«تحيا مصر ويحيا السودان».. رسائل الرئيس السيسي من الخرطوم

الخميس، 25 أكتوبر 2018 01:22 م
«تحيا مصر ويحيا السودان».. رسائل الرئيس السيسي من الخرطوم
شيريهان المنيري

علاقات ممتدة  على مدار التاريخ تجمع بين مصر والسودان أكد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير على متانتها واستمرار العمل على تعزيزها خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعهما اليوم الخميس في الخرطوم.

اقرأ أيضًا: مصر والسودان.. علاقات وتعاون مشترك على مدار التاريخ (فيديوجراف)

وأكد الرئيس السيسي على أن زيارته الجارية تعكس العلاقات القوية والراسخة بين البلدين، لافتًا إلى أنها تزداد متانة وقوة في مواجهة أي تدخلات خارجية وقدرتها على التصدي لذلك.

وأشار إلى ما تم تحقيقه خلال الـ6 أشهر الماضية، حيث جمع البلدين العديد من الاجتماعات واللجان المشتركة على كافة المستويات، معربًا عن ثقته بما ستشهده الفترة المقبلة من مزيد من العمل والشراكة، بهدف تحقيق طموحات وتطلعات الشعبين.

وقال الرئيس السيسي إن الفترة الماضية شهدت بدء مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، الأمر الذي من شأنه نقل العلاقات القائمة بين البلدين إلى مرحلة أكثر تقدمًا وخاصة في تنفيذ المشروعات المشتركة بينهما، مشيرًا أيضًا إلى استضافة الخرطوم للاجتماع الأول للجنة ربط السكة الحديد بين البلدين، وما يمثله هذا المشروع من خطوة إضافية في مسيرة تعزيز دفع التبادل التجاري والترابط بين مصر والسودان.

كما أكد على دعم مصر الكامل لجهود الرئيس السوداني عمر البشير في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي، وإتمام اتفاقية تسوية النزاع في جنوب السودان، مضيفًا وأن وحدة مصير البلدين ستظل حقيقة راسخة الجذور.

وأشار الرئيس السيسي إلى أهمية تعزيز الأمن في منطقة البحر الأحمر بالتنسيق مع دول المنطقة العربية والقرن الإفريقي، ناهيًا كلمته قائًلا: «تحيا مصر ويحيا السودان».

الرئيس السيسي أكد أيضًا خلال جلسة المباحثات المشتركة بين وفدي البلدين على أن أمن السودان واستقراره جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر، لافتًا إلى أن التطابق في الرؤى بين البلدين يجعل من تنمية ورخاء مصر أحد ركائز أمن ورخاء شعب السودان، وأن العالم اليوم لا يحترم إلا التكتلات الاقتصادية الكبرى.
 
وقال أن هذا الاجتماع الثنائي يأتي تتويجًا للعمل المشترك والمستمر بين الجانبين في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والسودان والتي تم التوقيع عليها في عام 2016.

من جانبه أعلن الرئيس السوداني عمر البشير خلال كلمته عن توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة مع توقيعه لقرار بإلغاء الحظر المفروض على دخول المنتجات المصيرة إلى الأراضي السودانية، مشيرًا إلى أن الجانبين سيتابعان تنفيذها للوصول بالعلاقات الثنايئية لما يرضي الشعبين المصري والسوداني.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى السودان للقاء نظيره السوداني عمر البشير ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل وجهات النظر حول المتغيرات والتطورات الجارية، إلى جانب توقع عدد من الاتفاقيات على كافة الأصعدة وفي مختلف القطاعات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق