لجنة إعداد قواعد بيانات المصريين في الخارج: المغتربون في عين الدولة (فيديو)

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 04:00 م
لجنة إعداد قواعد بيانات المصريين في الخارج: المغتربون في عين الدولة (فيديو)
نبيلة مكرم وزير الهجرة

قرر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق، في وقت سابق من الشهر الجاري، تشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج، وذلك بعد مناقشة مقترح تقدمت به وزارة الهجرة. 

وأمر رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة برئاسة وزيرة الدولة للهجرة، تضم في عضويتها 5 وزارات وممثلي البنك المركزي المصري وهيئة الرقابة الإدارية، وتختص بإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج بالتنسيق مع الوزارات.
 
وحسب القرار الصادر في 20 أكتوبر الجاري، فإن للجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتدقيق وتوحيد البيانات ووضع الآليات اللازمة لإعداد قاعدة البيانات المتكاملة وتحديثها فى إطار مؤسسى، وفقًا لأحدث النظم المطبقة لأمن المعلومات، من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووضع آلية للربط البينى بين قاعدة البيانات وقواعد البيانات بكافة الوزارات والجهات المعنية لتحديث قاعدة البيانات بصفة دورية.
 

كذلك يحق للجنة بحسب القرار الوزاري، الحصول على كافة البيانات المحدثة عن المصريين بالخارج من مختلف الجهات، بالإضافة إلى إدراج قاعدة البيانات ضمن مشروع البنية المعلوماتية للدولة، والقيام بتحليل البيانات ووضع المقترحات اللازمة لتمكين الدولة من توظيف قدرات وخبرات المصريين بالخارج فى دعم خطة التنمية المستدامة بالدولة وفقًا لـ«رؤية مصر 2030» وخطط التنمية القومية، إلى جانب إتاحة البيانات للجهات الحكومية المختلفة للعمل بها وفقًا لنطاق الاختصاص بكل جهة، وكذا دراسة وتقديم المقترحات التى من شأنها استكمال بناء وتحديث قاعدة البيانات المتكاملة للمصريين بالخارج.

ونص القرار على أن تعد اللجنة تقارير دورية بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها تعرضها رئيسة اللجنة على رئيس مجلس الوزراء.

وكانت شائعات تداولها رواد التواصل الاجتماعي بخصوص أن اللجنة ستتحكم في رواتب العاملين بالخارج وستفرض ضرائبا عليها، بما هو مخالف للحقيقة، فلا علاقة للجنة بذلك.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق