تراجع نتائج أعمال شركات المقاولات العامة.. تعرف على الأسباب

الأحد، 21 أكتوبر 2018 10:00 م
تراجع نتائج أعمال شركات المقاولات العامة.. تعرف على الأسباب
إنشاءات

دفع تراجع نتائج أعمال شركات المقاولات، خاصة شركات المقاولات العامة، وتعرض بعضها لأزمات كثيرة أبرزها نقص السيولة تأخر صرف رواتبها، الكثير إلى طرح سؤال مهم ما هي الأسباب التي التي أدت إلى تراجع نتائج أعمال هذه الشركات؟.
 
 
ومن أهم الأسباب التي أدت إلى تعرض شركات المقاولات العامة لأزمات كثيرة، هو ارتفاع عدد العمالة فى عدد كبير من الشركات مما يستنزف ميزانياتها، في حين ترتفع أسعار الخامات دون تغيير قيمة العقود، مما يعرض الشركات لخسائر كبيرة.
 
وبحسب الخبراء فأن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى وقوع أزمات لهذه الشركات منها عدم تطبيق العقد المتوازن بين الشركات، وجهات الإسناد بما يضمن المنفعة المتبادلة، فيما تحد المنافسة الشديدة فى السوق من فرص الشركات العامة.
 
كما يؤدي تأخر سداد جهات الإسناد لمستحقات الشركات، فى ضعف السيولة لدى الشركات وتأخر صرف الرواتب، في الوقت ذاته فأن صعوبة حصول شركات المقاولات العامة على خطابات ضمان بنكية للدخول فى عمليات داخل وخارج مصر من الممكن أن تؤثر على نتائج أعمالها.
 
 
 كما يحدث فى محطات الصرف والمياه، فأن انهاء الشركات المشروعات والعمل لسنوات طويلة دون استلامها رسميا من أبرز الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى عدم سداد كامل المستحقات للشركة وهو ما يسبب تراجع، فيما تصدر البنوك خطابات ضمان جديدة دون حصول الشركات على القديمة مما يؤدى لتآكل رأس مالها.
 
أسباب أخرى أدت إلى تراجع نتائج أعمال هذه الشركات منها سحبها على المكشوف لاستكمال العمليات مما يكبدها أعباء كبيرة تؤثر عليها بالسلب، فيما ينتج عن طول فترة تشغيل المشروعات احتياجها إلى صيانة مستمرة تتحملها الشركات مما يزيد اعبائها والواجب تحديد مواعيد ثابتة لذلك تحافظ على حقوق الشركات.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة