البشير في ضيافة السيسي.. الرئيس السوداني مشارك دائم بالفعاليات المصرية (فيديو)

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 04:00 م
البشير في ضيافة السيسي.. الرئيس السوداني مشارك دائم بالفعاليات المصرية (فيديو)
الرئيس السيسي ونظيره السوداني
شيريهان المنيري

تستمر العلاقات المصرية السودانية على عهدها في القوة والمتانة؛ فهي ليست مقتصرة على النواحي الاستراتيجية ولكنها تمتد لأواصر الدم والنسب، التي لا يمكن أن أحد يفرقها أيًا كان.

وازدادت العلاقات بين مصر والسودان قوة خلال السنوات الأخيرة، خاصة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر في عام 2014، حيث وتبادل الرئيسان عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني، عمر البشير الزيارات فيما بينهما، إلى جانب زيارات متبادلة على مستوى المسؤولين والشخصيات العامة.

ووصل الرئيس السوداني مساء اليوم الثلاثاء إلى مطار شرم الشيخ، واستقبله الرئيس السيسي، للمشاركة في ختام فعاليات منتدى شباب العالم الذي عُقد في الفترة ما بين 3 – 6 من نوفمبر الجاري.

وتعد زيارة «البشير» الجارية هى الثامنة إلى مصر في عهد الرئيس السيسي؛ ومن الملاحظ حرصه الدائم على المشاركة في فعاليات تحتضنها الدولة المصرية وتهتم بها، ففي 13 مارس من عام 2015، شارك في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، وفي 27 من الشهر ذاته حضر القمة العربية في دورتها الـ 26، وفي أغسطس من العام ذاته، شارك في فعاليات حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

أيضًا شارك في منتدى أفريقيا 2016 في 21 من فبراير من ذات العام، وفي 5 أكتوبر من عام 2016 ترأس وفد بلادة في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان.

وفي العام الجاري التقى الرئيس السيسي نظيره السوداني لبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في شهري مارس وأكتوبر لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري.

 

يمكنك مشاهدة: تعرف على تاريخ الزيارات بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وعمر البشير (فيديوجراف)

وتشمل العلاقات المصرية السودانية الكثير من المجالات، ولعل أبرز القواسم المشتركة بين الجانبين هو الملف المائي، وعلى المستوى السياسي فإن مصر لها مواقف تاريخية تجاه السودان في قضايا مثل أزمة الجنوب وقضية دارفور.

واقتصاديًا شهدت العلاقات التجارية بين مصر والسودان نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، كما تطورت حركة النقل البرية والجوية بين البلدين مع دعم مشروع ملاحي يربط بين الاسكندرية وبحيرة فكتوريا، فيما بلغ الميزان التجاري نصف مليار دولار. 

كما يجمع البلدين اتفاقات في مجال التسليح وتبادل الخبرات العسكرية والتعاون الأمني، إضافة إلى التعاون في المجال التعليمي والثقافي حيث يهتم الأزهر الشريف بدراسة احتياجات السودان في المجالات الثقافية والدينية والتعليمية، إلى جانب تبادل البلدان للخبرات الجامعية والتعليمية.

اقرأ أيضًا: بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسى للسودان.. التفاصيل الكاملة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة إلى السودان في أكتوبر الماضي، التقى خلالها الرئيس السوداني، مؤكدًا على أهمية أمن السودان واستقرار شعبه، كما شارك في اجتماع اللجنة العليا المصرية السودانية في الخرطوم، وشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة