ذكرى ميلاد فؤاد حداد.. حين صنع «عيد العمال» في سجن الواحات

الخميس، 01 نوفمبر 2018 12:00 ص
ذكرى ميلاد فؤاد حداد.. حين صنع «عيد العمال» في سجن الواحات
الشاعر الكبير فؤاد حداد

 

يعد أحد أبرز شعراء العامية المصرية في القرن الماضي، وواحد من أهم الشعراء الوطنيين المدافعين عن القضية الفلسطينية في منتصف القرن العشرين.. ففي مثل هذا اليوم ولد «أبو الشعراء» فؤاد حداد، في القاهرة، ليبدأ منها ملحمته الشعرية الإنسانية العالمية، الباقية بعد 91 عاما على ميلاده.

ولد فؤاد سليم حدٌاد بحي الظاهر بالقاهرة في 28 أكتوبر 1928، والده سليم أمين حدٌاد ولد في بلدة 'عبية' بلبنان في أسرة مسيحية بروتستانتية لوالدين بسيطين اهتما بتعليمه حتي تخرج في الجامعة الأمريكية في بيروت متخصصاً في الرياضيات المالية ثم جاء إلى القاهرة قبيل الحرب العالمية الأولى ليعمل مدرساً بكلية التجارة­ جامعة فؤاد الأول ويحصل علي لقب البكوية وعندما تنشأ نقابة التجاريين في مصر تمنحه العضوية­ رقم واحد، وما زالت كتبه وجداوله تدرس باسمه حتى الآن.

أما والدته فهي من مواليد القاهرة في 19 يونيو 1907م جاء أجدادها السوريون الكاثوليكيون إلى مصر واستقروا فيها وولد أبواها في القاهرة. أبوها من عائلة أسود التي جاءت من دمشق الشام وأمها من عائلة بولاد من حلب، وفي المعتقل تحول «فؤاد حداد» إلى الإسلام.

تعلم في مدرسة الفرير ثم مدرسة الليسية الفرنسيتين، وكانت لديه منذ الصغر رغبة قوية للمعرفة والإطلاع على التراث الشعري الذي وجده في مكتبة والده، وكذلك على الأدب الفرنسي من أثر دراسته للغة الفرنسية. اعتقل فؤاد حداد عام1953 لأسباب سياسية، ثم عاد واعتقل مرة أخرى عام 1953.

ترك فؤاد حداد العديد من الأشعار والملاحم الشعرية، التي تعد ثراثا شعريا، يمثل أيقونة من أيقونات الشعر العربي، وكان لشعره تأثيرا واسعا في وجدان القراء والشعراء معا، لما له من قضايا ناقشها وكتب عنها فى دواوينه، بل ويعتقد أنه شعره كان مؤثرا في أن يكون الأول من مايو من كل عام إجازة للاحتفال بعيد العمال.

نشر حداد ديوانه الأول «أحرار وراء القضبان»، الذي كان اسمه «افرجوا عن المسجونين السياسين» بعد خروجه من المعتقل عام 1956، واعتقل مرة أخرى عام 1959 لمدة خمس سنوات، وخرج ليكتب في شكل جديد لم يكن موجودًا في الشعر العربي، وهو شعر العامية فكتب أشعار الرقصات مثل «الدبة» و«البغبغان» و«الثعبان» وغيرها.

كتب «المسحراتي» لسيد مكاوي 1964 وكتب له البرنامج الإذاعي «من نور الخيال وصنع الأجيال» 30 حلقة عام 1969 والذي كانت أغنية «الأرض بتتكلم عربي» قطعة منه. أصدر 33 ديوان منها 17 ديوان أثناء حياته والباقي بعد وفاته؛ ابنه الشاعر أمين حداد، وهو يعتبر أحد الشعراء الذين خرجوا من عباءة والده مسحراتي الشعراء، وله ابنان آخران هما سليم حداد وهو الأخ الأكبر وحسن حداد وهو الأخ الأصغر.

كان ديوانه الأول «أحرار وراء القضبان» عام 1956 ثم «حنبني السد» 1956 .. ومن أهم دواوينه «قال التاريخ أنا شعر إسوَد».. ديوان ترجم فيه الشاعر مختارات من الشعر الفييتنامي 1968، «المسحراتي» 1969.

ومن أبرز القصائد التي كتبها ضمن تلك السلسلة: سلام، وحسن أبو عليوة، الاستمارة، الكحك، النسمة هلت، والله زمان، يا هادي، بعلو حسي، افتح يا سمسم، في الغيط نقاية، عنتر، ألف باء، هلال، حرفة هواية، التبات والنبات، دواليب زمان، على باب الله، الأرض بتتكلم عربى.

وبحسب كتاب «خارج السياق» للدكتور أحمد مجاهد، فإن ربما كانت ملحمة «أول مايو» التي أنشدها الشاعر الكبير فؤاد حداد، في سجن الواحات أول مايو عام 1963، أحد العوامل القوية التي دفعت الرئيس جمال عبد الناصر لاتخاذ قرار تحويل أول مايو إلى إجازة رسمية بداية من العام التالي.

ورغم اعتقال عبد الناصر لفؤاد حداد بتهمة الشيوعية في ذلك الوقت إلا أنه قد امتدحته في نهاية ملحمته لوقوفه في صف العمال. وكتب يقول: قال التاريخ إن شعرى أسود، قال السد أشكر العمال، معجزة عامل في الجمهورية اللي رئيسها يقول أمنا العامل، ودلوقت مايو ويوليه ثورة وقرار».

وبدأ حداد، ملحمته الشعرية الإنسانية العالمية، التي تقع في 28 صفحة من القطع الكبيرة، يمزج فيها بين الشعر والنثر العاميين، بقوله: «يا أول مايو عيد الورد والعمال مش كنت فى مبدأك يوم الشهيد، مش كنت ليل باكى، محزون فى طرحة أرملة، متشعي لقمة يتيم، صبحت يوم الغضب، يوم الاحتجاج، يوم العلم في الطريق، صبحت يوم الكفاح وصبحت يوم النصر».

وبدأت مصر الاحتفال بـ «عيد العمال» رسميا للمرة الأولى في الأول من مايو 1964، بعد قرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، واعتبار هذا اليوم عطلة رسمية، وإقامة احتفال يتمثل في إلقاء الرئيس خطابًا سياسيًا أمام قيادات النقابيين من العمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة