تطورات في قضية «خاشقجي».. دعم عربي مستمر وتأكيد سعودي على استكمال التحقيقات

الأحد، 21 أكتوبر 2018 02:00 ص
تطورات في قضية «خاشقجي».. دعم عربي مستمر وتأكيد سعودي على استكمال التحقيقات
جمال خاشقجي - كاتب سعودي
محمد الشرقاوي

تستمر تداعيات وفاة الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي حتى بعد السلطات السعودية وفاته في قنصليتها باسطنبول، حيث أكدت الحكومة الأردنية، السبت، أهمية الخطوات التي اتخذتها المملكة في ما يتعلق بالتحقيقات بقضية خاشقجي.

واعتبرت المملكة الهاشمية الإجراءات التي اتخذتها السعودية بالضرورية، في استجلاء الحقيقة الكاملة حول ملابسات هذه القضية، وإحقاق العدالة الناجزة ومحاسبة المتورطين فيها.

واعتبرت الخارجية المصرية أن القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين في قضية مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، إنما تتسق مع التوجه المعهود له نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة، معربة عن تثمينها لنتائج التحقيقات الأولية في قضية خاشقجي التي أصدرها النائب العام بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا.. انتهاء أزمة "ختشقجي".. هكذا أشادت الدول العربية بإجراءات السعودية لقطع الطريق على المزايدات

وفي سياق متصل، نشرت وكالة الـ«سي إن إن» الأمريكية، تقريرًا نقل عن مصدر مقرب من الديوان الملكي السعودي، إن مكان جثة الكاتب الصحفي الراحل خاشقجي، غير معروف للسلطات السعودي، وأن الجثة تم تسليمها لمتعاون محلي تركي.

ونفى المصدر علم السلطات السعودية بموقع الجثة، وذلك بعد المطالبات التي وجهتها عدة دول للمملكة من أجل الكشف عن موقع جثة خاشقجي، بعد الإعلان عن «موته» في القنصلية.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل قرارت خادم الحرمين الشريفين في قضية "خاشقجى".. هكذا أشادت واشنطن بتعامل المملكة

وفي نفس الإطار، أكد وزير العدل السعودي الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أن القضية وقعت على أرض سيادتها للمملكة -في إشارة إلى قنصلية الرياض بإسطنبول- وستصل للقضاء بعد اكتمال المتطلبات، مضيفًا: إن إقامة العدل هو نهج المملكة الدائم الذي لن تحيد عنه، وهو من أهم مرتكزاتها عبر تاريخها المجيد منذ تأسيسها وحتى يومنا الحاضر بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولى عهده.

وحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن مؤسسة العدل في المملكة تأسست على مبادئ الشريعة الإسلامية، وقيم العدل التي قامت عليها هذه البلاد المباركة واضعةً نُصب عينيها تطبيق أحكام الشرع الحنيف الذي يأمر بإقامة العدل وإحقاق الحق وإرساء قيم العدالة، مشددًا على أن القضاء في المملكة يتمتع بالاستقلالية الكاملة للتعامل مع القضية التي وقعت على أرض سيادتها سعودية، مشيرا إلى أن القضية ستأخذ مجراها النظامي المتبع في المملكة وستصل للقضاء بعد اكتمال المتطلبات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق