مسلسل الاغتيالات يضرب الجنوب اليمني: هذه خطة صنعاء لإنقاذ الريال

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 06:00 ص
مسلسل الاغتيالات يضرب الجنوب اليمني: هذه خطة صنعاء لإنقاذ الريال
الأزمة في اليمن
كتب- أحمد عرفة

 

تحركات مكثفة من قبل الحكومة اليمنية، لتعزيز قدرات الجيش اليمني، في ظل استمرار المعركة التي يشنها بالتعاون مع التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ضد مليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، لتحرير الأراضي اليمنية من هذه المليشيات.

في إطار متصل، لا تزال أزمة الجنوب اليمني مشتعلة على مصرعيها، في ظل استمرار أزمة الاغتيالات السياسية التي تشهدها العاصمة المؤقتة لليمن عدن، حيث أن هذه الأحداث تأتي تزامنا مع الدعوات التحريضية التي تخرج من ما يسمى «المجلس الانتقالي اليمني» يحرض فيه على اقتحام المؤسسات الحكومية اليمنية.

قد يعجبك: هل تؤدي الوساطة العمانية لنجاح مشاورات السلام بين الحكومة اليمنية والحوثيين؟

هذه الدعوات التحريضية، لاقت تصدى واسع من قبل الحكومة اليمنية، ورجال السياسة اليمنيين في الجنوب، الذين كشفوا مخطط هذا المجلس، والمساعي التي يقوم بها لمعاونة مليشيات الحوثيين لإطالة أزمة الصراع اليمني في المنطقة العربية.

وفي إطار تعزيز القدرات الخاصة بالجيش اليمني، التقى نائب رئيس الجمهورية على محسن الأحمر، بقائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول جوزيف فوتيل في العاصمة البحرينية المنامة، حيث بحث معه المستجدات العسكرية والأمنية وسبل تعزيز التعاون العسكري والجهود المبذولة في بناء قدرات الجيش اليمني وجهود محاربة الإرهاب.

وفيما يتعلق بمساعي اليمني لتخطي الأزمة الاقتصادية اليمنية، وافقت الحكومة اليمنية على طلب وزارة المالية اليمنية بإصدار سندات مالية بقيمة 100 مليار ريال لتغطية عجز الموازنة من مصادر غير تضخمية لمواجهة أزمة العملة اليمنية.

على الجانب الخاص بالاغتيالات السياسية، شهد الجنوب اليمني واقعة اغتيال العقيد فضل صائل، مدير إدارة مكافحة المخدرات بشرطة محافظة عدن، واثنان من مرافقيه، في إطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين، فبحسب بوابة «العين» الإماراتية، فإن مسلحين مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص على السيارة التي كانت تقل مدير مكافحة المخدرات اليمني، فضل صائل، بمديرية الشيخ عثمان، ما أدى إلى مقتله على الفور، كما أن اثنين من مرافقي مدير مكافحة المخدرات اليمني  لقيا مصرعهما في ذات الواقعة.

قد يعجبك: من ينقذ أهل اليمن السعيد؟.. ميليشيات الحوثي تحول منازل الحديدة إلى ثكنات عسكرية

وفي سياق متعلق بالأوضاع في اليمن أيضا، واصلت المملكة العربية السعودية، في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، حيث واصل مركز الملك سلمان للإغاثة توزيع المواد الغذائية والإيوائية للمتأثرين بإعصار لبان في محافظة المهرة.

وفي إطار المعركة العسكرية التي يشنها التحالف العربي ضد المليشيات الحوثية، شن التحالف غارات لمقاتلات التحالف استهدفت مواقع وتجمعات مليشيات الحوثيين في كيلو 16 والأطراف الشرقية لمدينة الحديدة اليمنية.

كانت مصادر يمنيية، قالت في تصريحات نقلتها «سكاي نيوز»، إن ميليشيات الحوثي اقتحمت منازل في ريف الحديدة، واختطفت عددا من السكان للضغط على المدنيين، من أجل التعاون معهم والقتال في صفوفهم. وأشارت المصادر، إلى أن ميليشيات الحوثي حولت عددا من المنازل في الحديدة إلى ثكنات عسكرية، واستخدمت المدنيين دروعا بشرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق