"التراب مبيهزرش".. 6 نصائح لمرضى الجيوب الأنفية لتفادي الالتهاب

الأحد، 28 أكتوبر 2018 06:00 م
"التراب مبيهزرش".. 6 نصائح لمرضى الجيوب الأنفية لتفادي الالتهاب
إسراء بدر

التهاب الجيوب الأنفية يشكل معاناة للمصابين بها خاصة مع اختلاف درجات الحرارة وتغيير الفصول الذى دائما ما تظهر فى هذه الفترات الأتربة بشكل كبير فى الجو مما يجعلهم عرضة للخطر من زيادة الالتهاب ويؤثر عليهم لفترة طويل، وفى هذا الإطار نقدم مجموعة من النصائح لتفادى التهاب الجيوب الأنفية فى هذه الفترة العصيبة.

 

-الابتعاد عن التدخين

التدخين يزيد من التهاب الجيوب الأنفية وخاصة إذا كانت الأتربة تسيطر على الجو فهذا المزيج يشكل صعوبة بالغة لمرضى الجيوب الأنفية، لذلك حاول الابتعاد عن التدخين والابتعاد عن الأماكن المخصصة للمدخنين حتى لا تتأثر بالدخان النابع من سجائرهم.

 

-تغطية الأنف

فور ملاحظة وجود أتربة فى الجو حاول تغطية أنفك بمنديل ويفضل قطعة قماشية مبللة بلطف لتمنع الغبار من الوصول إلى أنفك حتى لا تؤذيك.

images (12)

-تنظيف الأنف

احرص على تنظيف الأنف بشكل مستمر من خلال غسول الأنف الموصوف من قبل الطبيب تحسبا لدخول بعض الأتربة التى قد تؤثر على الجيوب الأنفية.

download (12)

-تناول السوائل الدافئة

من المهم تناول السوائل الدافئة فى مثل هذه الأوقات لضمان الوقاية من نزلات البرد وخاصة لمرضى الجيوب الأنفية والذى يكون بالنسبة لهم دور البرد من الأمور البشعة التى تفقدهم صوابهم.

 

-تنظيف المنزل

حاول تنظيف المنزل باستمرار تحسبا لدخول الأتربة والتى قد تؤثر على صحتك ولكن مع مراعاة عدم التعرض للغبار بأن ترتدى كمامة وتستخدم المكنسة الكهربائية حتى لا يتحرك الغبار من حولك فى الجو، ومن الأفضل تلميع الأرضيات وغسل المفروشات حتى لا يلتصق الغبار بها.

ولضمان تقليل كمية الغبار الداخلة فى المنزل يمكنك وضع قطعة قماش مبلولة بلطف عند النوافذ والأبواب ليلتصق الغبار بها قبل دخوله المنزل.

 

-اللجوء للطبيب

فور شعورك بأعراض الجيوب الأنفية حتى إذا تابعت كل هذه الخطوات يجب اللجوء إلى الطبيب فى أقرب وقت قبل أن يتزايد الأمر، وحينها ينصحك بتناول بعذ الأدوية بخلاف غسول الأنف الذى لا غنى عنه فى البيوت التى يتواجد بها مصاب بالجيوب الأنفية.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق