لا يفوتك.. حصاد منتدى شباب العالم 2018 (اقتصاديا وسياسيا وإعلاميا) "صور"

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 03:00 م
لا يفوتك.. حصاد منتدى شباب العالم 2018 (اقتصاديا وسياسيا وإعلاميا) "صور"
منتدى شباب العالم
كتب محمد شعلان

نجاحات كثيرة رسخها وحققها منتدى شباب العالم في مؤتمره الثاني بعد انطلاق المؤتمر الأول خلال العام الماضي بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولا يمكن وصف منتدى شباب العالمي إلا بالمنتدى الدولي الذي تحققت فيه كافة المعايير التي تضعه في مصاف الفعاليات العالمية لما شهده من تمثيل حكومي وشبابي ونسائي وتجارب حية على أرض الواقع بالإضافة إلى التنظيم المميز للمنتدى العالمي في شرم الشيخ.

تنظيم منتدى شباب العالم الثاني

تنظيم منتدى شباب العالم للمرة الثانية تجربة رائدة تكشف الصورة عن تمكن مُنظميها من وضع اللمسات الاحترافية التي أظهرت نجاح المؤتمر العالمي في بدايته، فبداية من تزيين قاعات المنتدى بأعلام الدول المشاركة وافتتاح الرئيس السيسى للنصب التذكاري لإحياء الإنسانية، وهو يضم قلوبا مصنوعة بأيادي فنانين من كل أنحاء العالم ويهدف إلى تذكير العالم بأن إحياء الإنسانية أصبح ضرورة ولم يعد رفاهية.

 

WhatsApp Image 2018-11-05 at 5.38.28 PM
منتدى شباب العالم
ومن ضمن اللمسات المميزة للشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم للعام الجاري، وضع صورة الشاب الراحل عبد الوهاب يسري، عضو البرنامج الرئاسي أمام القاعة الرئيسية للمنتدى تخليدا لذكراه، وكان أحد القائمين على تجهيزه ورحل في حادث سير أثناء الإعداد للمنتدى الأول، ووضع تمثال للاعب الدولي محمد صلاح أمام قاعات المنتدى، وذلك ترسيخًا لنجاحات شبا مصري في مسيرته العالمية.

تمثيل الزعماء والرموز علامة نجاح المنتدى العالمي

كرر منتدى شباب العالم في نسخته الثانية أحد المعالم التي تجذب أنظار العالم نحو المنتدى فحضر في المنتدى بشرم الشيخ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، جياثما ويكراماناياكى، والفتاة الإيزيدية نادية مراد، الحاصلة على جائزة نوبل في السلام، وزندوا مانديلا حفيد نيلسون مانديلا، وأعطوا الفرصة جميعا للحديث بمنتدى شباب العالم وتم تكريم حفيد نيلسون مانديلا بعد عرض رؤيته حول دور المنتدى في دعم الشباب.

 

جانب من التكريم
جانب من منتدى شباب العالم

وترسيخًا لآليات تمثيل الزعماء والقادة عرضت جلسة «دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام»، بحضور الرئيس السيسي، فيلما تسجيليا عن قادة العالم فى بناء واستدامة السلام، تضمن لقطات صوتية للرئيس الراحل محمد أنور السادات، والزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، والزعيم الأمريكي مارتن لوثر كينغ.

 

كما حضر في في الجلسة الافتتاحية الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، وفي الجلسة الختامية التي شهدت التوصيات منتدى شباب العالم الرئيس السودانى عمر البشير، وممثلين من العديد من دول العالم ودول أفريقيا مما يزيد من عودة مصر إلى الحضن الأفريقي وترسيخ علاقتها بالأشقاء في القارة على غرار سياسة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

مناقشات جلسات منتدى شباب العالم


لم يترك منتدى شباب العالم صغيرة أو كبيرة من المشاكل القارية والدولية إلا وناقشها في جلسات خاصة في حضور متخصصين وبمشاركة الرئيس السيسي في بعضها، ومن أبرز الجلسات "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام- الأمن المائي في أعقاب التغير المناخي- دور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب- تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة: نحو عالم متكامل- افتتاح محاكاة القمة العربية الأفريقية- كيف نبني قادة المستقبل- مواقع التوصل الاجتماعي: تنقذ أم تستبعد مستخدميها".

وتطبيقا للنظام العلمي والعملي حضر وزراء وأساتذة جامعات ومتخصصين في كافة المجالات للمناقشة حول أبزر الظواهر الخطرة وطرق حلها، وفيما يتعلق بملفات التحدي لتحقيق التنمية في مصر حضر أمام الرئيس الوزراء في مجال التعليم الأساسي والعالي والخارجية ووزراء التضامن والتخطيط والبيئة والكهرباء لعرض السبل العلمية ومناقشة الشباب في أفضل طرق للحل بالمنتدى العالمي.

دور المرأة في منتدى شباب العالم

تحدث الرئيس السيسى عن أن مصر لن تنتظر لوضع التوصية الخاصة بتوفير التمويل اللازم لدعم المرأة لحين رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في 2019، وإنما ستُوضع هذه التوصية في دائرة الاهتمام من الآن، وقال: «أن مصر تهتم بالنساء وتوليهن الرعاية الكاملة، وفي ضوء هذا الاهتمام ستعمل على وضع توصية تخص تمكين المرأة ضمن توصيات المنتدى».

وأكد الرئيس السيسى في كلمة بجلسة "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" تعامل الدولة مع قضايا دور المرأة والشباب فى المجتمع، معربا عن حرص مصر على تمكين المرأة بممارسات تستهدف الدفع بها في المكان الذي تستحقه دون استخدام القوانين والإجراءات فقط.

وأوضح الرئيس السيسى أن بناء الوعي الحقيقى وعدم التمييز بين الرجل والمرأة وعدم السماح بتأجيج النزاعات الطائفية بشكل مناسب على مدى سنوات متصلة يترتب عليه أن السلام الاجتماعي يزيد وينمو وتحدث معه استدامة.

كما أعلنت السيدة انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية عن دعمها الكامل للمرأة وعن حاجتنا إلى وجود حراك سياسي واجتماعي واقتصادي يحقق مطالب المرأة والرجل سواءً بسواء، وقالت في تدوينة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) :"شرفت بحضور جلسة في إطار منتدي شباب العالم بشرم الشيخ حول تقليص الفجوة بين الجنسين، وهي واحدة من أبرز التحديات على مستوى العالم".

السيدة انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية
السيدة انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية

وتفقدت السيدة انتصار، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مركز المؤتمرات الذي يستضيف المنتدى الشبابي في نسخته الثانية في الفترة من 3 -6 من نوفمبر الجاري، وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي، ترافق السيدة انتصار في هذه الجولة التفقدية.

وحرصت سيدة مصر الأولى على مشاركة الشباب أنثاء جولتها على الأحاديث الودية والاستماع لآراءهم وملاحظاتهم حول مسيرة فعاليات المنتدى، واهتم عدد من الشباب والموجودين بالمركز على التقاط بعض الصور التذكارية مع السيدة انتصار، قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي، توثيقًا لتلك اللحظات المميزة.

 

انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية
انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية

 

على طاولة السيسى بالمنتدى العالمي

​أجندة من 5 خطوات يضعها الرئيس السيسى لتنمية أفريقيا

تفاعل الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المشاركين بجلسة "أجندة 2063.. أفريقيا التي نريدها"، ووضع آليات تتحرك من خلالها الدول الأفريقية الأقل فقرا لتحقيق التنمية بمعاونة دول أوروبا المتقدمة التي يحتاج إليها الشعوب الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة، وعرض تجربة مصر خلال الخمس سنوات الماضية للتحرك نحو طريق تحقيق التنمية العالمية.

وحدد الرئيس السيسى في كلمته بجلسة "أجندة 2063.. أفريقيا التي نريدها"، بعض المتطلبات التي ستحرك أفريقيا من خلالها نحو التنمية العالمية

 

الرئيس السيسى فى منتدى شباب العالم
الرئيس السيسى فى منتدى شباب العالم

 

تحقيق الاستقرار والأمن

وهي: الاستقرار والأمن أولوية عليا وبدون الأمن والاستقرار لن تستطيع أفريقيا دعوة رجال الأعمال للاستثمار، ولو المناخ غير امن لن يستثمروا وهذا أول بند تحركت من خلاله مسارات السياسة المصرية لتحقيق الاستقرار، وعبر عن سعادته بالحالة الأمنية التي وصلت لها دول الصومال واريتريا وأثيوبيا.

 

تغير الانطباع عن القارة

وذكر الرئيس السيسى الخطوة الثانية للتوجه نحو تنمية أفريقيا عن طريق تغيير الانطباع العالمي عن أفريقيا، قائلا "يا ترى الانطباع الأوروبي والعالمي علينا ايه؟ وعندما يتحقق الاستقرار والأمن في دولة مثل ليبيا ويحدث تقدم كبير في مجال مواجهة الارهاب بشكل حاسم سنستطيع أن نتحرك بشكل مناسب، موضحا أن مصر تحركت في تحقيق الاستقرار والأمن وأيضا السير في البناء والتعمير والتنمية ويجب أن يكون الاستقرار والأمن يصاحبه تنمية وتعمير.

 

الشراكة الأوروبية لتحقيق التنمية

واستكمل الرئيس السيسى مسار تحقيق التنمية في أفريقيا عن طريق الشراكة الأوروبية لتغيير واقع أفريقيا فلابد من وجود برنامج ضخم متكامل يحقق بناء البنية الأساسية لدول القارة وهو رقم كبير ولابد في البداية قبل وضع برنامج تحقيق التنمية أن يكون هناك بنية أساسية مناسبة، والسير في هذا الاتجاه سيوفر فرص عمل حقيقية للشباب الأفريقي.

 

مصادر الطاقة وحوكمة الإجراءات

قال الرئيس السيسى: "ليس معقولا يكون في دول كثيرة في أفريقيا أرقام الطاقة هزيلة للغاية ولا تعكس أي نمو لهذه الدول وحجم الطاقة لا تكاد تذكر، والبديل أن السكان ستكون في حاجة للنزوح للأفضل، وهذه الدول تحتاج توفير الكهرباء وفي حالة عدم وجود بنية أساسية وعلى رأسها الطاقة سيضطر للدخول إلى مسالك أخرى غير صالحة".

وتابع: "حوكمة إجراءاتنا وهذه الحوكمة تعنى حوكمة الفكرة والرؤية التي يتم طرحها، ولدينا فى مصر برنامج لبناء وحوكمة الرقمنة"، مؤكدا أن الكثير من دول أفريقيا تحتاج قواعد البيانات فهو أمر مهم، وأوضح "لو مفيش قواعد بيانات دقيقة لدول القارة بالكامل لن نستطيع وضع خطة تفصيلية دقيقة ذات حوكمة وجدارة لأننا لن نعرف كل البيانات المتاحة بشكل قوي وواضح".

 

مكافحة الفساد

أكد الرئيس السيسى أن مكافحة الفساد أحد النقاط المهمة لنا في افريقيا وما يشاع عنا أمام العالم من انطباع سلبي موجود فى القارة وإجراءات في مكافحة الفساد دون المستوى، مفيدا بأن تحقيق هذه الخطوات نحو التنمية كأفارقة سنستطيع من خلالها الوصول إلى ما قبل رؤية 2063 بشكل مضمون يحقق أماني شعوب أفريقيا.

 

السيسي يحدد آليات مجابهة مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

شارك الرئيس السيسى في طاولة مستديرة لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الإنسان بالجلسة المنعقدة تحت عنوان: «تنقذ أم تستعبد مستخدميها»، وتفاعل الرئيس السيسي مع أراء المشاركين بالجلسة من مؤيدين لإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي والمعارضين لتوغلها في المنطقة العربية، فضلا عن التعرف على طرق استخدام الإرهابيين لتقنيات مواقع التواصل.

 

وأوصى الرئيس السيسي في الجلسة بوضع تشكيل لجنة قومية أو مجموعة بحثية قومية تناقش موضوع تأثير مواقع التواصل الاجتماعي من كافة الاتجاهات والجوانب وتضع إستراتجية للتعامل معه نعظم من خلالها الاستفادة قدر الإمكان من شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن أي محاولة لمجابهتها أو منعها لن تنجح ولابد من التعامل مع الواقع والنجاح في الاستفادة منه.

 

وأوضح الرئيس السيسي أن أي اختراع جديد يشهده العالم ممكن يكون أداة للبناة وأداة للتدمير، ومن المفترض أن نعظم الاستفادة من وسائل التكنولوجيا ونجهز المجتمع لتكون هذه الاختراعات أداة للبناء والتعليم والتواصل الصحي.

 

مصر ومواقع التواصل الاجتماعي

وعن ما يهمه في مصر فيما يتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي، قال الرئيس السيسى: «اللي يهمني في مصر والدول غير المتقدمة على غرار مصر أن تعلم شيء وهو أن التقدم الكبير الذي يحدث في العالم، الدول المتقدمة وشعوبها بتقدمهم ومعارفهم وبأنماط ثقافتهم يستطيعون التعايش معه بشكل يقلل كثير من مخاطره والعكس بالنسبة لنا وهو يؤثر فينا بشكل كبير بطريق غير صحيح».

 

وكشف الرئيس السيسى عن محاضرة ألقاها في عام 2010 حينما كان مديرًا للإستخبارات، متابعا: «قلت في المحاضرة التطور الذي حدث في وسائل الاتصال ستؤدي إلى خطر شديد على مصر والمنطقة العربية وهذا الكلام مسجل أمام مجموعة من الجيش والمصريين وقتها»، مؤكدا أن ما قاله في المحاضرة هو الذي وقع فيما بعد من أحداث شهدتها مصر.

 

وأوضح الرئيس السيسي، أن شبكات التواصل نفذت تصوير انطباع عن شكل وحالة الدولة وأهمية التغير من خلال استخدام مواقع التواصل التي لم تكن الدولة والشعب غير مستعدين لها إلا بعد ما وقعت فيه مصر من أحداث على مدار السبع سنوات الماضية، مؤكدا أن ما شهدته مصر من أحداث ليس عيب في شبكة التواصل الاجتماعي ولكن عيب في استخدامنا لها لأننا لم نكن قادرين وغير مستعدين لهذا التطور واستخدامه الذي من الممكن أن يستخدم ضدنا ويؤدى إلى تشكيل انطباع غير حقيقى عن واقعنا ويحرك الجماهير ويؤدى في النهاية إلى مشكلة كبيرة فى المنطقة العربية.

 

وحذر الرئيس السيسي من حدوث تطوير مرة أخرى لشبكات التواصل الاجتماعي إذا لم نكن على استعداد وجاهزية وفهم له سنجد أنفسنا مرة أخرى نتعرض للمشاكل نتيجة عدم المواكبة والتطور الكافي للتعامل مع تحديث شبكات التواصل واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي وغيرها فى الصراع.

 

وتابع: «هناك استخدامات أخرى لمواقع التواصل ويوجد أجهزة استخبارات تستخدم هذه الشبكات والعناصر الإرهابية تستخدم لتحقيق أهدافها، وطالما تواجدت وسائل جديدة تستطيع بها التأثير فى الصراع فلابد من استخدامها، ويهمنا في الموضوع أن مجتمعنا المصري والأفريقي والعربي والعالمي يتوقع انه حدوث استخدام وتطور الصراع».

 

واستكمل: «الشائعات موجودة على مدى التاريخ الإنساني ولكن أسلوب استخدام ونقل الشائعات تطور بشكل كبير لأنها وسيلة نقل»، ووجه كلامه للشباب: «كل ما هنتطور ونبني ونثير الشخصية الإنسانية بشكل مناسب سنستطيع أن نتعامل بتوازن مع التطور الذي يحدث فى العالم في كل شي».

 

وأشار الرئيس السيسى إلى أن حديثه عن شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها ليس من باب ازعاج المواطنين ولكن حتى يضعوا القضية في مسارها المناسب، مشددا على ضرورة صيغة شخصياتنا الإنسانية وليس المصرية فقط بشكل متوازن للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والواقع والحياة والتطور بشكل متوازن.

 

5 محاور حددها السيسي لتحقيق السلام واستدامته

السيسى فى منتدى شباب العالم
السيسى فى منتدى شباب العالم



شهدت أول جلسات منتدى شباب العالم، بعنوان "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام"، الكثير من الرؤى والأفكار لتحقيق السلام العالمي، والوقوف أمام المشاكل التي تواجه المجتمعات العالمية، وعلى وجه الخصوص المجتمعات في دول منطقة الشرق الأوسط، بمشاركة الرئيس السيسى، وعدد من المسئولين العرب والأفارقة.

 

وحدد الرئيس السيسي في كلمته بجلسة "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام"، 5 محاور لتحقيق السلام واستدامته في المنطقة العربية التي تشهد أكثر النزاعات والحروب الطائفية، وهي:

 

المحور الأول: دور القادة في تحقيق السلام

أكد الرئيس السيسى أن دور القادة في تحقيق السلام، يرتبط برؤية القيادات السياسية في العالم والقيادة في كل دولة حسب رؤيتها وقدرتها بما تمتلكه من قدرات وأدوات ستؤثر على عامل السلام كلا حسب قناعته وتوجهاته ورؤيته في حل المسائل الخلافية.

 

المحور الثاني: قدرة القيادات السياسية على قراءة الموقف

ركز الرئيس السيسى في عرض المحور الثاني على قدرة القيادات السياسية على قراءة الموقف والقراءة الحقيقة لأي موقف سواء موقف العلاقات مع الدول الخارجية أو مواقف كل رئيس داخل دولته، موضحا أن هذه القدرة تختلف من شخص لآخر ومن حاكم لغيره حسب الخلفية الثقافية والفكرية والبناء العلمي الذي تم إعداده به والتجربة التي يمتلكها سواء تجربة تاريخية قرأ عنها وعايشها أو من خلال المساعدين الذين يعاونه في قراءة الموقف، واستشهد بتجربة الرئيس أنور السادات في معاهدة السلام مع إسرائيل.

 

المحور الثالث: بناء السلام الاجتماعي وتنميته

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسى المحور الثالث لتحقيق استدامة السلام في الرواية الوطنية وبناء السلام الاجتماعي داخل الوطن الواحد وأنها قد تجنب الدولة الدخول في صراعات أخرى، وقد يلجأ الحاكم من أجل توحيد الرأي العام الداخلي في وطنه أو اكتساب مكانه أن يدخل في صراعات وهذه نقطة مهمة أن يكون المسئول الرئيس حريص أن ينمى ويطور بناء السلام الاجتماعي داخل بلاده.

 

واستشهد الرئيس السيسى بالتجربة المصرية قائلا "تجربتنا فى مصر.. حرصنا حتى في المواجهة مع التطرف والإرهاب ألا يترتب على مواجهته بناء عدائيات داخل المجتمع بقدر الإمكان باستخدام الوسائل المتاحة في أقل حدود استخدامها حتى لا يكون لها تأثيرات جانبية"، وأيضا تعامل الدولة مع قضايا دور المرأة والشباب فى المجتمع، مؤكدا أن مصر حرصت على تمكين المرأة بممارسات تستهدف الدفع بها فى المكان الذي تستحقه دون استخدام القوانين والإجراءات فقط.

 

المحور الرابع: تواصل القيادة مع الشباب.. خلق منصات للحوار

أكد الرئيس السيسى أن رابع محاور تحقيق استدامة السلام داخل المجتمعات يتطلب تواصل الرئيس أو المسئول فى الدولة مع الشباب عن طريق خلق منصات للحوار والتواصل وبناء الوعي الحقيق، مقرًا بأن شبكات التواصل الاجتماعي والثورة التي حدثت فى وسائل الاتصال كان لها عوامل إيجابية ولكن كان لها بعض السلبيات ويتم تجاوز سلبياتها من خلال الاتصال المباشر.

 

وشدد الرئيس السيسى على أهمية هذا المحور في مصر خاصة مع ارتفاع معدلات الشباب والبطالة بين تعداد المجتمع، مضيفا "لدينا تحت سن ال40 ما يقرب من 65 مليون وهذا رقم كبير فى دولة مثل مصر والعالم"، موضحا أن البطالة سبب أحيانا في عدم الاستقرار الداخلي فى بعض الدول وتحتاج إلى دعم ومشاركة من الدول المتقدمة لتوفير فرص عمل للشباب في الدول التي تعاني من البطالة ما يحقق سلام اجتماعي عالمي.

 

المحور الخامس: تطوير آليات عمل الأمم المتحدة

حدد الرئيس السيسى المحور الخامس قائلا: "قبل سنة 1945  كان العالم مختلف والقوي كان يفعل أي شي واليوم بعد آليات الأمم المتحدة هذا الأمر تم السيطرة عليه بشكل كبير، وهذا تطور كبير في الإنسانية ولكن فى خلال الـ30 سنة الأخيرة نحتاج إلى تطوير في آليات العمل التي تمنع الصراعات وإحلال السلام فى العالم"، مؤكدا أن المعايير المزدوجة التي تؤدي إلى ظهور الصراعات ستعرقل بناء السلام الاجتماعي.

 

مكاسب منتدى شباب العالم

إنشاء «مدينة شباب أفريقيا»

وتجاوب الرئيس السيسي، مع فكرة أحد الضيوف الأجانب بمنتدى شباب العالم والتي تطالب بإنشاء مدينة شباب أفريقية، قائلا: «أنا أحي الضيف على الفكرة ونحن في مصر سنجعلها أحد التوصيات بأن تكون في مصر مدينة شباب أفريقيا، وتتيح للشباب الأفريقي العمل على مدار العام وليس للمؤتمرات الدولية التى تنفذ كل عام فقط»، والعمل باستمرار لتلقى واستقبال أبنائنا من شباب القارة الأفريقية والحديث معهم وتقديم التأهيل اللازم للأفارقة وتكون الفكرة توصية من توصيات المؤتمر العالمي.

 

الأكاديمية الوطنية وإعداد الشباب

وأشار الرئيس السيسى إلى أنهم في الأكاديمية الوطنية للتأهيل حاولوا أن يكونوا متجردين قدر الإمكان في الانتقاء من خلال معايير ثابتة لهذا الموضوع، ثم بدءوا عملية التأهيل داخل الأكاديمية لمدة 9 شهور وإعداد مرحلة ثانية للمصريين، مؤكدا أنهم حريصين في التعامل مع الأكاديمية بشكل جيد دون ترهل كما أنهم حريصين أن تظل فكرة الأكاديمية متماسكة.

 

وأضاف الرئيس السيسى أن الأكاديمية الوطنية للتأهيل يتم تطويرها وسيظل التطوير باستمرار وجعلوها قاصرة على العناصر الشبابية القادرة على العطاء خاصة وأن الوعاء الشبابي المصري ضخم جدا، قائلا: «من حق الشباب القادر الماهر الذي يمتلك مواهب أن يؤهل وندفع به إلى المناصب حتى تستفيد الدولة به وهذا ما نتحرك فيه من خلال فكرة الأكاديمية الوطنية للتأهيل».

 

إرسال نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية لجامعة الدول

عبر الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن تقديره على الجهد الذى بذله المشاركين فى نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية"، والذى عقد ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

 

وتابع الرئيس السيسى قائلاً:«اسمحوا لي أن أوجه لكم التحية والتقدير وأسجل كل التقدير للجهد المبذول فى هذه النماذج التى اعتبرها فرصة للقائمين على العمل الفعلى أن يستفيدوا من النقاش وورقات العمل والبيان الختامى الذى تم إصداره».

 

واستكمل الرئيس السيسى حديثه: «أتمنى أن نرسل هذه الوثيقة بالتوصيات الصادرة إلى جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقى وإلى وزارة الخارجية المصرية باعتبرها أنها جهة معنية بالإعداد لتولى مصر قيادة مصر للاتحاد الإفريقى خلال العام القادم».

 

5 توصيات فى جلسة الأمن والتغيرات المناخية

تضمنت الجلسة الحوارية للأمن المائى فى ظل التغيرات المناخية والتى عقدت فى اليوم الأول من فعاليات منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما بالغا بالشباب 5 توصيات خاصة بالشباب، منها التالي:

 

1-  التأكيد على الحاجة الماسة إلى دمج الشباب وتحفيزهم لمجابهة تحديات التغير المناخي، وإتاحة شبكات الدمج والتواصل الفعال لهم مع المجتمع والحكومات.

 

59593-منتدى-شباب-العالم-(22)
منتدى شباب العالم

2- ربط وتشبيك القطاعات المختلفة، وتفعيل دور الشباب ضمن منظومة هذا التشبيك، وذلك لما لظاهرة التغير المناخي من تشابكات تتطلب حلول متكاملة للشباب دور اساسى فيها. 

 

3-  الحاجة الى بناء قواعد بيانات ومعلومات لنقل المعرفة والخبرات من الدول الصناعية الكبرى الى الدول النامية، و تدريب الشباب على استخدامها بشكل فعّال.

 

4- اعتبار الشباب هم قادة اليوم وليس الغد، مع ضرورة دمجهم في صناعة القرار، والإستعانة بهم في تخطيط السياسات العامة المحلية والدولية.

 

5- تعزيز البيئة المواتية بما يتيح دمج الشباب مع القطاع الخاص والحكومات ومؤسسات المجتمع المدني للحصول على منظومة متكاملة وفاعلة فى التغلب على التحديات المائية وتوفير مقومات التنمية المستدامة.

 

تكليف الأكاديمية الوطنية بتدريب شباب إفريقيا

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من القرارات في ختام منتدى شباب العالم، منها تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برنامج لتدريب الشباب الإفريقي على القيادة.

 

14 توصية للمنتدى العالمى

أصدرت اللجنة المنظمة، توصيات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم  2018، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية ومشاركة الرئيس السيسى، وجاءت التوصيات على النحو التالي:

64094-منتدى-شباب-العالم-(16)
منتدى شباب العالم

 

إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان «جائزة زويل تايلر»، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والجنوب إفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.

 

- الدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى لتجمع دول الشراكة بشكل دورى

-تدشين نموذج محاكاة للإتحاد من أجل المتوسط

- تنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقى مبادرة إفريقيا واحدة  لتحقيق التكامل بين دول القارة

- زيادة دور العمل التطوعى بين دول إفريقيا

- منتدى شباب الأورومتوسطى سنوياً ويعقد فى كل دولة على أرضها على التوالى

- تأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر

- تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية

- إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال

- نموذج محاكاة للقمة العربية الإفريقية

- إنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم  ريادة الأعمال فى العالم العربى والأفريقى

- تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب

- إنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات

- إقامة نصب تذكرى لإحياء الإنسانية ملتقى ريادة الأعمال

184551-1-(27)
منتدى شباب العالم

 

10 قرارات مهمة أعلنها السيسي في ختام منتدى شباب العالم

1- إعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي 2019 على أن يتم خلال هذا العام انطلاق ملتقى الشباب العربي والأفريقي بها، لبحث أبرز القضايا والتحديات التي يواجهها الشباب بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية.

2- إقرار الدولة المصرية إعلان شرم الشيخ للتكامل العربي والإفريقي الناتج عن جلسة محاكاة القمة العربية والإفريقية كوثيقة تتقدم بها مصر من خلال وزارة الخارجية للمؤسسات الإفريقية.

3-

4- تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برنامج لتدريب الشباب الإفريقي على القيادة.

5- إعلان الدولة المصرية تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الشباب المشاركين في المنتدى، لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب في العالم.

6- تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى لدراسة السلبيات والإيجابيات الناجمة عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي على أن تضع المجموعة تصورا شاملا للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وتقليل التأثير السلبي لها.

7- تنفذ أجهزة الدولة بالتنسيق مع إدارة المنتدى حملة عالمية لتوعية الشباب بأهمية قضية الأمن المائي ووضعها على أجندة المجتمع الدولي.

8- إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10 آلاف شاب عربي وإفريقي للعمل كمطوري ألعاب وتطبيقات إضافة إلى إنشاء 100 شركة تقنية.

9- توجيه أجهزة الدولة للعمل على إنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال في مصر، وأيضا تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية في شرم الشيخ، يكون من ضمن أعضائها النحاتون المشاركون في إقامته، على أن يتحول إلى مؤسسة دولية تهدف للحفاظ على مبادئ الإنسانية ودعم ضحايا العنف والإرهاب.

10- تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تضم وزارتي الخارجية والتضامن الاجتماعي والأجهزة المعنية، لإعداد تصور بتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية في مصر عبر الاطّلاع على التجارب الدولية المشابهة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة