خطة البرلمان للتعامل مع «الزبالة».. هل تقضي على 90 مليون طن قمامة في مصر؟

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 12:00 م
خطة البرلمان للتعامل مع «الزبالة».. هل تقضي على 90 مليون طن قمامة في مصر؟
المهندس أحمد السجينى

تعتبر نظافة الشوارع وإخلائها من القمامة من أولى الخدمات التي يشعر بها المواطن في الشارع، حيث تمثل مشكلة القمامة تحديًا واسعًا لأي مسئول بالمحافظات لإثبات جدارته وأحقيته في البقاء بالمنصب، لذلك يعد هذا الملف في المرتبة الأولى من العمل الميداني.
 
وفي هذا الإطار وضعت  لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس أحمد السجينى بمجلس النواب، خطة واضحة بشأن التعامل مع ملف القمامة، بعد فتحه منذ بداية دور الانعقاد الأول للبرلمان، الأمر الذي جعل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، يطالب وزارة البيئة بأن تستعين بمناقشات ودراسات اللجنة فى هذا الملف لمساعدتها فى حل المشكلة.
 
وبحسب ما جاء فى هذه الخطة، فأنه من الضروري وضع جدول زمنى لتطبيق منظومة جديدة للنظافة،  تتمثل أولاً فى رفع وإزالة التراكمات والبؤر التاريخية خلال 30 يومًا.
 
وأكدت الخطة على تفعيل البنية التحتية خلال عام على الأقصى بتكلفة 20 مليار ليكون لدينا 300 منطقة خدمة بالمحافظات، وإنشاء إنشاء 300 محطة وسيطة و150 مصنع تدوير و50 مدفنا صحيا، حيث تصل التكلفة التقديرية للتشغيل السنوى للجمع والفرز لـ7 مليارات جنيه
 
ووفقًا للخطة فأن التطبيق الكامل للمنظومة الجديدة يستغرق خلال 3 سنوات، فيما تحتاج الفجوة التمويلية للتشغيل القياسى للمنظومة إلى 5 مليارات جنيه.
 
وشملت خطة اللجنة إنشاء وتأسيس الشركة القابضة لإدارة المخلفات الصلبة بأنواعها، كما تضمنت العمل على إصدار حزم تشريعية تساعد على تطبيق المنظومة.
 
وكانت محافظة القاهرة أطلقت مبادرة جديدة لرفع المخلفات بالتنسيق مع المجتمع المدني، وذلك بعد رصدها لتلال من مخلفات البناء التي يتم إلقاؤها في الطرق، خاصة التي تبعد عن المحاور الرئيسية أو الأماكن النائية، كما تعاقدت مع عدد من المقاولين لرفع الرتش المتراكم في عدد كبير من الشوارع، ما أدى لغلق عدد كبير منها بالإضافة إلى الاستعانة بهيئة نظافة القاهرة في المشاركة برفع المخلفات.
 
ووفقًا للإحصائيات والأرقام، فأن مصر تنتج سنويا وطبقا لاحصائيات وزارة البيئة نحو 90 مليون طن من المخلفات الصلبة، بواقع 55 ألف طن بشكل يومى، بينها 20 مليون طن مخلفات بلدية "القمامة"، وعلى مدار سنوات عديدة لم تستطع أي حكومة ايجاد حل للازمة التي تعاني منها الشوارع، إلا وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، كشفت في الأونة الأخيرة عن إعداد خطة متكاملة لحلها مشكلة "الزبالة" وتطوير منظومة النظافة خلال عامين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق