الكيلو بـ 8 جنيه بس.. الزراعة تقهر محتكرى البطاطس: لا لتعطيش السوق

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 02:00 م
الكيلو بـ 8 جنيه بس.. الزراعة تقهر محتكرى البطاطس: لا لتعطيش السوق
كيلو البطاطس بـ 8 جنيهات فقط

 
البطاطس بـ 8 جنيهات لست الكل، حلم حققته وزارة الزراعة مؤخرا بعدما أشهرت سيف القانون فى وجه المحتكرين اللذين أصروا على تعطيش السوق بتخزين البطاطس فى الثلاجات مستهدفين تحقيق ربح خيالى على حساب المواطنين.
الحلم تحقق بعد الاتفاق مع المنتجين فى 12 محافظة على طرح بيع ما لديهم عند باب الثلاجة بسعر 7 جنيه للكيلو ليصل المستهلك بـ 8 جنيهات.
والاتفاق بين وزارة الزراعة أو من يمثلها وتجار البطاطس يوفر البطاطس بسعر معقول حتى قدوم المحصول الجديد الذى تبدأ بشائره بعد نحو 22 يوما.
 
 
 
كانت البداية باتفاق وزارة الزراعة مع جمعية منتجى البطاطس، على طرح جميع المخزون بالأسواق وبسعر قليل لسد احتياجات المواطنين.
وللضغط حذرت الوزارة من المخالفة حيث ستشن حملات فورية على  ثلاجات تخزين البطاطس وإدراج أصحابها المخالفين فى قائمة سوداء مع معاقبتهم قانونا.
 
جمعية منتجى البطاطس أكدت عبر رئيسها أحمد الشربينى، استعدادها لتوفير البطاطس بمنافذ القوات المسلحة والشرطة ووزارة التموين، بسعر 8 جنيهات لكيلو البطاطس السوبر، 7.5 جنيه للأقل مستوى مطالبة بإلزام أسواق الجملة بخفض عمولة البيع" إلى 2%، بدلا من 6%، وإلزام تجار التجزئة بالسعر المقرر.
 
الشربينى لخص أسباب ارتفاع سعر البطاطس مؤخرا إلى:
1. قلة المساحة المزروعة بعد خسائر أصابت المزارعين فى 2017 نتيجة تدنى الأسعار بشكل لم يحدث منذ 20 سنة.
2. ارتفاع درجات الحرارة أضرب بالمحاصيل وقللت إنتاجية الفدان إلى 10 أطنان فقط.
3. ارتفاع تكلفة الزراعة حيث تتجاوز 5000 جنيه للفدان الواحد.
4. ارتفاع تكلفة التخزين بالثلاجات لقرابة 1000 جنيه للطن.
 
لكن لماذا يتم تخزين البطاطس فى الثلاجات من الأساس؟، رئيس جمعية منتجى البطاطس قال إنها لعدة أسباب منها:
1. توفير التقاوى للزراعات الشتوية فى سبتمبر وأكتوبر
2. توفير الكميات اللازمة لـ21 مصنعا "شيبسى".
3. توفير حاجة السوق فى الفترة من يونيو إلى نوفمبر.
 
وللتأكيد على توجه الحكومة الحاسم بالتصدى لمافيا البطاطس تشكلت لجان من قطاعات متعددة بوزارة الزراعة والتموين وشنت حملات مفاجئة على الثلاجات، وحررت محاضر للمخالفين وفق ما أكد رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة محمود عطا.
 
 
عطا حذر المحتكرين من مصادرة السلعة وطرحها بالأسواق واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المحتكرين وإدراجهم فى قائمة سوداء تؤثر على نشاطهم فى إطار القانون.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق