البطاطس والطماطم نار.. علاقة سوء الأحوال الجوية بأسعار المحاصيل الزراعية

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 07:00 م
البطاطس والطماطم نار.. علاقة سوء الأحوال الجوية بأسعار المحاصيل الزراعية
زراعة البطاطس فى مصر
كتب محمد شعلان

تعانى أسعار الخضروات والفاكهة خلال الفترة الماضية من اضطرابات في الأسعار داخل الأسواق المصرية، وتشهد أسعار البطاطس والطماطم على وجه الخصوص ارتفاع حاد تضرر منه المواطنين خلال الآونة الأخيرة، ومع كثرة حلقات التداول ترتفع الأسعار بشكل يحتاج إلى المعالجة الحكومية والمراقبة من الجهات المسئولة.

 

أسعار البطاطس والطماطم

وأكد حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، في لقاء بكاميرا برنامج "اليوم" على قناة dmc، أن ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وخاصة البطاطس والطماطم ناتج عن قلة المعروض بسبب سوء الأحوال الجوية، وتأثيرها على إنتاج بعض المحاصيل الزراعية من الخضار والفاكهة وتحديدًا الطماطم التي تعرضت للإصابة بفيروس تجعد الأروقة وهو ما أثبتته وأعلنته وزارة الزراعة.

اقرأ أيضاً: لو عايز تستورد تقاوي بطاطس.. تعرف على 13 شرطا من وزارة الزراعة

وأوضح حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، أن الفلاح حينما يخسر من زراعة منتج في عام يعزف عن زراعته في العام المقبل وهو ما حدث للفلاحين الموسم الماضي من زراعة البطاطس، فضلا عن تأثر أسعار البطاطس بانتهاء مرحلة العروة الصيفية وبداية العروة الشتوية، مشيرا إلى أن الأسعار في الفترة المقبلة ستشهد انخفاض مع زيادة المعروض من الإنتاج، والعروة الشتوية ستشهد زيادة في الإنتاج ما يؤدي إلي انخفاض في الأسعار.

 

وأفاد حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، بأن أسعار البطاطس اليوم الثلاثاء تتفاوت من 6 إلى 9 جنيه جملة والطماطم من 5 إلى 7 جنيهات بسعر الجملة ، موضحا أن هذه الأرقام وفق آليات السوق المفتوح القابلة للعرض والطلب وتداول البيع والشراء أو ما يسمى البورصة اليومية لسوق العبور وأكتوبر.

اقرأ أيضاً: أهمها البطاطس والفراولة.. صادرات زراعية مصرية ينتظرها العالم سنويا

وشدد حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، على معاناة المنتجين الزراعيين من مشاكل كثيرة تواجههم خلال زراعة البطاطس وهي عدم الإرشاد الزراعي وعدم توفر المستلزمات الزراعية بأسعار مناسبة لهم، وعدم صرف تعويضات من وزارة الزراعة للمنتجين الزراعيين الذين يتعرضون للخسارة من زراعة البطاطس.

وأشار حاتم نجيب، إلى أن زراعة البطاطس تعتمد على استيراد تقاوي من الخارج غير متوفرة في مصر ويتم زراعتها وتخزين بعضها في الثلاجات ثم عودة زراعتها مرة أخرى، مشددا على ضرورة توفير مستلزمات زراعية وأن يتم مراقبة المنتجات التي تأتي من الخارج من قبل وزارة الزراعة وهذا دورها باتخاذ إجراءات رادعة تجاه المخالفات.

اقرأ أيضاً: أهمها البطاطس والموالح.. كيف أصبحت الصادرات الزراعية المصرية سفيراً فوق العادة؟

وكان قد علق حسين عبد الرحمن النقيب العام للفلاحين، على استمرار ارتفاع أسعار البطاطس فى مصر، وأرجع ذلك إلى احتكار كبار المنتجين وتخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش السوق ورفع الأسعار على المواطنين فيما بعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق