إشادات بعيون مصر الساهرة.. الاتحاد الأوروبي يستعين بالشرطة المصرية لتدريب كوادر إفريقية

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 11:00 م
إشادات بعيون مصر الساهرة.. الاتحاد الأوروبي يستعين بالشرطة المصرية لتدريب كوادر إفريقية
الهجرة غير الشرعية - أرشيفية

 

 استعانة الاتحاد الأوروبي بصفة عامة وإيطاليا بصفة خاصة بجهاز الشرطة المصري، لتدريب الكوادر الأفريقية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والتزوير، تعكس حجم الثقة الدولية في جهاز الأمن المصري، الذي أثبت كفاءة كبيرة خلال السنوات الأخيرة.

وأتمت الشرطة المصرية تدريب 48 متدرباً يمثلون 16 دولة أفريقية ضمن الدورة التدريبية الثانية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتزوير الوثائق الرسمية، وأقيم لهم حفل تخريج بمركز بحوث الشرطة وذلك بعد تخريج الكوادر الأمنية الأفريقية التي شارك فيها 71 متدرباً من 29 دولة أفريقية.

ووقعت وزارة الداخلية المصرية، بروتوكولا تدريبيا مشتركا مع وزارة الداخلية الإيطالية، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية بمقر وزارة الداخلية الإيطالية، عبر تمويل مشترك «إيطالي، وأوروبي».

ووفقاً للبروتوكول، فإنه يتم تدريب 360 من كبار كوادر الشرطة الأفريقية من 22 جنسية على أحدث أساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة، تحت إشراف مدربين مصريين وإيطاليين وأوروبيين، كما يتضمن البرنامج التدريبي عدداً من ورش العمل التي تهدف إلى تبادل الخبرات وتوحيد مفاهيم وأساليب مكافحة هذه الظواهر الإجرامية بين دول ضفتي المتوسط.

يأتي المقترح التدريبي إنفاذاً للرغبة في التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجمهورية مصر العربية ممثلة في أكاديمية الشرطة المصرية بغرض تطوير بناء قدراتها في مجال إدارة الهجرة، ومما لاشك فيه أن التدريب يعد وسيلة أساسة للنهوض بقدرات السلطات المسؤولة عن تأمين المنافذ الحدودية وشؤون الهجرة، ومكافحة تهريب المهاجرين والإتجار في البشر.

كما تعتزم كل من مصر وإيطاليا باعتبارهما أعضاء فى مبادرة (eu-hoamri) التعاون فيما بينهما من أجل إنشاء مركز تدريبي بأكاديمية الشرطة المصرية بالقاهرة لتدريب الكوادر الشرطية المسئولة عن تأمين المنافذ الحدودية وشؤون الهجرة وإنفاذ القانون بالدول الأفريقية الرئيسية، التي تعبر من خلالها وتصدر منها تيارات الهجرة.

التدريبات التي قام بها جهاز الشرطة المصري، شمل مجالات مكافحة جرائم المفرقعات والشراك الخداعية، وحراسة الشخصيات، وتأمين المنشآت الهامة وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.

وثمن المسئولون الإيطاليون، جهود وزارة الداخلية المصرية، وقال فرانك جبرابيل رئيس الشرطة الإيطالية، إن الكوادر الأمنية المصرية لديهم خبرات كبيرة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، هذه الظاهرة التي باتت حديث الساعة.

وأضاف جبرابيل، أنه «ومن ثم تحرص الشرطة الإيطالية على الاستفادة مِن الخبرات المصرية لتدريب الكوادر الأفريقية في هذا الصدد»، متابعا في تصريحات سابقة له، بأنه سيتم تدريب الكوادر الأمنية على مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويستهدف البروتوكول الإيطالي المصري تعزيز آليات التعاون بين الدول التي تعاني من موجات الهجرة غير الشرعية، إلا أن هذه الظاهرة تتطلب تكاتف كل الدول ومؤسسات المجتمع الدولى للحد من مسبباتها، ومن أبرزها الحروب والنزاعات السياسية وضعف معدلات التنمية لدى العديد من الدول، فضلاً عن ارتفاع معدلات البطالة وعدم توافر فرص عمل للشباب في هذه الدول، مما يدفعهم إلى المخاطرة بأرواحهم فى سبيل الحصول على فرص أفضل للحياة.

ويهدف المشروع تطوير المهارات الوظيفية للكوادر الشرطية الأفريقية المسئولية عن إدارة المنافذ الحدودية وشؤون الهجرة، وكذا مواجهة تهريب المهاجرين، فضلاً عن خلق ثقافة مهنية مشتركة بين العناصر الشرطية بمختلف الدول المشاركة، ما يعزز أطر التعاون على مستوى الأجهزة الشرطية الإقليمية وإنشاء منظومة متميزة من مسؤولى تأمين المنافذ الحدودية وإدارة شؤون الهجرة وإنفاذ القانون بإيطاليا والدول الأفريقية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة تواصل ما بين ضباط الدول المشاركة مما سيعود بفائدة على ممارساتهم لمهامهم اليومية بعد عودتهم لبلادهم، ما يحقق تعزيز أطر التعاون بين الدول المشاركة في مجال إدارة المنافذ الحدودية وشؤون الهجرة ومكافحة تهريب المهاجرين والاتجار فى البشر مما يسهم فى نشر الأمن بمختلف الدول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق