السيسي في السودان الخميس المقبل: تفاصيل القمة الـ 24 بين الرئيس والبشير

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 11:00 ص
السيسي في السودان الخميس المقبل: تفاصيل القمة الـ 24 بين الرئيس والبشير
السيسي والبشير

 
 
كشف موقع سودان تريبيون، في وقت سابق من يوم السبت، عن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الخرطوم، الخميس المقبل، للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية.

واللجنة العليا بين مصر والسودان تتكون من عدد من اللجان القطاعية تشمل، قطاع السياسي والأمني والقنصلي برئاسة وزيري الخارجية، وقطاع العسكري برئاسة وزيري الدفاع، وقطاع الاقتصادى والمالي برئاسة وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير المالية من السودان، وقطاع النقل برئاسة وزيرى النقل، وقطاع التعليم والثقافة برئاسة وزيري التعليم العالي، وقطاع الخدمات، برئاسة وزيري الصحة، وقطاع الزراعة والموارد المائية والري برئاسة وزيري الزراعة.

ونقل الموقع، عن السفير السوداني بالقاهرة، عبدالمحمود عبدالحليم، قوله، إن القمة الرئاسية بين السيسي ونظيره السودانى عمر البشير ستعقد خلال الزيارة، مضيفًا أن القمة الرئاسية تشهد أخبارًا سارة لشعبى البلدين.

وخلال لقاء الشهر الماضي، اتفق السيسي والبشير على تطوير مصفوفة لتنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها بين البلدين، وفي اجتماع عُقد على هامش منتدى التعاون الصيني- الأفريقي «FOCAC» في بكين، قال الزعيمان، إنه سيتم الموافقة على مصفوفة التنفيذ في اجتماع اللجنة العليا في الخرطوم.

وتعد هذه الزيارة السادسة للرئيس السيسي إلى السودان، واللقاء الـ24 بين الرئيسين، وتنعقد اجتماعات اللجنة العليا على مدار 4 أيام تبدأ الاثنين وتنتهى الخميس، حيث تنقسم اجتماعات اللجنة إلى عدة مستويات، المستوى الأول لكبار المسؤولين بالبلدين، والثاني تنعقد خلاله لجنة وزارية مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين.

وتنتهي الزيارة بقمة رئاسية بين الرئيس السيسى ونظيره السودانى عمر البشير، الخميس المقبل، يتم خلالها مناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ثم تنعقد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة بين مصر والسودان.

ووصف سفير السودان بالقاهرة، اللقاء، بأنه حدث مهم للغاية على طريق العلاقات الثنائية من حيث توقيتها والقضايا المطروحة للنقاش. مشيرا إلى أن الزعيمين يناقشان سبل تعزيز العلاقات الثنائية على صعيد جميع الجوانب، وكذلك القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى أنه سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال الزيارة.

وخلال زيارة السيسي إلى الخرطوم، أغسطس الماضي، اتفق البلدان على تنسيق الجهود لتعزيز أمن البحر الأحمر وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجارى الثنائي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق