التجارة المصرية الإندونيسية تصل 300%.. في تلك الحالة

الأحد، 04 نوفمبر 2018 06:00 ص
التجارة المصرية الإندونيسية تصل 300%.. في تلك الحالة
وزير التجارة والصناعة الإندونيسى انجارتياستو لوكيتا مع رجال الأعمال المصريين

في مجال تعزيز العلاقات التجارية بين مصر وإندونيسيا، أعلن وزير التجارة والصناعة الإندونيسي انجارتياستو لوكيتا أن بلاده ستوقع مع القاهرة، اتفاقيتين لزيادة حجم التجارة بين البلدين بنسبة لا تقل عن 300 %.

ومن بين الاتفاقيات «التجارة التفضيلية PTA»، بحسب الوزير الإندونيسي، يضيف أن سفير بلاده في القاهرة يجرى التحضيرات والاتصالات مع الحكومة المصرية، وذلك خلال كلمة للصحفيين المصريين على هامش المعرض التجاري الثالث والثلاثين في إندونيسيا «TEI 2018» في معرض المؤتمرات الإندونيسي في مدينة بانين الواقعة في جاوا الوسطى.

وزير التجارة والصناعة الاندونيسي (شمال) والسفير الاندونيسي لدى القاهرة (يمين) خلال لقائهما مع رجال الاعمال المصريين في بانتن- تصوير سمر سمير- اليومالسابع

وأضاف الوزير أن الاتفاقية الثانية تتعلق بالتجارة الحرة، مشيرًا إلى أنه سيزور مصر في عام 2019 لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيتين، قائلًا: «في أقل من ستة أشهر، سنقوم بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات».

ويبلغ حجم التجارة بين البلدين 2 مليار دولار، وهو الأمر الذي اعتبره الوزير الإندونيسي ضئيلا للغاية، مضيفًا أنه بعد توقيع الاتفاقات سيزيد حجم التجارة بين مصر وإندونيسيا بنسبة 300 في المائة على الأقل.

وفي 2018، بلغ حجم التجارة بين مصر وإندونيسيا 203 ملايين دولار، مقارنة بـ75 مليون دولار في عام 2017 بزيادة بلغت نسبتها 169.65 %، وفقا للجهاز المركزي لتعبئة العامة والإحصاء. وفي الفترة من يناير إلى يونيو 2018، ارتفع حجم التجارة بمقدار 561 مليون دولار 12 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وعلى هامش المؤتمر أيضا، عقد الوزير والسفير الإندونيسي في مصر اجتماعًا مشتركًا مع المستوردين المصريين، حيث تعهد لوكيتا بتزويد السوق المصري بقهوة روبوستا الإندونيسية، بعد شكوى من المستوردين المصريين حول عدم كفاية الكمية المصدرة، على الرغم من زيادة معدل استيراد البن الإندونيسي لمصر بنسبة 10 % في عام 2018.

وزير التجارة والصناعة الاندونيسي لوكيتا وسط رجال الاعمال المصريين يلتقون صور تذكارية على هامش معرض اندونيسيا التجاري في مدينة بانتن- سمر سمير- اليوم السابع

وتستورد مصر 40 طنا من حبوب البن سنويا لتلبية احتياجات السوق المحلية. ومع ذلك ، ارتفعت الكمية المستوردة إلى 45 طنًا بنسبة 10٪ في عام 2018. ويأتي 70 % من القهوة من إندونيسيا بسبب أسعارها الرخيصة وجودة عالية، حسبما صرح رئيس قسم القهوة في الغرفة التجارية المصرية حسن فوزي في بيان له في يونيو 2018.

وفي الفترة ما بين يناير ويوليو 2017، استوردت مصر القهوة بقيمة 48.151 مليون دولار، مقارنة بمبلغ 7.287 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق ، بزيادة قدرها 560.8 في المائة ، وفقا للوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء المملوكة للدولة (CAPMAS).

وفي كلمته الافتتاحية بالمؤتمر، صرح الوزير لوكيتا أن مصر احتلت المرتبة الرابعة بين الدول الخمس الأولى التي وقعت عقود تجارية مع إندونيسيا في عام 2018.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق