مؤشرات الاقتصاد الأمريكي قبل أيام من الانتخابات النصفية.. بردا على ترامب والجمهوريين

السبت، 27 أكتوبر 2018 06:00 م
مؤشرات الاقتصاد الأمريكي قبل أيام من الانتخابات النصفية.. بردا على ترامب والجمهوريين
ترامب والكونجرس

أيام قليلة تفصلنا عن إجراء الانتخابات النصفية الأمريكية، تحديات كبيرة تلوح في الأفق أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، آخرها أزمة الطرود الناسفة التي استهدفت معارضين لدب البيت الأبيض قبل أن تشير أصابع الاتهام إلى وقوفه وراء هذه العمليات بشكل غير مباشر بسبب خطابه العدائي.
 
لكن يبدو أن الاقتصاد له قول آخر، بعدما نشرت وزارة التجارة الأمريكية تقريرا أفاد بأن الاقتصاد الأمريكى حقق نموا فى الربع الثالث من العام المالى الحالى بنسبة 3.5%.  
 
وفقا لتقرير هام نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن وزارة التجارة أطلقت تقييمها المبدئى للربع الثالث، وقالت إن الناتج الإجمالى المحلى زاد بنسبة 3.5 هذا الربع، مقارنة بـ 4.2% فى الربع الثانى. وزاد إنفاق المستهلكين بنسبة 4%، وكان قويا فى الربعين الثانى والثالث، وفيما يتعلق بإجمالى الاستثمار المحلى الإجمالى فشهد قفزة بنحو 12% على مدار الربع الثالث من 2018، بعد الهبوط بنحو 0.5% في الربع السابق له.
 
أما نفقات الاستهلاك الحكومى وإجمالي الاستثمارات، فارتفعت بنسبة 3.3% فى الربع سنوي الماضى، بعد زيادة بنحو 2.5% في الربع الثانى.
 
من ناحية أخرى توقع محللون أن يتباطأ الاقتصاد إلى حد ما بعد الارتفاع الكبير فى الربع الثانى، وأشاروا إلى أن الناتج الإجمالى المحلى الأمريكى سيرتفع بنحو 3.3% فى الأشهر الثلاثة المنتهية فى سبتمبر. ولا يزال الاقتصاد على طريق النمو بنسبة 3% أو أكثر هذا عامـ وهوى المرة الأولى التى يحقق بها هذه الوتيرة منذ عام 2005.
 
على الجانب الآخر يرى محللون أن الصورة أكثر تعقيدا مما تبدو قوة الأرقام، فالعناوين دائما لا تعطي صورة صادقة عن التفاصيل. فقد كانت هناك زيادة بسيطة للغاية فى استثمار المعدات وتراجع فى الاستثمار السكتى. وكانت هناك زيادة كبيرة فى المخزون وهو غير مستدام.
 
مكاسب الجمهوريين
 
فى ظل اقتراب موعد  الانتخابات النصفية، فإن الجمهوريين سيستعلون على الأرجح معدلات النمو الاقتصادى القوية التى تحققت فى الربعين الثانى والثالث من أجل تعزيز مزاعمهم بأنهم استطاعوا تحسين الأداء الاقتصادى على العكس مما كان عليه الحال فى عهد الرئيس السابق باراك أوباما.
 
ومن الأمور التى يمكن أن يستفيد منها الجمهوريين أيضا هو تأثر التحركات الاقتصادية التى قام بها الرئيس ترامبن لاسيما فيما يتعلق بالتعريفة الجمركية. وكان ترامب قد زاد الرسوم الجمركية على 250 مليار دولار من الواردات الصينية،  ورفع أيضا الرسوم الجمركية على الواردات من أماكن أخرى، تشمل منتجات الصلب والألومنيوم وألواح الطاقة الشمسية. وحتى الآن، لا يوجد أدلة كثيرة على أن السياسة التجارية للإدارة الأمريكية قد أدت إلى خفض النمو بدرجة كبيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق