امتزاج الشعر بالموسيقي وفن"الواو" بمخيم فؤاد حداد فى معرض الكتاب(صور)

الأحد، 28 يناير 2018 11:23 م
امتزاج الشعر بالموسيقي وفن"الواو" بمخيم فؤاد حداد فى معرض الكتاب(صور)
امتزاج الشعر بالموسيقى
منال العيسوى

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة عدة أنشطة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 49، ففى مخيم ديوان الشعر "فؤاد حداد" عقدت أمسية شعرية لطلاب جامعة القاهرة، أدارها الطالب محمد خالد الشرقاوي وشارك بها عدد من الطلاب بالجامعة، وأكد مدير عام إدارة الثفافة العامة أن الإدارة تهتم باكتشاف المواهب المتميزة ورعايتها بتقديمها في أنشطة الهيئة التي ستقام في شهر رمضان القادم، وأضاف شعراء جامعة القاهرة هم المتصدرين للمشهد الشعري الأن، وأشاد بثلاث شعراء هم "محمد طايل ويوسف عابد ومحمد عبد المقصود" بإبداعهم قصائدهم الخاصة ووصفهم بأنهم أحدث طبعة في تطور القصيدة العربية بتحديث بنيتها اللغوية، ثم قدمت الشاعرة سيدة فاروق قصيدة بعنوان "سرعة".

امتزاج الشعر بالموسيقي والغناء بمخيم فؤاد حداد (1)

وعلي التوازي أقيمت بمخيم الإبداع "مكاوي سعيد" ندوة بعنوان "فن الواو.. حكمة المأثور الشعبي" شارك فيها الشعراء عبد الستار سليم، حسن المغازي، عبده الشنهوري، تهامي شاذلي، محمود أبوالحاج، وأدارها سيد طه الذي استهل الندوة بكلمة عن فن الواو ومبتدأ ظهوره وانتشاره حيث أصبح له جمهوره الخاص الذي يستمع إليه ويستمتع به، مشيرا إلي دور الشاعر عبد الستار سليم الذي يعد من رواد هذا الفن ثم د. حسن مغازي الأستاذ بجامعة الوادي.

وفي كلمته عرف الشاعر عبده الشنهوري فن الواو بأنه أحد الفنون الشفاهية، مشيرا أن قضية وجود ابن عروس لا يجب ان تمثل لنا مشكلة، لكن المشكلة التي يجب أن تؤرقنا هي كيفية المحافظة علي مربعاته، ذلك الذي يشكك البعض في وجوده لأنه ليس له ديوان معروف، وأضاف أنه يعتقد ان ابن عروس مصري الجنسية ودليل ذلك الفاظه القريبة من اللهجة المصرية وبالتحديد اللهجة الصعيدية، ويقال أنه ينتمي الي إحدي قري قوص.

امتزاج الشعر بالموسيقي والغناء بمخيم فؤاد حداد (2)

ثم تحدث د. حسن المغازي عن موسيقي الشعر التي تبلغ ستة عشر نغمة، لكن هناك نغم المجتت والمتقارب وهما اللذان يكتب بهما الشعر الشعبي وبالتحديد فن الواو، ثم ألقي الزجال تهامي شاذلي قصيدة من فن الواو، وفي كلمة الشاعر عبد الستار سليم أشار إلي أن ابن عروس ليس هو أول من قال فن الواو لكن سبقه بعض الأشخاص وهم أناس أميون، متطرقا إلي الصدفة التي قادته لكتابة "فن الواو، وطغي الزجل، والغوما، والكان كان"، وأضاف أنه بدأ بما يسمي بالموال العراقي أو البغدادي، مؤكدا أن ابن قزمان هو أول من قام بفن التربيع، أما فن الواو فقد ابتدعه الصعايدة أيام حكم المماليك لمصر.

 
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة