الإبراشي يواصل حواره مع وزير المالية.. ماذا قال «معيط» لـ«كل يوم» بشأن وضع الأجور؟

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 12:00 م
الإبراشي يواصل حواره مع وزير المالية.. ماذا قال «معيط» لـ«كل يوم» بشأن وضع الأجور؟
الدكتور محمد معيط وزير المالية

 
واصل الإعلامى وائل الإبراشى مساء الأربعاء، تناول عدداً من الملفات الهامة ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر قناة ON E، أبرزها عرض الجزء الثانى من حوار مع الدكتور محمد معيط وزير المالية.
 
 
قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن هناك توجيهًا رئاسيًا لدراسة وضع الأجور، موضحًا أن ذلك بدأ منذ شهر 7 أو 8 الماضى.
 
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتى المالية والتخطيط والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لافتًا أن موضوع الأجور يشغل الحكومة.
 
وأوضح وزير المالية، أنه بمجرد الانتهاء من عمل اللجنة وتقديم تصورات، يتم عرضه على رئيس الوزراء ثم رئيس الجمهورية، لافتاً إلى أن زيادة أجور العاملين بالحكومة ليست هى حل مشكلة المجتمع ككل لأن عددهم لا يتخطى 5 ملايين.
 
 
وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن عدم التناسب بين الدخل والأسعار جعل الكثير من المواطنين لا يرون تحسن الأوضاع، لافتاً إلى أن المؤسسات الاقتصادية الدولية تشيد بمعدلات النمو التى يحققها الاقتصاد المصرى.
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أنه فى عام 2015 لم تجد وزارة الصحة 15 مليون دولار لشراء دواء من الخارج لعدم وجود عملة صعبة، وكان الوضع صعب وقتها.
 
وتابع وزير المالية:" كنا نفكر فى تحريك أسعار الكهرباء والبنزين، قبل ما نتكلم مع الصندوق، وكنا مدركين أن الدعم مستحيل ولا نقدر ندفعه".
 
قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الفترة الحالية تشهد تناغماً تاماً بين السياسات المالية والسياسات النقدية، مضيفاً أنه عرض على رئيس الوزراء مبادرة "إعادة الثقة" بالتنازل عن 90% من فوائد وغرامات التأخير على الضرائب.
 
وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أن نادى الزمالك دفع فى التسوية 34 مليونًا وتم حذف 56 مليون جنيه فوائد وغرامات تأخير.
 
وأوضح، أنه تم وضع القانون لمبادرة "إعادة الثقة" لمدة 6 شهور، أى أول 3 أشهر يتم دفع 10% فقط من فوائد وغرامات التأخير على الضرائب وبعدها شهر ونصف يتم دفع 30% من فوائد وغرامات التأخير، وشهر ونصف الأخيرين يتم دفع 50% من فوائد وغرامات التأخير، وبعد ذلك يتم تطبيق القانون.
 
من ناحية أخرى أوضح وزير المالية، أن حصيلة الضرائب العقارية بلغت ضعف ما تم تحصيله فى الربع الأول من العام الماضى، مضيفاً أنه تم التوصل لتوقيع بروتوكولات مع قطاعى السياحة والبترول فيما يخص الضرائب العقارية.
 
وتابع وزير المالية: "الرئيس السيسى طالبنا بإدخال تعديلات على قانون الضرائب العقارية تجنباً لأى نزاعات"، مشيراً إلى أن الهدف هو حل جميع المشكلات التى واجهت تطبيق القانون.
 
قال الطالب محمد محمود، إنه حدثت مشكلات مع أهل خطيبته، وتركها، مما تسبب فى دخوله فى حالة غضب وحزن، مضيفاً أنه قام بإحداث جروح فى جسده شاهدها على صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلاميان وائل الإبراشى وخلود زهران، :"كانوا بيقولوا إن تشريط اليد بيهدى ويريح نفسياً"، موضحاً أن هناك أجانب مشهورين على مواقع التواصل الاجتماعى قاموا بذلك، وهو ما جعله يقلد ذلك.
 
وأوضح، أنه كان يحدث جروحاً بجسده عبر "موس أو كاتر"، لافتاً إلى أنه أصاب يده اليسرى كثيراً.
 
رصدت الأجهزة الأمنية خلال الآونة الأخيرة قيام بعض طالبات إحدى المدارس فى سن المراهقة بمحافظة الإسكندرية وبعض مرتادى أحد مراكز الشباب بذات المحافظة بإحداث جروح بإيديهن باستخدام (شفرات موس)، فى إطار تقليد لبعض مقاطع الفيديو والصور على موقع ( يوتيوب ) بشبكة الإنترنت الدولية والتى تصور حالات انتحار لأشخاص من خلال ( قطع الشرايين ، الوخز بالسكين ) والتى تم إجتزائها من بعض أفلام الرعب الأجنبية وتفاعلهن مع إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعى ( فيس بوك ) بمسمى ( كاتينج) "استحدثها أحد الطلاب بمحافظة البحيرة".
 
الصفحة تورطت ببث عدد من الصور لأذرع بعض الأشخاص يقومون بإحداث إصابات بإيديهم وشفاههم بشفرات حادة، وذلك لاعتقادهن بتفريغ ذلك للضغوط لمرورهم بأزمات نفسية وخلافات أسرية .
 
وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط الشخص القائم على الصفحة، المحرض على ارتكاب تلك الأفعال ويدعى"عز . ع . ع " وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.
 
قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، إن اضطرابات الشخصية لدى المراهقين وقلة التواصل مع الأهل يحول الشخص إلى الشخصية الحدية.
 
وأوضح الدكتور جمال فرويز، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى وائل الإبراشى وخلود زهران، أنه علميا فإن عند وجود ألم داخلى وخارجى فإن الخارجى يكون مسيطرا فى المخ ويخفف من الألم الداخلى، والفلاحين كانوا يشرطون رأسهم بالموس للقضاء على الصداع.
 
قال النائب عماد محروس عضو مجلس النواب، إنه ليس ضد تطبيق قانون الطوارئ على محتكرى السلع، مشيراً إلى أن ذلك ليس أساس المشكلة والذى سيعالج أزمة احتكار السلع.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلاميين وائل الإبراشى وخلود زهران: "أتحدى يطلع مسئول من وزارة الزراعة يقول إن لدينا سياسة زراعية تؤدى الغرض منها، ولدينا نسبة أرض مزروعة توفر محصول معين وتغطى السوق بنسبة ما، ووزارة التموين بعيدة تماماً".
 
وأوضح أننا نرى من يعالج مشكلة احتكار السلع فى مصر أشخاص ليست مهمتهم ولا دورهم ويتم تحميلهم أعباء فوق أعبائهم وهم الجيش والشرطة، متسائلاً عن دور الوزارات فى مراقبة السلع وتوفيرها.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الدولة بها قوانين نستطيع من خلالها محاسبة محتكرى السلع.
 
وذكر النائب إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب، أنه لا يجب مواجهة المشاكل الاقتصادية بإجراءات استثناية، فالمستثمر إن كان محتكرا فهو ليس إرهابياً فلدينا قوانين تنظم ذلك، من حماية المنافسة وقانون منع الممارسات الاحتكارية والعقوبات كافية.
 
قال الدكتور حسام لطفى محامى الفنانة شيرين، أن الشركة المنتجة لألبوم "نساى" تعاقدت معهم منذ سنوات وصدر الألبوم الأول، وكانت هناك تحفظات على التعاون ولم يكن على مستوى التوقعات، لافتا إلى أن الشركة طلبت فسخ التعاقد وتم ذلك يوم 4 يناير 2018، بالتوقيع ومقدم من الشركة الشاكية.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلاميين وائل الإبراشى وخلود زهران، أن الفنانة شيرين وافقت على استعادة الأموال التى أخذتها تحت حساب تنفيذ الألبوم، وتبين أن الشركة المتعاقدة حصلت على أموال من شركة أخرى تسمى "قنوات"، التى أخذت الألبوم لتوزيعه، لافتاً إلى أن الألبوم ليس موقوفاً ولن توقفه أى جهة ولا يوجد أى حق للشركة الشاكية لأنها أخفت على النقابة أن هناك عقد فسخ، لأن الفنانة تملك الألبوم كاملاً بناء على تنازلات موثقة.
 
من جانبه أوضح علاء عامر المستشار القانونى لنقابة المهن الموسيقية، إنه كان بين الشركة المنتجة لألبوم "نساى" والفنانة شيرين عقد مبرم، ولكن الشركة تقدمت بشكوى للنقابة تدعى بأن هناك مخالفات تعاقدية تمت.
 
وذكر أن الدكتور حسام لطفى محامى الفنانة شيرين والشركة قدما مستندات ودفوع، من بينها أن الخلاف منظور أمام المحكمة الاقتصادية، مردفاً:"عندما يكون الخلاف منظور أمام جهة قضائية ما تغل يد النقابة لحين الفصل فيها، إلا إذا اتفق الطرفان على الحل فى النقابة".
 
قالت النائبة ماجدة نصر الله عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن احتفال بعض الجامعات بالهالوين ليست ظاهرة لأن الجامعات لها تقاليدها وأنواع من الأنشطة الخاصة بها، وأى نشاط به مبالغة أو خروج عن أهداف الجامعة يتم اعتباره مخالفا.
 
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلاميين وائل الإبراشى وخلود زهران، أن هناك بعض الحضانات تحتفل بالهالوين وينشئون الأطفال من الصغر على احتفالات لا تخصنا، موضحة أنه يمكن الاحتفال بطريقة معتدلة بالهالوين وليس داخل الجامعة، لأن الجامعة مكانها التعليم ولها أنشطة واحتفالات بشكل معتدل.
 
وذكرت أن خطورة الاحتفال بالهالوين أننا نأخذ الشئ من سطحه، ولا يعرف أى شاب سبب الاحتفال بالهالوين، ويتم المبالغة فيه بالملابس والشكل فقط، ويتم استخدامها بشكل مخيف، وليس عندنا معرفة بثقافات المجتمعات الأخرى.
 
ومن جانبها أوضحت عزة فتحى أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن أى أمة تفقد هويتها عند استيرادها كل شئ، مردفة:" احنا بنستورد من الإبرة للصاروخ وحتى الأعياد"، متسائلة:"ليه بنستورد حاجات غريبة.. كلما تمسكنا بهويتنا أكثر كلما احترمتنا المجتمعات بطريقة أكثر".
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص