قتل وإخصاء وتصدير .. أزمة كلاب الشوارع الضالة حائرة بين الزراعة والبرلمان

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 07:00 م
قتل وإخصاء وتصدير .. أزمة كلاب الشوارع الضالة حائرة بين الزراعة والبرلمان
كلاب الشوارع
سيد محفوظ

في مارس 2018 أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزرة الزراعة واستصلاح الاراضي، أن 65 حالة وفاة حدثت خلال عام الماضي، وذلك بعد تعرض حوالى 398 ألف شخص للعقر من الكلاب الضالة في الشوارع .

التقرير ظهر مرة أخرى خلال اليومين الماضيين بعد شكاوى متكررة من مواطنين من تعرضهم أو تعرض أبنائهم للعقر من الكلاب الضالة، أمام المدراس أو اثناء سيرهم بالشوارع قبل وبعد اليوم الدراسي.

كلاب شوارع (2)

حلول عديدة وضعها نواب برلمان أو جمعيات الرفق بالحيوان أو مؤسسات حكومية للتخلص من الكلاب الضالة، واقترحت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان، تصديرها إلى الدول التى تأكلها مثل كوريا، بعد تجميعها بواسطة جمعيات الرفق بالحيوان وهيئة الطب البيطرى ووضعها فى مكان خاص بالصحراء يتسع لكل تلك الأعداد، وإمدادهم بنظام غذائى معين لمدة أسبوع على الأقل.

بينما وجدت وزارة الزراعة وجمعيات الرفق بالحيوان الحل في انهاء ظاهرة الكلاب الضالة في عمليات الخصي والتعقيم، ما يمنع عملية تكاثرها، ومع هذا الاقتراح بدأت مديريات الطب البيطري في ملاحقة الكلاب الضالة وإجراء عمليات اخصاء الذكور وتعقيم الاناث كما فعلت مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر التي وقعت بروتوكول تعاون مع سوزى سويزينجر، مسئولة جمعية الرفق بالحيوان السويسرية، لتدريب الأطباء البيطرين بالجمعية وكذلك التعاون على إجراء عمليات إخصاء للكلاب الضالة.

كلاب شوارع (1)

لكن مواطنون يرون أن الحلين المقترحين من جانب النائبة عازر ووزارة الزراعة وجمعيات الرفق بالحيوان، بعيدة المدى ولن تحل المشكلة سريعا، وطالبوا بضرورة قتلها عن طريق تسميمها، ودشن مواطنون " هاشتاجات" على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم فكرة تسميم  كلاب الشوارع .

وزارة الزراعة قالت إن المواد السامة التي يمكن استخدامها في قتل الكلاب ستكون مكلفة جدا إذ يصل سعر كيلو "الاستركنين"، وهي مادة سامة إلى 12 ألف جنيه، حيث يتم استيرادها من الخارج طبقا لموافقات رسمية، حيث أن كيلو "الاستركنين" يكفى لمكافحة 500 كلب، وقدرت تكلفة السيطرة على الكلاب الضالة تحتاج إلى مليار و500 مليون جنيه، فى ظل الزيادة الكبيرة فى تكاثر الكلاب في الشوارع، فضلا عن تسببها فى انتقال 300 مرض من الكلاب إلى الإنسان.

كلاب شوارع (3)

"لا يوجد إحصائية بعدد الكلاب الضالة الموجودة بالشوارع" هذا ما أكدته وزارة الزراعة، لكن وزارة الصحة وطبقا لتقارير نشرتها صحف في وقت سابق قالت إنه تم رصد أكثر من مليون و 360 ألف حالة عقر خلال 4 أعوام، بمتوسط سنوى يصل إلى 370 ألف حالة .

وبحسب تقرير وزارة الصحة احتلت محافظة البحيرة المركز الاول بإجمالى 39 ألف حالة عقر كلاب، و27 ألف حالة عقر بمحافظة الجيزة، و26 ألف حالة بمحافظة الشرقية، وتتساوى محافظة القاهرة والمنوفية فى عدد حالات الإصابة بعقر الكلاب بإجمالى 23 ألف حالة عقر العام الماضى، بينما بلغ عدد حالات العقر بمحافظة الدقهلية 21 ألف حالة، ثم الاسكندرية بإجمالى 21 ألف حالة.

كلاب شوارع (4)
 
كلاب شوارع (5)
 
كلاب شوارع (6)
 
كلاب شوارع (7)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة