ثورة تكنولوجية في الطريق .. 150 مليون دولار لإنشاء مصنع ربوتات بالصين

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 08:00 ص
ثورة تكنولوجية في الطريق .. 150 مليون دولار لإنشاء مصنع ربوتات بالصين
الروبوت صوفيا
رانيا فزاع

 

تسعى الصين لإنشاء مصنع تقوم الروبوتات ببنائه، وقالت مصر في وقت سابق إن مصر تسعى لإطلاق نسختها الخاصة من الروبوت السعودى " صوفيا "، وروبوت صوفيا هو جزء من خطة المملكة لبناء مدينة مستقبلية بقيمة 500 مليار دولار.

 وبحسب بلومبرج ، فالنسخة المصرية التي لم  يتم الكشف عن اسمها ، وستكون مسئولة عن الإجابة على الأسئلة المتعلقة بقانون الخدمة المدنية، وذكرت وسائل الإعلام أن هناك ثلاث شركات يجري النظر فيها لتطوير برنامج الذكاء الاصطناعي.

 يعكس المشروع بشكل واضح  طموحات الحكومة لإعادة تشكيل ووضع برامج للإصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار مثل بناء عاصمة إدارية جديدة ومشروع قناة السويس الجديدة .

3092596-1740474357
 

 وأعلنت الروبوت صوفيا، الحاصلة على الجنسية السعودية، عن زيارتها الأولى لمصر بفعاليات "ملتقى صناعة الإبداع" Creative Industry Summit "، فى نسخته الخامسة.

وأعلنت مجموعة ايه.بي.بي السويسرية  عن بناء "مصنع المستقبل" بقيمة 150 مليون دولار في شنجهاي، وقالت الشركة إنها ستصبح أكبر موقع لتصنيع الروبوتات على مستوى العالم، ومن المقرر افتتاح المصنع في عام 2020.

تنتج شركة ABB Robotics روبوتات صناعية يمكن نقلها إلى مصانع أخرى للقيام بمهام مثل بناء السيارات وتجميع الإلكترونيات أو صناعة الطعام، وسوف يستضيف مصنع شانجهاي أبحاث الذكاء الاصطناعي ، وسيعمل البشر جنباً إلى جنب مع الروبوتات.

وسيتم استخدام روبوت يومى الخاص بالشركة ، وهو جهاز ذو رأسين مسلحين بدون رأس مصمم للعمل مع الأشخاص ، في أرض المصنع،كما ستتبع العربات ذاتية الحركة الروبوتات حول المصنع ، وتقوم بتوريد الإمدادات الضرورية ، وفقا لبيان صحفي.

ويضيف مصنع شنجهاي إلى أكثر من 2.4 مليار دولار استثمرتها شركة أيه بي بي في الصين ، التي تعتبر سوقاً رئيسية للشركة منذ عام 1992،ولم يكن هدف الشركة هو بناء أكبر مصنع ، بل كان بناء أكثر المناطق "مرونة" ، وفقا لبير فيجارد نييرسث ، المدير الإداري لشركة إيه بي بي روبوتكس للأعمال ، التي تنتج روبوتات صناعية وبرمجيات للشركات في جميع أنحاء العالم.

وبدلاً من خطوط التجميع الثابتة ، سيستخدم مصنع شنجهاي شبكة جوال ستنتقل إليها الأشياء أثناء بنائها. 

جدير بالذكر أن الروبوت "صوفيا" يمثل  أحدث ما توصلت إليه ثورة التكنولوجيا في مجال الإنسان الآلى، حيث تجسد "صوفيا" آخر ما وصل إليه مجال الذكاء الاصطناعى، لقدرتها على التفاعل مع الأشخاص، والرد على أى تساؤل بدقة، وسرعة بديهة، وردود أفعال مطابقة للإنسان.

وتعد "صوفيا" هي أول روبوت تحصل على جنسية في التاريخ والعالم، فقد أعلن عن حصولها على الجنسية السعودية خلال جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انعقد في مدينة الرياض الأسبوع الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق