على غرار «الصحابة» في شرم الشيخ.. الأوقاف تطلق مشروع «المسجد الجامع» بالمحافظات

الأحد، 04 نوفمبر 2018 08:44 م
على غرار «الصحابة» في شرم الشيخ.. الأوقاف تطلق مشروع «المسجد الجامع» بالمحافظات
مسجد المينا

 

خصصت وزارة الأوقاف مشروع المسجد الجامع الأنموذج بكل محافظة من محافظات مصر لتقديم خدمة دينية ووطنية، مشيرة إلى التوسع في هذه المساجد على مستوى المدن الكبرى.

وقالت الأوقاف، في بيان صدر في وقت سابق من يوم الأحد، إنه سيتم التوسع في هذه المساجد على مستوى المدن الكبرى، وذلك من خلال تطوير أهم مسجد قائم بالمحافظة وتحويله إلى مسجد جامع أنموذج بمعني الكلمة، مشددة أنها لن تسمح بفتح أي زوايا جديدة تفرق الكلمة.

وأكدت الوزارة في بيانها، على عدم السماح بإقامة الجمعة في الزوايا القائمة إلا للضرورة القصوى وبتصريح كتابي من رئيس القطاع الديني بالوزارة، واعتماد نماذج هندسية ذات طابع عصري وحضاري رائع ، سواء في عملية الإحلال والتجديد أم إقامة المساجد في المناطق الجديدة التي تحتاج إلى المسجد الجامع.

وأضافت الأوقاف، أنها أكدت على جميع الجهات المختصة ضرورة الحصول على اعتماد الإدارة المركزية للشئون الهندسية بديوان عام الوزارة للتصميمات الهندسية كشرط لرخصة بناء أي مسجد، وسيتم مخاطبة جميع المحافظات بذلك.

وكشفت الوزارة، أن القرار جاء بعد النجاح المبهر لمسجدي الصحابة بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء الذي صار أحد أهم معالم المدينة والمحافظة ومقاصدها السياحية، ومسجد المينا بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر الذي صار أيضا أحد أهم معالمها ومقاصدها السياحية.

من ناحية أخرى، أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إن منتدى شباب العالم ينقل الصورة الحضارية لمصر وحرصها المستمر على نشر السلام ويؤكد حالة الأمن والاستقرار التي تتمتع بها مصر.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية اليوم الأحد على هامش المنتدى الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي بشرم الشيخ ويشارك به أكثر من 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم، أن لقاء شباب مصر مع شباب العالم على أرض مدينة السلام والحضارة، يعكس حضارة مصر وثقافتها وتعايشها بالحوار وحرصها على نشر القيم الإنسانية، ومن أهمها نبذ الإرهاب ورفض كل ما تقوم به الجماعات الضالة..مبينا أن الحادث الإرهابى الذى وقع فى المنيا أمس الأول لم ولن ينال من وحدة صف المصرين.

وأشار جمعة، إلى أن علماء الأوقاف بمسجد الصحابة بشرم الشيخ وهم من خيرة شباب الوزارة ويجيدون التحدث باللغات الأجنبية يستقبلون زوار المسجد من ضيوف مصر المشاركين بالمنتدى العالمى، وذلك فى إطار اهتمام الوزارة بالشباب والدفع بهم في مختلف إدارات الوزارة الدعوية والثقافية باعتبارهم يمثلون مستقبل مصر.

وأعرب وزير الأوقاف، عن استعداد الوزارة لتبني أي توصيات يصدرها المنتدى فيما يتعلق ببرامج الوزارة خاصة فيما يتعلق بالشباب والتصدي للفكر المتطرف وبيان سماحة الأديان ورفض العنف.

يذكر أن فعاليات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم، الذي تيعقد في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018)، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد بدأت السبت، بهدف مناقشة قضايا الشباب في إطار محاور السلام والتطوير والإبداع، وتبادل الآراء ووجهات النظر بين المشاركين في المنتدى من مختلف أنحاء العالم.

وقد شهد افتتاح منتدى شباب العالم السبت، مشاركة ممثلي من 163 دولة، وتحدث خلال افتتاح المنتدى، هاني ميلاد حنا، نجل ميلاد حنا المؤرخ المصري، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ومحمد خيري، مؤسس موقع شوارع مصرية، بالإضافة إلى الفتاة الإيزيدية، نادية مراد، وحفيد نيلسون مانديلا. كما تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان: «نقطة تلاق»، بطولة ريم مصطفى، والذي تحدث عن كون مصر نقطة تلاقى مختلف الثقافات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة