بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسى للسودان.. التفاصيل الكاملة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين

الخميس، 25 أكتوبر 2018 06:29 م
بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسى للسودان.. التفاصيل الكاملة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين
الرئيس السيسى ونظيره السودانى

فى الوقت الذى يزور فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السودان، "صوت الأمة" تقدم أهم 10 معلومات عن  العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القاهرة والخرطوم حيث تقدر الاستثمارات السودانية فى مصر بنحو 81 مليون دولار موزعة على 271 شركة
 
و بلغت الاستثمارات المصرية فى السودان خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام 2013 حوالى 799 مليون دولار موزعة على 78 مشروعًا.
 
ويبلغ حجم التبادل التجارى السلعى بين البلدين نحو 364 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من2018.
 
وبلغت صادرات مصر للسودان 222 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2018 كما أن مصر تستورد من السودان بـ 142 مليون دولار خلال 8 أشهر.
 
وتنعقد اللجنة المشتركة بين البلدين نهاية العام الجارى وتعتزم مصر تعتزم إنشاء مدينة صناعية فى السودان بمنطقة الجيلى.
 
كما أن التعاقد مع خبير استشارى أجنبى لوضع مخطط المدينة الصناعية وقد وافق السودان على تفعيل العمل بمذكرة التفاهم فى مجال الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية.
 
كما أن مصر تبنت مقترحا لتدريب الجانب السودانى فيما يتعلق بمسألة الجمارك.
 
وكان المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أعلن أنه اتفق مع نظيره السودانى الدكتور موسى كرامة وزير الصناعة والتجارة على فتح قناة اتصال مباشر بين الوزارتين لحل كل التحديات العالقة، التى تؤثر على انسياب وتدفق حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، لافتاً إلى أنه سيتم عقد اجتماع اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة بالقاهرة قبل نهاية العام الجارى.
 
وكان  النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، قد أكد  أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسودان الشقيقة وعقد القمة الـ24 مع الرئيس عمر البشير ستشهد فتح أطر التعاون الاقتصادى والتجارى المشترك بين البلدين والاستثمارات المشتركة بين ابناء القارة الأفريقية، مشيرا إلى أنها ستحمل نتائج مبشرة للشعبين المصرى والسوداني.

وأوضح وهدان، فى بيان صحفى له ، أن الزيارة ستشهد توقيع عددا من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والسودان، وزيادة التبادل التجارى والاستثمارى بينهم بهدف تكثيف التعاون القائم بين البلدين، مضيفا أن الزيارة تخدم الرؤية المصرية بضرورة توثيق العلاقات لدولتين مصيرهم واحد.

ولفت وكيل مجلس النواب، إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للخرطوم تأتى فى إطار العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين مصر والسودان، وتحظى بترحيب رسمى وشعبى كبير، مشيرًا إلى أن اللقاءات المتبادلة بين رؤساء البلدين تأتى ترسيخًا وتعظيمًا لمساحات التعاون المشترك بينهما خاصة أنه بين البلدين علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وطيدة.

 

 

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق