر إنه من المقرر نقل المؤسسات الحكومية ومبانى الوزارات فى منتصف العام المقبل، وتتولى وزارة التخطيط تحديد المؤسسات الحكومية التى ستنقل إلى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويضم الحى الحكومى يضم 36 مبنى حكومى بطرازات مختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق