سوق الذهب الأبيض ينتعش.. الحكومة تفي بوعودها مع المزراعين بشأن استلام القطن

الأحد، 28 أكتوبر 2018 12:00 ص
سوق الذهب الأبيض ينتعش.. الحكومة تفي بوعودها مع المزراعين بشأن استلام القطن
الذهب الأبيض "القطن"

 

واصلت الجمعية التعاونية لمنتجي الأقطان فرز وتجميع الأقطان، خاصة بعد التعاقد مع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال عن استلام أقطان الإكثار، وضمان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للجمعية لدى البنوك الوطنية لمبادرة شراء القطن التجاري المحلي.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ضمان الجمعية التعاونية الزراعية لمنتجي القطن لدى بنك القاهرة، ومجموعة من البنوك الأخرى، وذلك في إطار مبادرة شراء القطن المصري، وأكدت الزراعة  أن آية أعباء تقع على عاتق الخزانة العامة جراء ذلك سيتم استيدائها من الموارد الذاتية للوزارة قبل إقفال الحسابات الختامية للسنة المالية 2018/2019.

وقالت الزراعة، إنه تم اعتماد اتفاق مع البنوك الوطنية المصريةكمبادرة لشراء محصول القطن من المزارعين، بحيث تقوم البنوك بتمويل عمليات الشراء بفائدة قدرها 12%، لافتة الى أن الجمعية التعاونية الزراعية لمنتجي القطن ستتولى تجميع القطن من المزارعين وتوريده الى الشركات، وصرف مستحقات المزارعين وفقاً لأسعار الضمان التي أعلنت عنها الحكومة وهي 2500 جنيه لأقطان وجه قبلي، و2700 لأقطان وجه بحري.

وبحسب المهندس وليد السعدني، رئيس الجمعية العامة لمنتجي الأقطان، فإنه تم تجميع 864 ألف قنطار من أقطان الإكثار والتجارى حتى الآن، بالإضافة إلى أنه جاري الفرز والتجميع  وجاري استقبال الأقطان من خلال مراكز التجميع  المخصصة لحلج الأقطان.

وأضاف السعدني، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم السبت، أن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج استملت 300 ألف قنطار قطن أكثار، وذلك بعد التعاقد مع 3 شركات تابعة لها على شراء 450 ألف قنطار زهر من أقطان الإكثار والتى سيتم تسليم بذورها بعد الانتهاء من عملية الحلج إلى وزارة الزراعة لتقديمها للمزارعين الموسم المقبل.

وكشف رئيس الجمعية العامة لمنتجي الأقطان، بدء استلام الاقطان التجاري من المزارعين بداية من الأسبوع الجاري، خاصة بعد اعتماد القروض مع أحد البنوك الوطنية المصرية وخاصة بنك القاهرة، كمبادرة لشراء محصول القطن من المزارعين، بحيث تقوم البنوك بتمويل عمليات الشراء بفائدة قدرها  12%، موضحا  أن استلام الأقطان بسعر الضمان المعلن 2500 جنيه للقطن الوجه القبلي و2700  جنيه وجه بحري.

وتعهدت الحكومة في 28 فبراير 2018، بشراء محصول الذهب الأبيض من المزارعين بنفس سعر الضمان المعلن من قبل، بإعلان مجلس الوزراء أسعار ضمان محصول القطن المحلي والمقررة بـ 2700 جنيه للقنطار لأصناف جيزة 86 و94، و2500 جنيه وجه قبلي لأصناف جيزة 90 و95، وشجع  القرار الفلاحين على التوسع في زراعة مساحة 336 ألف فدان، منها 33 ألف فدان وجه قبلي  و303 ألف فدان وجه بحري.

وكشف السعدني، حدوث انفراجه جزئية في استلام الأقطان من المزارعين، متابعا: «نواصل الفرز والتجميع والنقل إلى المحالج المخصصة، حيث يبلغ إنتاج موسم القطن الحالي 2.2 مليون قنطار تجاري وأكثار، منها 700 ألف قنطار  أكثار والباقي تجاري».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة