البطاطس والدواجن طعام القادرين.. كيف وضع غلاء السلع الأساسية أردوغان في ورطة؟

الأربعاء، 18 يوليه 2018 07:00 م
البطاطس والدواجن طعام القادرين.. كيف وضع غلاء السلع الأساسية أردوغان في ورطة؟
أردوغان

دخل الاقتصاد في تركيا بكافة قطاعاته نفق مظلم، في ظل اعتراضات سياسية من قبل المعارضة على تحويل النظام من برلماني إلى رئاسي، بسيطرعليه بشكل كامل الرئيس رجب طيب أردوغان، في وقت شهدت فيه معدلات التضخم في الارتفاع بشكل واشح ما انعكس على أسعار المواد الأساسية للمستهلك متمثلة فى ارتفاع جنوني لأسعار المواد الغذائية الأساسية.
 
وفي السوق التركي بدا ارتفاع اسعار السلع الاساسية بشكل جنوني، حيث ارتفع سعر كيلو الثوم الجاف فى الأسواق من 7 ليرات تركية إلى 16 ليرة،  أى ما يعادل 60 جنيها مصريا، في حين وصل سعر كليو الثوم الجاف إلى 7 ليرات تركية فى سوق الجملة، بينما يتراوح سعره فى المتاجر بين 16-18 ليرة للكيلو الواحد، ليصل سعر الثوم المستورد لـ20 ليرة تركية.
 
وحسب قائمة الأسعار المعلنة من قبل بلدية إسطنبول، التى نشرتها صحيفة زمان التركية، انعكس سعر صرف الدولار المرتفع بشراسة أمام الليرة التركية على الفواكة المستوردة، إذ وصل سعر كيلو العنب الإفرنجى إلى 160 ليرة تركية أى ما يعادل 600 جنيه مصرى، ووصل سعر تفاح غرينى سميث المستورد من دولة شيلى إلى 200 ليرة تركية للكيلو الواحد أى ما يعادل 737 جنيها مصريا، بعد أن كان سعره 140 ليرة تركية خلال العام الماضى.
 
جريدة "سوزجو" التركية هى الآخرى سلطت الضوء على ارتفاع الأسعار في تركيا، حيث أكدت أن أسعار البيض فى تركيا شهدت زيادة فى السنة الأخيرة قدرها 90%، ناقلًا الكاتب الصحفى مراد أوغلو، تأثير تحولات العملة على الأسعار في ذات الجريدة قائلًا: «تسبب ارتفاع سعر الدولار واليورو باستمرار لارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بصورة جنونية. لم تتمكن تركيا من إنتاج أعلاف الدجاج التى تحتاج إليها وتستوردها. وقد تسبب ارتفاع الدولار فى ارتفاع تكلفة أعلاف الدجاج».
 
وسجلت أسعار البيض زيادة قدرها 10% خلال الشهر الأخير، و90% خلال العام الأخير، حيث وصل معدل التضخم السنوى الأخير إلى 15.40%، بحسب أوغلوا الذي أشار إلى  أن تراجع قيمة الليرة التركية من أهم العوامل التى أثرت على الارتفاع الجنونى للأسعار، خاصة قطاع الدواجن الذى يعتمد على أعلاف مستوردة، بسبب عدم قدرة تركيا على إنتاجها.
 
 
كما أن البطاطس المعروفة بأنها طعام الأسر الفقيرة فى تركيا هى الآخرى ترتفع اسعارها بصورة هائلة، حيث قالت  صحيفة "ميللى جازته" التركية أن هذا الارتفاع في اسعار البطاطس يعد مؤشرًا فى غاية الأهمية لتفسير الأزمة الاقتصادية التى تعصف بالشعب التركى حاليًا إذ وصل سعر الكيلو جرام من البطاطس الذى كان يُباع بخمسين قرشًا إلى 4 ليرات تركية أي ما يعادل 15 جنيه.
 
 
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق