في مدة أقصاها 30 يوما.. 7 خطوات تهمك للطعن على الوعاء الضريبي على الدخل

السبت، 27 أكتوبر 2018 02:00 ص
في مدة أقصاها 30 يوما..  7 خطوات تهمك للطعن على الوعاء الضريبي على الدخل
الوعى الضريبى
علاء رضوان

المعروف بالوعاء الضريبى من الناحية القانونية المال أو المادة أو الشخص الخاضع للضريبة، كما أنه يمكن القول أن وعاء الضريبة هو المنبع الذي تقتطع الدولة منه الضرائب المختلفة، أو بعبارة أخرى هو «ما يخضع للضريبة».

اقرأ أيضا: الحقيقة الوحيدة مقتل الطفلين.. متهم «ميت سلسيل» من الاعتراف بقتل أبنائه إلى إنكار الجريمة

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد طرق الطعن على الوعاء الضريبى على الدخل، وفقا لخبير الضرائب والمحامى بالنقض جمال الجنزوى.

اقرأ أيضا: تأكيدا لما نشرته «صوت الأمة».. جهينة تعترف بفساد بعض منتجاتها بسبب «هزة كهربائية»

تقوم المأمورية بتقدير دين الضريبة وأخطار الممول بنموذج 19 ضرائب متضمنا الضريبة وعناصرها أى الأسس التى اعتمدت عليها ألمأمورية فى تقدير الضريبة المخطر بها ويبدأ الطعن كالتالى :

1- الطعن على تقديرات المصلحة خلال 30 يوم من استلام نموذج الربط 19 ضرائب أمام المأمورية المختصة.

2- يتم إحالة الطعن إلى المأمور المختص والذى باشر عملية الفحص والتقدير وصولا إلى اتفاق مع المأمورية يرتضيه الممول وتقبله المأمورية .

اقرأ أيضا: خلى بالك.. ثغرات يستغلها المالك لطرد المتسأجر من العين المؤجرة

3- إذا لم يتم الاتفاق مع المأمورية يحال الخلاف إلى اللجنة الداخلية والتى لها البت فى الخلاف خلال ستين يوم وهو ميعاد تنظيمى وأما أن يتم الاتفاق باللجنة وتقبل الطعن وأما عدم التوصل إلى اتفاق .

4- إذا لم يتم الاتفاق باللجنة الداخلية جاز لكل من اللجنة الداخلية والممول أحالة النزاع الى لجان خارجية وهى لجان الطعن والتى تلتزم بالمبادىء والاصول القضائية طبقا للنص القانونى الذى أنشئت به .

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة في بلاغ يتهم الجبلاية بإهدار المال العام.. والنيابة تتسلم المستندات

5 - بعد صدور قرار لجنة الطعن المشار اليها يحق للممول الطعن علية خلال 60 يوم «بعد حكم المحكمة الدستورية والتى قضتت بعدم دستورية المادة 123 والتى كانت تحدد ميعاد الطعن 30 يوم»، أمام المحكمة المختصة «مجلس الدولة».

6- يحق للممول الطعن علي الحكم أمام المحكمة الادارية العليا.

7- جارى العمل بقانون التصالح الضرييبي ويحق للممول التصالح مع مصلحة الضرائب طالما ان الدعوي متداولة في اي درجة من درجات التقاضي ولم يصدر فيها حكم.

اقرأ أيضا: «اليمين» دليل الإثبات.. من «قعدة العرب» للحلف أمام الجهات القضائية

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق