جزر سينكاكو تبعثر أوراق السلام الصيني الياباني.. لماذا بدأت واشنطن وطوكيو تدريبات مشتركة؟

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 08:00 ص
جزر سينكاكو تبعثر أوراق السلام الصيني الياباني.. لماذا بدأت واشنطن وطوكيو تدريبات مشتركة؟
جزر سينكاكو

رغم تحسن العلاقات الصينية اليابانية مؤخرا، فإن البلدين لا يزالان على خلاف حول جزر سينكاكو، وهى مجموعة من الجزر غير المأهولة التى يطلق عليها دياويو فى الصين وتطالب بها بكين، حيث اعتزمت الولايات المتحدة واليابان على وضع خطة عمليات للرد المشترك لقواتهما المسلحة على ما وصفوهما بالتهديدات الصينية لتلك الجزر.
 
 
 
وناقش الحكومتين اليابانية والأمريكية  بالفعل كيفية الرد والدفاع فى حالة الطوارئ عن الجزر غير المأهولة أو فى محيطها فى بحر الصين الشرقى، موضحة أن المناقشة تهدف إلى إنهاء صياغة الخطة بحلول مارس المقبل.
 
وكانت وحدة القوات البرمائية التابعة لقوات الدفاع الذاتى اليابانية أجرت في منتصف أكتوبر، تدريبات مشتركة مع مشاة البحرية الأمريكية فى كاجوشيما بجنوب غرب اليابان لتعزيز القدرات بشأن استعادة السيطرة على جزر نائية إذا استولى العدو عليها.
 
من جانبها ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن تدريبات جديدة أجريت أمس الأحد بين أمريكا واليابان، تهدف إلى تعزيز التنسيق بين الحلفاء على خلفية التوغل البحرى الصينى حول جزر سينكاكو التى يسيطر عليها اليابانيون فى بحر الصين الشرقى.
 
كما قامت القوات اليابانية والأمريكية بإجراء تدريب لاستعادة السيطرة على مطار يسيطر عليه العدو فى الجزيرة حيث هبط أفراد من قوات الدفاع الذاتى والجيش الأمريكى من طائرة هليكوبتر تابعة لقوة الدفاع الذاتى.
 
وجاء هذه التدريبات بعد نحو عشرة أيام من لقاء بين الرئيس الصيني  شي جين بينج، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، حيث خاض الأخير الزيارة الأولى التي يجريها رئيس وزراء ياباني إلى الصين منذ سبعة أعوام، والتي تركزت على استكشاف أنماط جديدة من التعاون الاقتصادي بين القوتين الآسيويتين اللتين تتعرضان لضغوط من الولايات المتحدة من أجل تقليص العجز التجاري.
 
 
ورغم هذا اللقاء إلى أن اليابان خرجت وأكدت أنها تأمل فى أن تقوم الولايات المتحدة بدور أكثر نشاطًا فيما يتعلق بقضية السيادة، من خلال وضع خطة للتعامل مع صراع عسكرى محتمل مع الصين، مؤكدة أن الخطة -التى يجرى إعدادها- تفترض كيفية التعامل مع حالات طوارئ مثل نزول صيادين صينيين مسلحين على الجزر، أو حاجة قوات الدفاع الذاتى اليابانية إلى التعبئة بعد أن يتجاوز الوضع قدرة الشرطة على الرد، مضيفة أن  قوات الدفاع الذاتى درست بمفردها كيفية الاستجابة لمثل هذه التهديدات، لكن هذه المحادثات بين الحكومات تركز على كيفية دمج قدرات الجيش الأمريكى.
 
وتقع جزر سينكاكو شمال شرق تايوان وإلى شرقى الأراضى الصينية وجنوبى غرب مقاطعة أوكيناوا اليابانية الجنوبية المنعزلة. وتكتسب هذه الجزر، التى تعرف فى الصين باسم "جزر ديايو" وتقع تحت السيطرة اليابانية، أهميتها من قربها من ممرات استراتيجية للتجارة بالإضافة إلى كونها موقعا هاما للصيد ومكانا خصبا برواسب النفط.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق