لوزارتا التعليم والثقافة.. الرحلات المدرسية لمعرض القاهرة للكتاب ضرورة قصوى

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 12:00 م
لوزارتا التعليم والثقافة.. الرحلات المدرسية لمعرض القاهرة للكتاب ضرورة قصوى
وزير التعليم طارق شوقى
وجدي الكومي

هل من الممكن أن نشاهد أتوبيسات المدارس على أعتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي؟

هل يمكن أن تعقد وزارتا الثقافة والتعليم، أي اتفاق تعاون، أو بروتوكول، أو أي شيء من هذا القبيل لتجلب المدارس أطفالها إلى المعرض، في يوم من أيام المعرض بين افتتاحه في 23 يناير 2019، حتى ختامه في الخامس من فبراير.

أطفال إمراتيين يدونون بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب
أطفال إمراتيين يدونون بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب

 

الفكرة ليست غريبة عن معارض الكتب العالمية، والعربية، ففي معرض الشارقة الدولي للكتاب، توافد أطفال المدارس على أجنحة المعرض، ودونوا عبارات احتفالية بمناسبة اختيار الشارقة العاصمة العالمية للكتاب في 2019.

لوجو معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين
لوجو معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين

 

وفي معرض فرانكفورت للكتاب، الشهير بأنه ليس معرض لبيع الكتب للجمهور، وإنما لبيع وشراء حقوق الملكية والفكرية، هناك يوم مخصص لأطفال المدارس، يتوافدون على المعرض بكثافة، ويرتدون ملابس تنكرية تضفي بهجة على المعرض.

ولعل ما يرجح فكرة تنظيم رحلات مدرسية إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن المعرض يتزامن مع إجازة منتصف العام، أي أن المدارس تكون بالفعل متعطلة، فلا حجة لدى التعليم، لتتقاعس عن تنفيذ هذه الفكرة.

تنظيم رحلات مدرسية للتلاميذ إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، وخاصة في يوبيله الخامس، سيساهم في غرز بذور حب القراءة، والكتاب، في نفوس الطلبة، منذ الصغر، وتعريفهم بهذا الحدث الدوري المهم، والكبير، كما سيساعدهم طيلة عمرهم أن يتذكروا معرض الكتاب، ويشجعهم على تكرار الرحلة كل عام بمفردهم.

ويجب أن تسبق مصر غيرها من الدول، بحث أبنائها وتلاميذ مدارسها على حب القراءة، والانخراط في صفوف الشعوب القارئة، فالقراءة في الصغر كالنقش على الحجر، وحب القراءة يُولد في الصغر، ولا يمكن إكسابه عند الكبر، والدولة بحاجة لأن تستثمر في النشء الصاعد، بتعريفه بأهم حدث تنظمه كل عام، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وحب القراءة هي عملية شقيقة التعليم على نحو ما، فمهمة التعليم كلها تنبع من إكساب المهارات الأساسية عند التلميذ في العلوم، وعملية القراءة أساسية لجعله يكتسب هذه المهارات، ومن ثم فإن تنظيم رحلات مدرسية إلى معرض الكتاب، أمر ليس غريبا عن التعليم، وهي المهمة التي يجب أن تتولاها وزارة التعليم، بالإضافة إلى وزارة الثقافة.

وحسبما كشف مصدر من اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب – رفض ذكر اسمه- فإن اللجنة أرسلت خطابا إلى وزارة التعليم، تحثهم فيه على إرسال فرق الحفلات المدرسية، للمشاركة في معرض الكتاب، وإن لم يتطرق الخطاب إلى تنظيم رحلات مدرسية.

والمعرض هذا العام يحوي داخله كعادة كل دورة معرضا للطفل، على مساحة 2500 متر بداخل القاعة الرئيسية للمعرض، وبالإضافة لذلك هناك خمسة أماكن لأنشطة الطفل، وبالتنسيق مع رشا إرنست عضو اللجنة الثقافية للمعرض، وعضو المجلس القومي لذوي الاحتياجات الخاصة، سيتم تنظيم أنشطة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وسط أنشطة الأطفال العاديين، لتلافي إشعارهم بأن لهم نشاط مميز.

اقرأ أيضا

هيثم الحاج علي يرد على منتقديه في واقعة "ياسمين الخطيب": اخترناها لهذا السبب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة