خطة إيرانية محكمة.. فيس بوك وسيلة حرب جديدة بين طهران وواشنطن

الأحد، 28 أكتوبر 2018 03:00 م
خطة إيرانية محكمة.. فيس بوك وسيلة حرب جديدة بين طهران وواشنطن
فيس بوك

في أوج أكبر حملة يخوضها موقع فيس بوك ضد الحسابات التي تسعى لزرع الانقسام والفتنة بين المستخدمين، اكتشف موقع التواصل الاجتماعي تدخل إيران بشكل كبير فى الشأن الأمريكى من خلال الشبكة الاجتماعية العملاقة، 

وجاء ذلك بعدما شنت شركة فيس بوك خلال الأشهر الماضية حملة ضد الحسابات الروسية التي تزعم أنها تدخلت في الانتخابات الأمريكية الرئاسية، إلا أن الأمر هذه المرة جاء مختلفًا حيث أكدت الشركت أن هناك مجموعة منظمة داخل إيران أنشات صفحات ومجموعات يعمل معها أكثر من مليون حساب على الموقع، تهدف لزرع الانقسام في الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

الحملة

وعن تفاصيل تلك الحملة، قال فيس بوك إنه حذفت 30 صفحة و33 حسابًا وثلاث مجموعات على فيس بوك، بالإضافة إلى 16 حسابًا على إنستجرام، والتى كانت مرتبطة بالحملة، ووصفتها بأنها تتبع سلوكا ينتهك قواعد فيس بوك.

 
جانب من منشوارت الحملة
 
ومن منشوارت الحملة الإيرانية تبدأ معرفة توجه هذه الصفحات، حيث نشرت بحسب فيس بوك محتوى سياسي مثير للانقسام يستهدف المستخدمين فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فى محاولات واضحة لزرع الانقسام، منظمة الصفحات الإيرانية سبعة أحداث لم يكن من الواضح أنها واقعية أم لا ، في الوقت ذاته أكد الموقع أن بعض الأشخاص ذهبوا فى الماضى إلى أحداث مدفوعة بحملات سرية للتأثيرات الخارجية.

صور الحملة

وأكدت الشركة أن الحسابات الإيرانية المثيرة للانقسام تم اكتشافها  من قبل فريق استخبارات فيس بوك منذ أسبوع، وتم اتخاذ إجراء بمجرد الانتهاء من التحقيقات الأولية، فيما تبادل الفريق المعني بمراقبة هذه الصفحات المعلومات حول تلك الحملة مع المسؤولين الحكوميين فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

من جانبه علق رئيس سياسة الأمن السيبرانى فى فيس بوك ناتانيل جليشر على هذه الحملة، مؤكدًا أنه على الرغم من أنها تدار من داخل إيران ولكن  لم يتم العثور على أى صلة بالحكومة الإيرانية، قائلًا:  «لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين من المسؤول».

 

تواصل فيس بوك الكشف عن الحسابات التى تسعى لزرع الانقسام على الموقع، بعدما شنت الشركة خلال الأشهر الماضية حملة ضد الحسابات الروسية، واكتشفت الآن أن 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق