كيف تؤثر نتائج انتخابات الكونجرس على سياسة الرئيس الأمريكي الاقتصادية؟

الخميس، 08 نوفمبر 2018 08:00 ص
كيف تؤثر نتائج انتخابات الكونجرس على سياسة الرئيس الأمريكي الاقتصادية؟
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت: رانيا فزاع

أسئلة عدة أثارتها النتائج الأولية لانتخابات الكونجرس الأمريكى النصفية، التي أسفرت عن فوز الديمقراطيين بالأغلبية على الجمهوريين، فهل ستتغير سياسة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الاقتصادية "أمريكا أولا"؟، هل تتأثر الحرب التجارية مع الصين وتتراجع؟، هل ينجح الديمقراطيين في إلغاء تشريعات اقتصادية ترامب على وشك تنفيذها؟.

اقرأ أيضا: هل فتحت أمريكا نيرانها على العالم؟.. خطوة جديدة لوضع الدولار فوق مصالح الجميع

الإجابة عن هذه الأسئلة يكمن فى التفرقة بين دور ترامب، كرئيس للبلاد، ودور الكونجرس الأمريكى، وبحسب "آر بي سي كابيتال ماركتس": "فالكونجرس لا يملك الكثير من القدرة على التحكم في السياسة التجارية". ويتمتع المكتب البيضاوي بسلطات واسعة الانتشار للتصرف من جانب واحد، وهو ما يعني أن الرئيس من المرجح أن يستمر في دفع أجندته التجارية.

1

ولكن من مازال من المتوقع أن تتحدى نتائج انتخابات الكونجرس أفكار "ترامب" في عدة مجالات مثل الإنفاق العسكري ومعاملاته التجارية الخارجية، مما يجعل من الصعب على القائد الأعلى تمرير تشريع رئيسي ولكن بالنسبة للسياسة التجارية، وهي واحدة من المجالات الأكثر أهمية بالنسبة للمجتمع الدولي، يتمتع ترامب بالسلطة التنفيذية ويمكنه تحديد الشروط بغض النظر عما إذا كان الكونجرس منقسم أم لا.

اقرأ أيضا: انتخابات الكونجرس النصفية بداية المطاف.. قائمة الراحلين من البيت الأبيض بأمر ترامب

وبالنسبة للحرب التجارية مع الصين التى تنل النصيب الأكبر الآن من الحديث العالمى لما لها من تأثير على الاقتصاد الدولي عموما لدرجة جعلت البعض يصفها بالحرب الأكبر فى التاريخ.

فمن غير المحتمل أن تغير نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي حرب التجارة الأمريكية مع بكين، فكل من الديمقراطيين والجمهوريين يؤيدون موقفًا أكثر تشددًا بشأن التجارة الصينية وممارسات الملكية الفكرية.

ونتيجة لذلك، قد يتمتع الرئيس بدعم من الحزبين بينما يدفع باتجاه قيام بكين بتقليل العجز الثنائي،وقال ستيفن أوكون من شركة مكلارتي أسوشيتس: "سيكون الأمر كذلك، إن لم يكن أسوأ، من حيث الولايات المتحدة والصين". بحسب سى ان بى سى .

4

قال ديفيد إدلمان، سفير الولايات المتحدة السابق في سنغافورة، وأستاذ مساعد في جامعة نيويورك، لشبكة سي.ان.بي.سي: "هناك أرضية أقل لسياسات التجارة العملية مما كانت عليه في الماضي كان الديمقراطيون الحزبيون تقليدياً أكثر الأحزاب الحمائية بينما كان الجمهوريون متفائلين للغاية بكل ما يتعلق بالصين".

ونتيجة لذلك، قال "إدلمان" إن الانتخابات النصفية لن تؤثر على سياسات ترامب الحمائية، وأضاف أنه إذا بدأ الاقتصاد الأمريكي في المعاناة من معارك التعريفات الجمركية في البلاد، فإن الكونجرس سيتولى مهمة البيت الأبيض.

اقرأ أيضا: كيف تؤثر انتخابات الكونجرس النصفية على خطة ترامب الاقتصادية؟

ومن المستبعد أن تنحرف فلسفة ترامب "أميركا أولا" عن مسارها الحالي حتى مع فوز الديمقراطيين بمجلس النواب، حسبما قال الإستراتيجيون، فبينما حصل الديمقراطيون على أغلبية في مجلس النواب احتفظ الجمهوريون بالسيطرة على مجلس الشيوخ، وكلا المجلسين يشكلان الكونجرس - الهيئة الرئيسية لصنع القرار في البلاد - والموافقة على كل منهما مطلوب لتمرير مشاريع القوانين.

وبالنسبة لتعريفات الاتحاد الأوروبي فإذا كان ترامب يعيد تقديم التعريفات الجمركية على الاتحاد الأوروبي أو يسحب بلاده من منظمة التجارة العالمية ، يمكن أن يتدخل الديمقراطيون.

2

وقال الاقتصاديون في مجموعة اي.ان.جي: في حين أن التجارة ليست بالضرورة قضية حاسمة بالنسبة للديمقراطيين، فمن غير المرجح أن يدعموا حربا تجارية مع الحلفاء التقليديين مثل الاتحاد الأوروبي.

كما أن الانسحاب من منظمة التجارة العالمية من غير المحتمل أن يحصل على الكثير من الدعم من الديمقراطيين، لذلك من المرجح أن يضع الكونجرس المزيد من المقاومة فيما يتعلق بالسياسة التجارية أكثر مما كان يفعل في السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق