ضبط 1400 طن مخزنة في الغربية وحدها.. هل تقضي الحملات الرقابية على أزمة البطاطس؟

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 01:00 م
ضبط 1400 طن مخزنة في الغربية وحدها.. هل تقضي الحملات الرقابية على أزمة البطاطس؟
زينب وهبه

مازالت أزمة الإرتفاع الكبير في أسعار البطاطس تتواصل بشكل ملحوظ لم يحدث من قبل ،حيث وصل سعر كيلو البطاطس إلى 15 جنيه بدلا من 5 أو 6 جنيهات، فيما قامت جهات رقابية بالعديد من الحملات على كبار التجار وتم ضبط مئات الأطنان مخزنة بثلاجات هؤلاء التجار، ما يؤكد أن الأزمة فى طريقها للحل

تعددت شكاوي المواطنين الذين لا يستطيعوا أن يواجهوا مثل هذه الأسعار، و قيام رواد التواصل الإجتماعي بالسخرية من هذا الإرتفاع الجنوني لأسعار البطاطس، وبرر الخبراء سبب إرتفاع البطاطس إما التصدير أو التخزين.

اقرأ أيضاً: ولا حياة لمن تنادي.. هل حذرت جمعية منتجي البطاطس من زيادة الأسعار منذ عام؟

 أحد المتخصصين في هذا الزراعة قال أن تفاوت الأسعار يرجع إلى اختلاف المناطق عن بعضها وسعر التجزئة ،وتصريحات كبيرة من المسؤولين وتأكيدهم بتراجع الأسعار خلال 20 يوم ووعدهم بوصل سعر البطاطس إلى 6 أو 7 جنيهات.

واختلفت الآراء بين الخبراء والمتخصصين حيث يرى البعض أن السبب في ارتفاع الأسعار للبطاطس بهذه الطريقة قلة المساحات المزروعة للبطاطس بينما أكد بعض التجار أن السبب الحقيقي هو إتجاه المنتجين للتصدير وإرتفاع أسعار التقاوي والأسمدة والمبيدات ،وكان رأي عدد من المهندسن الزراعيين غير هذا حيث أنهم أكدو وصول المساحات المزروعة من البطاطس إلى 5 ملايين فدان بدلاً من 4 مليون فدان.

 فيما يرى البعض أن الأزمة ستستمر حتى شهر نوفمبر المقبل لحين إصلاح حال المزارع أولاً حتى يتم الانضباط في الأسواق .

وعند طرح هذه الأزمة في برامج التوك شو صرح بعض المسؤولون أنه في عام 2017 تعرض الكثير من المنتجين إلى خسائر كبيرة جدا وهذا بدوره أدى إلى تراكم الديون على المزارعين مع البنوك وأيضاً تجار الأسمدة والمبيدات مما أدى إلى إحجام المزارعين عن الزراعة وأكد هذا المصدر أن أزمة البطاطس ستنتهي في 20 نوفمبر المقبل .

 قد يعجبك: حملات حماية قوت الشعب.. الرقابة الإدارية تضبط كميات من البطاطس احتكرها تجار بالدلتا (صور)

فى ذات السياق قامت الرقابة الإدارية بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتموين بشن حملات رقابية على عدد من مخازن البطاطس بمختلف المحافظات لضبط التجار الذين يقومون بتخزين البطاطس وهذا مخالف للقانون .

وأسفرت الحملات الرقابية عن ضبط كميات كبيرة في محافظات الدقهلية  وكفر الشيخ ودمياط والغربية والمنوفية حيث تم ضبط 1400 طن بطاطس تم تخزينها في الغربية وحدها وبعد ضبط التجار تم اعطائهم مهلة لمدة أسبوع واحد فقط وإلا سيتم مصادرتها والقيام ببيعها في الأسواق .

وتستمر هذه الحملات وتنبيه التجار في كل الأماكن حتى يتم توافر السلع والمواد الغذائية بسعر يناسب جميع المواطنين .

وتم ضبط البطاطس التي تم تخزينها في الثلاجات بمحافظات الغربية في منطقة كفر الزيات حيث تم ضبط 1000 طن فيها وحدها ، وفي مدينة السنطة بالغربية حيث تم ضبط 215 طن  وفي المحلة الكبرى تم ضبط 195 طن .

وتشدد وتنبه الرقابة الإدارية  والجهات المعنية على جميع التجار بعدم تخزين البطاطس لأن هذا مخالف للقانون وللقرارات المنظمة وأنها ستتخذ جميع الإجراءات تجاه أي مخالف للقانون .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق