«كله إلا البطاطس».. ماذا فعلت محافظة القاهرة لمواجهة زيادة أسعار الخضروات؟

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 09:00 ص
«كله إلا البطاطس».. ماذا فعلت محافظة القاهرة لمواجهة زيادة أسعار الخضروات؟
سوق العبور
ماجد تمراز

شهدت مصر فى الآونة الأخيرة موجة من زيادة أسعار المنتجات الغذائية، خاصة بعد أن عزم عدد من أصحا بالمصالع والطامعين فى قوت «الغلابة» على احتكار بعض السلع من أجل تحقيق أعلى ربح من بيعها بعد أن يفرغ السوق منها تماماً، ولعل أبرز السلع التى تم تخزينها من قبل المحتكرين خلال الفترة الحالية هما البطاطس والطماطم، فكلا السلعتين يمثلان مورداً أساسياً فى كل منزل مصرى أصيل، وخاصة البطاطس المقلية، فهى البديل الوحيد إن فرغت ثلاجة المنزل من الطعام.

اتخذت الدولة عدة خطوات من أجل إعادة ضبط سوق البطاطس، حيث شنت الأجهزة الأمنية سلسلة من الحملات على عدد من المخازن التابعة لبعض كبار التجار، وصادرت مئات الأطنان من البطاطس، كما دفعت وزارة الداخلية ببعض القوافل بعدد من المحافظات لبيع البطاطس بأسعار وصلت إلى 6 جنيهات فقط بدلا عن 13 جنيه، بالإضافة إلى منافذ القوات المُسلحة التى تبيعها بنفس المبلغ تقريباً.

وحاولت محافظة القاهرة المشاركة فى حل الأزمة، من خلال التواصل مع البائعين وكبار التجار والأسواق الكبيرة التى تُباع فيها السلع بأسعار الجملة، حيث أجرى اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، جولة بسوق العبور، تعرف خلالها على أسعار بيع الخضر والفاكهة بالسوق والتي تتفاوت كثيراً عن مثيلاتها في الأسواق.

اجتمع المحافظ مع عدد من كبار التجار بالسوق، واستمع خلال اجتماعه بهم لمبرراتهم حول زيادة أسعار بعض السلع، وهى أن حجم السلع المعروضة أقل من المعروض بكل عام، بالإضافة إلى زيادة أعداد السكان والإقبال على السلع مع وجود استغلال من بعض تجار التجزئة من خارج السوق .

وقال المحافظ، إنه تم الاتفاق مع التجار بأن تقوم المحافظة بإعداد منافذ ثابتة ومتحركة بكافة أحياء القاهرة وخاصة المناطق الأكثر احتياجاً على أن يتم توفير الخضر والفاكهة بها من تجار السوق مباشرة بأسعار أقل من الأسعار المعروضة بالسوق وطرحها للمواطنين مباشرة دون وسيط وذلك لمواجهة جشع الباعة والتجار على أن تتولى المحافظة توفير المنافذ ووستئل النقل إليها مباشرة .

كما أصدر المحافظ تعليماته بتكثيف الحملات التموينية على تجار التجزئة لضبط الأسعار وتخفيف المعاناة على المواطنين .

وأكد اللواء محمد شرف، رئيس جهاز سوق العبور، أن سوق العبور المقام على مساحة 300 فدان، يعد من أهم أسواق الخضر والفاكهة والأسماك والغلال وخلافه ، ويضم 49 عنبر بإجمالي 2005 محل ،  ويعد من أكبر ثلاثة أسواق للجملة في العالم، مشيرا ً إلى أنه روعي في تصميمه طبيعة المجتمع المصري وأنماط سلوكه واستهلاكه للسلع.

وأضاف رئيس الجهاز، يضم عدد من المباني الخدمية اللازمة لخدمة السوق والتجار والعاملين فيه ورواده أيضا من مبنى إداري ونقاط شرطة ومرور وإطفاء وإسعاف ووحدة بيطرية ووحدة دفع الموزازين ومكاتب بريد وتليفونات وتلغرافات وتوثيق شهر عقاري ومجمع بنوك ، ويعمل على تجميع وتشوين الخضر والفاكهة والمحافظة على سمعة المنتج المصري من خلال تحقيق الرقابة على الجودة وتوفير المعلومات والبيانات الاحصائية لإعادة تخطيط ورسم الخريطة الزراعية والمطلوبة للمنتجين والتجار.

وأوضح أن أسعار الخضر والفاكهة مناسبة جدا بالسوق طبقاً للموسم حيث يتراوح سعر البطاطس ما بين 5 جنيهات إلى 6,5  للكيلو ، والطماطم من 6 : 8 جنيهات ، والبصل من 2,5 : 4 جنيهات ، والباذنجان بأنواعه من 1,5 : 3 جنيهات ، والفلفل من 4 : 5 جنيهات ، والخيار من 2 : 3 جنيهات حسب الجودة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة