لو عايز تستورد تقاوي بطاطس.. تعرف على 13 شرطا من وزارة الزراعة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 02:00 ص
لو عايز تستورد تقاوي بطاطس.. تعرف على 13 شرطا من وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

 
بشأن استيراد تقاوى البطاطس لزراعات الموسم الجديد 2018-2019، أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قواعد وشروط جديدة، منها موافقة فنية بالاستيراد صادرة من لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية.
 
كما جاءت ضمن الشروط أن الطلب المقدم من الجهة المستوردة إلى اللجنة سنويا على النموذج المخصص لذلك تحدد فيه الكمية والصنف والرتبة والمنشأ ويحظر استيراد تقاوى البطاطس إلا من جهات معتمدة ومنتجة للتقاوى مباشرة أو عن طريق منتجيها وبشهادة معتمدة من الغرفة التجارية أو ما يماثلها.
 
وكشفت الشروط أن البطاطس  يجب أن تكزن من الأصناف المسجلة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أو الموصى بها من لجنه تسجيل الأصناف ويجوز استيراد كميات محدودة من أصناف جديدة غير مسجلة بعد موافقة لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بحد أقصى 10 طن فى السنة الأولى و 50 طن فى كل من السنتين التاليتين.
 
ولفتت الشروط إلى ضرورة توافر الشروط الحجرية اللازمة لاستيراد تقاوى البطاطس وطبقا للقواعد المعمول بها ويسمح بالاستيراد بغرض الاستخدام الخاص أو إعادة تصدير الناتج الأخضر من الأصناف الغير مسجلة على أن تتابع الزراعات بمعرفة الجهات المختصة.
 
وقالت الشروط إنه يجب أن تكون التقاوى المستوردة من رتب E" " أو EEC2 بمقياس الاتحاد الأوروبي)، أو ما يعادلهما أو اعلى من ذلك والمصرح بتداولها فى  الاتحاد الأوروبى أو غيره من الدول المنتجة والمصدرة لتقاوى البطاطس والمعتمدة من سلطات الحجر الزراعى المصرى كمنشأ لاستيراد تقاوى البطاطس.
 
تابعت الشروط فى حال الأصناف الجديدة والتى لم يمض على تسجيلها بمصر ثلاث سنوات يسمح باستيرادها من رتبه "A" أو ما يعادلها وبكميات لا تتجاوز 10% مما تستورده الشركة من ذات الصنف ولا يجوز استخدامها فى إنتاج تقاوى محلية.
 
واضافت يجب أن تكون أحجام الدرنات ما بين 28- 55 مم ، طبقا للتدرج الطبيعى لأحجام الدرنات وذلك لجميع الأصناف والأغراض (الاتجار/ الاستخدام الخاص/ زراعات التصنيع والتصدير) وأن تكون الدرنات حية ممتلئة، وأن تكون العبوات المستخدمة مناسبة ومتجانسة وموحدة الوزن والصنف داخل اللوط الواحد وتكون كل عبوة مصحوبة ببطاقة مثبتة عليها ويبين بها (الصنف – الرتبة – تاريخ الإنتاج – البلد المنتج – رقم المزارع).
 
 وأشارت الشروط إلى أنه يجب ألا يزيد طول النبوت فى الدرنات عن 2 مم وأن  تكون كل عبوة خاليه من خليط الأصناف والدرنات المشوهة ولابد أن يكون استيراد تقاوى البطاطس طبقا للاشتراطات الحجرية المحددة بالقرار الوزارى  وعلى أن تكون مصحوبة بشهادة صحة نباتية معتمدة من الجهات المسئولة ببلد المنشأ تثبت صلاحيتها كتقاوي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق