مطالبات بالسماح لمحرري المواقع الإلكترونية بالانضمام لـ«الصحفيين».. هل تفعلها النقابة؟

الأحد، 21 أكتوبر 2018 06:00 م
مطالبات بالسماح لمحرري المواقع الإلكترونية بالانضمام لـ«الصحفيين».. هل تفعلها النقابة؟
نقابة الصحفيين

يبدو أن محرري المواقع الإلكترونية في طريقهم إلى الانضمام لنقابة الصحفيين، بعدما طالب عدد من أساتذة كليات الإعلام والخبراء بانضمامهم إلى النقابة العريقة، في الوقت الذي كشف فيه حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن مجلس النقابة يعمل الآن على تعديل قانون النقابة بحيث يسمح بانضمام محرري المواقع الإلكترونية.

وقال زكريا، إن مجلس نقابة الصحفيين يعمل الآن على تعديل قانون النقابة، بحيث يتماشى مع متطلبات المهنة والتغييرات التي طرأت عليها، بحيث يسمح بانضمام محرري المواقع الإلكترونية، متابعا: «لن نتجاهل الصحافة الإلكترونية فى تعديلات قانون النقابة».

وكشف سكرتير الصحفيين، خلال تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أنه سيتم الأخذ بجميع الآراء، والسماح بانضمام المحررين الإلكترونيين إلى النقابة بنفس الشروط التي تطبق على محرري الصحافة الورقية.

الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، هو الآخر طالب بتعديل قانون نقابة الصحفيين، ليسمح بانضمام محرري المواقع الإلكترونية إلى نقابة الصحفيين.


النقابة
النقابة

وقال مكاوي، إنه يجب وضع شروط حاسمة للسماح لمحرري المواقع الإلكترونية بالانضمام للنقابة، وأن يكون من بين الشروط أن يكون المتقدم خريج إحدى كليات الصحافة والإعلام، بالإضافة إلى أن يكون مشتغلا بأحد المواقع الإلكترونية المعترف بها وأن يعمل في إطار مؤسسة إعلامية معترف بها.

وأضاف عميد إعلام القاهرة الأسبق، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أن «هناك بعض المواقع الإلكترونية لها أهمية تناظر الصحف المطبوعة لذلك يجب السماح لمحرريها بالانضمام لنقابة الصحفيين، ولابد من وضع شروط للانضمام حتى تضمن أن من يمارس العمل الإعلامي عن طريق المواقع الإلكترونية مستوفي لمتطلبات المهنة».

بدوره، أكد الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامي، أنه يجب على نقابة الصحفيين أن تجد المجال المناسب لاستيعاب العاملين في المواقع الإلكترونية، مضيفا أن المنصة الإلكترونية هي مستقبل العمل الإعلامي والصحفي.

وقال عبد العزيز، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أن قانون النقابة بصدد إعادة صياغته وأن المطلوب في التعديلات هي أن يسمح للعاملين فى المواقع الإلكترونية بالحصول على عضوية النقابة بشرط إثبات علاقة العمل مع مؤسسة اعلامية مسجله أو مرخصة وأن تكون طبيعة العمل تتصل بإنتاج محتوى إعلامي وصحفي.

النقابه
النقابه

من ناحيته، أكد الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة وأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، على أحقية محرري المواقع الإلكترونية في الانضمام إلى عضوية نقابة الصحفيين ولكن بشروط، مشددا على ضرورة أن تكون تلك المواقع مسجلة ومعترف بها.

وشدد عضو الهيئة الوطنية للصحافة، على ضرورة أن تكون المواقع الإلكترونية عبارة عن مؤسسة صحفية إلكترونية صغيرة واحترافية، حتى يكون هناك فرق بين من يعملون في مواقع احترافية على الإنترنت تناظر الورقية وبين من يكتبون في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب علم الدين، فلابد أن تكون المواقع الإلكترونية التي سيسمح لمحرريها بالحصول على عضوية النقابة مواقع احترافية وحاصلة على ترخيص قانوني أو في طريقها لتقنين وضعها وأن تكون مؤسسية ولها جهاز تحريري وكيان إداري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق