رئيس البورصة المصرية يناقش أهم عناصر سوق المال مع طلاب جامعة المستقبل

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 01:59 م
رئيس البورصة المصرية يناقش أهم عناصر سوق المال مع طلاب جامعة المستقبل
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

في إطار جهود جامعة المستقبل لرفع مستويات التوعية والثقافة المالية لدى كوادرها وطلابها بأهمية البورصة، ودورها في التنمية وتحسين أحوال المجتمع، دعت الجامعة الأستاذ محمد فريد، رئيس البورصة المصرية واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية، لإلقاء محاضرة لأساتذة وطلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عن البورصة المصرية بعنوان "العجز المزدوج وتأثيراته على الأسواق المالية.. من الأسواق الناشئة إلى مصر" في مسرح جامعة المستقبل.
 
وتناول "فريد" خلال المحاضرة، أهم الجوانب والتطورات التي تشغل البورصة المصرية، مُتحدّثًًا عن جهود الحكومة المصرية والإصلاحات التي تقوم بها على الصعيد المالي والنقدي، خاصة الإصلاحات التشريعية، مشيرًا إلى وجود علاقة متداخلة بين الناتج المحلي الإجمالي وأسعار الفائدة في مختلف البلدان، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والمملكة المتحدة ومصر... إلخ.
 
محمد فريد رئيس البورصة المصرية
محمد فريد رئيس البورصة المصرية
 
وناقش محمد فريد تأثير الإصلاح الاقتصادي المصري على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، وجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات مختلفة. واستعرض مدى تطور البورصة المصرية، كما شرح تطور سوق الأوراق المالية في مصر، وهيكلها، إضافة إلى أنواع مختلفة من الأدوات المالية، مثل الأسهم والسندات، ومؤشري EGX 30 وEGX 70، وشهادة الودائع.
 
كان رئيس البورصة المصرية قد صرح في وقت سابق بأن الأزمة الحالية للاقتصاديات الناشئة تتلخّص في عجز الموازنة، الذي يضغط على عجز الميزان الجاري، ويؤدي لتراكم الديون، وكان قد أشار إلى أن وجود عجز موازنة أكبر من النمو الاقتصادي الحقيقي يُمثّل تحدّيًا يجب الإسراع بمعالجته، لبناء هوامش مالية تُوجّه للإنفاق على الخدمات الأساسية التي ترفع جودة حياة المصريين كالتعليم والصحة والإسكان والمياه والطاقة.
 
البورصة المصرية
البورصة المصرية
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق