مسجد الصحابة.. حين تختلط التكنولوجيا بالطراز المملوكي والفاطمي (صور)

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 10:00 ص
مسجد الصحابة.. حين تختلط التكنولوجيا بالطراز المملوكي والفاطمي (صور)
مسجد الصحابة

 
يعد مسجد الصحابة، الذي يقع في قلب منطقة السوق القديم بمدينة السلام في شرم الشيخ، أحد معالم المدينة السياحية، إذ وضع حجر الأساس له في 10 يناير 2011 وافتتح في 24 مارس 2017، بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه جمعت عن طريق التبرعات المقدمة إلى جمعية أحباب المصطفى بشرم الشيخ بالإضافة إلى تمويل حكومي.
 
المسجد مقام على مساحة 3 آلاف متر، ويشتمل على مئذنتين ارتفاع كل منهما 76 متر، وعدد كبير من القبب، ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصل، ويصل ارتفاع صحنه الرئيسي إلى 36 متر على مساحة 1800 متر ويسع 800 مصل، وداخله رواق به مظلتين للصلاة، و36 دورة مياه، هذا بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التي تعمل كوقف للمسجد، ليكون بذلك مسجد الصحابة ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى.
 
hussein-tallal3
 
وخطف المسجد الأنظار خلال منتدى شباب العالم 2018، بمئذنتين عملاقتين وقباب مميزة وزخارف جعلت منه أيقونة للعمارة الإسلامية في العصر الحديث، ووقف السياح ليلتقطوا العديد من الصور بجوار هذه التحفة المعمارية، فيما يقرر بعضهم دخول المكان لتبدأ رحلة جديدة من الإبهار داخله.
 
وتبدأ رحلة زيارة المسجد، بارتداء السياح الملابس، فالرجل يرتدي جلابيب بيضاء، بينما ترتدي النساء إسدالات مطرزة أنيقة، وهو ما يعتبرونه تجربة مثيرة يحرصون على توثيقها بالصور، ثم تبدأ بعدها جولة السياح لمشاهدة المسجد من الداخل عن قرب ومطالعة زخارفه وتصميماته التي تمزج بين عدة أنماط معمارية مختلفة بين الطراز العثماني والمملوكي والفاطمي.
 
hussein-tallal11
 
وتظهر بصمات التكنولوجيا واضحة في المسجد، إذ يضم شاشات تليفزيونية كبيرة مثبتة على أعمدة المسجد من الداخل، لنقل صورة الخطيب للمصلين في الصفوف الخلفية لأن المسجد يستوعب نحو 6 آلاف مصل، ويضم داخله مكتبة إسلامية علمية تحتوى على إصدارات ومطبوعات بالعديد من اللغات الأجنبية.
 
ويتواجد داخل مسجد الصحابة أئمة ودعاة معتمدين من وزارة الأوقاف يتحدثون 3 لغات مختلفة إلى جانب العربية، وهى الإنجليزية والفرنسية والروسية، ويحرصون على أن يجيبوا على كل أسئلة السياح حول الدين الإسلامي، كما يصححون لهم المفاهيم الخاطئة عنه ويتحدثوا معهم عن سماحة الإسلام.
 
hussein-tallal32
 
hussein-tallal29
 
hussein-tallal31
 
hussein-tallal39
 
 
hussein-tallal25
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق