كل ما تريد معرفته بالقانون.. إشكالية الإثبات في جريمة تبديد المنقولات الزوجية

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 08:00 ص
كل ما تريد معرفته بالقانون.. إشكالية الإثبات في جريمة تبديد المنقولات الزوجية
محكمة الأسرة-صورة أرشيفية
علاء رضوان

«القايمة»..هى ما يُطلق عليه من الناحية القانونية بـ«قائمة المنقولات» حيث تُعد عقد من عقود الأمانة، الذي بموجبه تسلم الزوج منقولات الزوجية لقواعد الإثبات المدني، فعقد الأمانة أوقائمة المنقولات هي أولى الخطوات.

وعقد الأمانة نص عليه قانون العقوبات، لذا لزاماَ على الزوج من الناحية القانونية أن يُقر بأنه استلم القائمة الزوجية «القايمة» على سبيل الأمانة، وأنه ملتزم إلتزاماَ كاملاَ بردها متي طلب منه ذلك، حيث يتم توضيح تلك المنقولات وتزيل بتوقيع الزوج، إلا أن عملية الإثبات فى جريمة تبديد المنقولات الزوجية لها شروط وعناصر.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت مشكلة الإثبات فى جريمة تبديد المنقولات الزوجية، وعملية إثبات إرتكاب الزوج للجريمة-بحسب الخبير القانونى والمحامى أحمد فره. 

124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

 يخضع عقد الأمانة إثبات وقوع الجريمة.

1-الإثبات بالكتابة: الأصل في إثبات قائمة منقولات الزوجية أن يتم بالكتابة مع مراعاة أن العبرة في تحديد قيمة المنقولات هي بوقت تحديد قائمة المنقولات أي وقت استلام الزوج لهذه القائمة فلا يؤثر تغير قيمة المنقولات بالزيادة أو النقص على قواعدالإثبات-وفقا لـ«فره».

2-مبدأ عدم جواز إثبات التصرف الذي تزيد قيمته على خمسمائة جنيه إلابالكتابة غير متعلق بالنظام العام فيجوز الاتفاق على خلافه.

3-إذا ثبت كتابةً أن الزوج تسلم المنقولات فلا يجوز إثبات العكس إلا بالكتابة.

4-محكمة الموضوعي حق لها تفسير بنود القائمة بإعتبارها عقداً يخضع لسلطة المحكمة التقديرية في التفسير.

5-الإثبات بشهادة الشهود: يمكن إثبات قائمة المنقولات الزوجيةبشهادة الشهود وذلك في ثلاث حالات:

الحالة الأولى: إذا كانت قيمة المنقولات أقل من خمسمائة جنيه. 

اقرأ أيضا: «حضانة الصغار».. من المشاكل العملية لـ«قواعد قانون الأحوال الشخصية»

الحالة الثانية: إذا وجد مبدأ الثبوت بالكتابة، ويعنى كل كتابةتصدر من الزوج ويكون من شأنها أن تجعل وجود قائمة المنقولات محتملة، وذلك مثل كتابة الزوج لقائمة المنقولات بخط يده مع عدم التوقيع عليها، أو وجود خطابات من الزوج تفيد تسلمه لقائمة المنقولات، أو إقرار الزوج بمحضر الشرطة باستلامه المنقولات، أوتوقيع الزوج على عقد شراء منقولات من أحد محال بيع المنقولات-طبقا لـ«فره» .

الحالة الثالثة: إذا وجد مانع أدبي يحول دون حصول الزوجة على قائمة بمنقولاتها، وصلة الزوجية لاتعتبر بذاتها مانعاً أدبياً يحول دون الحصول على سند كتابي، وكذلك إذا فقدت القائمة بسبب لا يد للزوجة فيه .

وفى حالة إثبات الزوجة لقائمة المنقولات بشهادة الشهوديكون للزوج الحق في النفي بذات الطريق أى بشهادة الشهود، كما يجب أن يطلب الدفاع الإحالة للتحقيق للإثبات أو لنفى قائمة المنقولات.

6-الإثبات بالإقرار: يمكن إثبات قائمة المنقولات بالإقرار ويكون باعتراف الزوج بحق الزوجة في المنقولات وذلك اثناء سير الدعوى أو أمام أحد الجهات الإدارية كمحاضر الشرطة وتحقيقات النيابة أوإذا طلب أجلاً لعرض المنقولات، وكذلك إذا وجه إنذاراً قانونياً بعرض المنقولات على يد محضر وهذه الإقرارات الرسمية القضائية لا يجوز تجزئتها، أما الإقرار العرفي غيرالقضائي فيجوز تجزئته، فإذا أقر الزوج أمام المحكمة بإستلامة المنقولات وردهالزوجته فلا يجوز للمحكمة أن تعتد بالاستلام ولا تعتد بالرد.

7-إثبات وجود القائمة باليمين: لا يجوز تكليف المتهم في المسائل الجنائية بحلف اليمين حتى لايعد نكول المتهم عن اليمين دليلاً على ارتكاب الجريمة ولا يوجد ما يمنع المدعى بالحق المدني في جنحة تبديد المنقولات من أن يطلب توجيه اليمين الحاسمة للنزاع بشأن وجود عقد الأمانة وشروطه الجوهرية، ويجوز للمحكمة أن تسمع المجني عليه بعد حلف اليمين وهذه اليمين يمين متممة لاستكمال الأدلة إثبات ارتكاب الزوجللجريمة يجوز إثبات واقعة الاختلاس أو التبديد أو الاستعمال بكافة طرق الإثبات باعتبارها واقعة مادية كما يجوز إثبات حصول الضرر للزوجة بكافة طرق الإثبات.   

20887-5781521481719505

إثبات إرتكاب الزوج للجريمة

يجوز إثبات واقعة الإختلاس أو التبديد أو الإستعمال بكافة طرق الإثبات بإعتبارها واقعة مادية كما يجوز إثبات حصول الضرر للزوجة بكافة طرق الإثبات.

مشاكل عملية تتعلق بجريمة تبديد

1-صورية القائمة: العبرة بحقيقة الواقع فى القائمة وليس بناء على اعتراف الزوج بالكتابة لو كان مخالفاً للحقيقة ويمكن للزوج إثبات صورية القائمة ومخالفتها لحقيقة الواقع بكافة طرق الإثبات.

2-مصاغ الزوجة: مصاغ الزوجة هو الحلى الذى ترتدية وهو لصيق بها وجرى العرف على أن مصاغ الزوجة لصيق بها ويجوز إثبات الزوج خروج الزوجة من منزل الزوجية متحلية بمصاغها بكافة طرق الإثبات.

3-تقادم الدعوى الجنائية: لايبدأ ميعاد إنقضاء الدعوى الجنائية لجريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية إلا من تاريخ طلب الزوجة لتلك المنقولات أو تاريخ إمتناع الزوج عن ردها.

4-الزوجة غير المدخول بها: فى حالة عقد القران وكتابة وثيقة الزواج دون الدخول بالزوجة جرى العرف على كتابة قائمة المنقولات الزوجية دون تسليم الزوجة للزوج لتلك المنقولات فالزوجة غير المدخول بها قرينة على عدم تسلم الزوج لمنقولات الزوجية ويمكن تكملة تلك القرينة بكافة طرق الإثبات لإثبات عدم إستلام الزوج للمنقولات. 

اقرأ أيضا: المراكز القانونية لـ«طلاقات» الزواج الثلاث.. ومدى مشروعية «المحلل»

5-الصلح فى جريمة تبديد المنقولات الزوجية: تنقضى الدعوى الجنائية فى أية حالة كانت عليها إذا تصالح المدعى بالحق المدنى أو المجنى عليه مع المتهم قضاء المحكمة بترك الدعويين المدنية والجنائية.

6-المنقولات غير المتطابقة مع القائمة المكتوبة: قد يلجأ الزوج إلى شراء منقولات وأثاث مخالف للموجود بقائمة منقولات الزوجية، أو قد يختلف الزوج والزوجة حول قائمة المنقولات المعروضة على الزوجة فإما تقبل الزوجة للمنقولات المعروضة وتنقضى الدعوى، أو تعترض الزوجة على المنقولات المعروضة وترفض إستلامها فتحيل المحكمة الدعوى لمكتب خبراء وزارة العدل لندب خبير يقوم بمعاينة المنقولات وبمقارنتها مع المنقولات المعروضة. 

201807060432123212

صيغة قائمة منقولات زوجية

إنه في يوم، الموافق / /

أقر أنا -------- المقيم --------- والكامل الأهلية للاتفاق والتصرف :-

أقر بأننى تسلمت من زوجتي السيدة / ------- - منقولات زوجية وذلك لأقوم بتأثيث شقة الزوجية الخاصة بنا والكائنة --------ـ حيث أنها أحضرت تلك المنقولات من مالها الخاص بها وليس لي أي تصرف فيها، وأي تصرف أو تبديد من جانبي في هـذه المنقولات يكون تبديدا من جانبي لأشـياء في حراستي في منزلي وهـذه المنقولات عبارة عن الآتي :-

ويسطر جدول مكون من اربع خانات الاول المسلسل والخانه الثانيه الصنف والثالثة البيان والرابعة القيمة، وفى خانة الصنف يكتب مثلا غرفة نوم وفى خانة البيان يكتب مكونه من كذا وكذا وجميع المواصفات واللون، وذلك لضمان حق صاحبه القائمة إذا حدث خلاف لا قدر الله ففى حالة ما إذا كانت المنقولات موضحة توضيحا دقيقا فعليها فى هذة الحالة أن ترتضى بأى منقولات يسلمها لها المودع لديه أو الزوج وفى خانة القيمة يكتب الثمن بالأرقام والحروف، وهكذا فى باقى المنقولات، وفى نهاية الجدول يكتب مجموع قيمة المنقولات التى بالقائمة بالأرقام والحروف، ويكتب بعد ذلك الاقرار التالى.

وأقر أنني تسلمت هذه المنقولات بعد معاينتها على الطبيعة ومعرفتى الكاملة لها وأتعهد بالحفاظ عليها من التلف كما يحافظ الشخص على أمواله الخاصة ولا يجوز لى التصرف بأي منها أوتبديده الابعد إذن مــن مالكتها زوجتي السيدة / ------ .

وهذا إقرار منى بذلك.. المقر بما فيه:

الشهود :-

1-............

2-............................

 

 

 

تعليقات (1)
الحل
بواسطة: أحمد عطوه
بتاريخ: الثلاثاء، 16 أبريل 2019 02:28 ص

فى بعض الخلافات بينى وزوجتي و بعض الشكوك وبيع الذهب بدون ازن والكذب وتم التنازل فى الشهر العقارى من الزوجه بقائمه المنقولات بنفسها وفى بعض وصولات الامانه السؤال / هل لها حق فى المنقولات باى شكل أو الطرق القانونيه أو ما شبه السؤال2/ هل لها اى حقوق آخره مع العلم انى لديه بنتان وانا رجل قوات مسلحه برجاء الرد عليا فى اسرع وقت 01067555255 أو 01288802278 او اى رقم وانا اتصل مع غلطه أولى وتم التسامح فيها وهى المراسله على النت والتليفون لرجل اخر

اضف تعليق