نصب وتزوير وإرهاب.. 330 جريمة إلكترونية وقعت في شهر على يد تشكيلات عصابية

الخميس، 08 نوفمبر 2018 05:00 م
نصب وتزوير وإرهاب.. 330 جريمة إلكترونية وقعت في شهر على يد تشكيلات عصابية
الجرائم الكترونية
أحمد متولي

عدد رهيب من القضايا وصلت النيابة العامة على مدار أيام الأسبوع الماضي، جميعها ارتبطت بجرائم ارتكبتها تشكيلات عصابية، ومجموعات إرهاب منظمة، استغلت وسائل الاتصالات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي في ممارسة أنشطتها المجرمة قانونا.

 

الجرائم الإلكترونية

وصل عدد القضايا التي كشفتها إدارة التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة في شهر أكتوبر الماضي فقط، 324 جريمة منظمة ارتكبت عبر شبكة المعلومات الدولية – الإنترنت – استغلال لموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تنوعت بين الإرهاب ونشر الأخبار الكاذبة والتحريضية ضد مؤسسات الدولة، والنصب على المواطنين، والتزييف والتزوير.

العدد الرهيب للقضايا التي حررتها الأجهزة الأمنية نهاية شهر أكتوبر، أسفرت عن ضبط العديد من الشخصيات المتورطة في أنشطة عدائية وترويج للأفكار المتطرفة عبر الإنترنت، حيث تمكن قطاع التوثيق والمعلومات باستخدام التقنيات الحديثة من السيطرة على 15 حسابا اضطلع القائمون عليه بنشر مواد تحرض الجماهير على ارتكاب أعمال عنف وتخريب.

أما عدد القضايا الجنائية المرتبطة بالجريمة الإلكترونية المذكورة في تقرير شهر أكتوبر 2018، بلغ 309 واقعة ابتزاز مادي ونصب على المواطنين بمختلف المحافظات، اتهم فيها 316 شخصا أحالتهم وزارة الداخلية للنيابات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومباشرة التحقيقات،

واقعيا لم يقتصر استغلال الفضاء الإلكتروني على التنظيمات الإرهابية، التي تواصل التحريض ضد مؤسسات الدولة بنشر الأخبار الكاذبة والشائعات، بل تصدرت وقائع النصب والابتزاز المادي قائمة الجرائم الإلكترونية بنسبة 96% من العدد الإجمالي، استنادا إلى التقرير الرسمي الصادر من وزارة الداخلية.

◄تخوفات من «مكافحة الجرائم الالكترونية»..وخبراء يكشفون حقيقة مشروع القانون

 

تزوير الشهادات

خلال اليومين الماضيين نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط 4 عصابات اتخذت من مواقع التوصل الاجتماعي مسرحا لمزاولة نشاطهم الإجرامي، حتى وصل الأمر إلى ترويج عصابات التزوير لأنشطتهم عبر إعلانات ممولة على "فيس بوك" وهي واقعة فريدة من نوعها.

وضبطت الأجهزة الأمنية بمساعدة قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شخصين روجا لبيع محررات رسمية مزورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مستخدمين حساب وهمي على "فيس بوك" باسم "شهادات خبرة"، إذ أعلنا عن قدرتهما على تزوير شهادات خبرة موثقة للسفر خارج البلاد، واستخراج شهادات جامعية مزورة نظير مبالغ مالية.

تبين من التحقيقات أن وراء هذا الحساب شخصين يقيمان في مدينة كوم حمادة التابعة لمحافظة البحيرة، الأول يدعى "علي.س.أ" حاصل على بكالويوس هندسة، والثاني "هشام.أ.ع" حاصل على بكالوريوس علوم، وتمكنت الشرطة من القبض عليهما حيث ضبط بحوزتهما أجهزة هاتف محمول، وجهاز لاب توب مرتبط بطابعة ألوان تستخدم في استخراج المحررات المزورة.

الجهات الفنية استطاعت أن تكتشف في الأجهزة محادثات سابقة بين المتهمين وعملائهما، يتفقا فيها على تزوير شهادات خبرة منسوبة لجهات حكومية، ومنها 7 شهادات خبرة منسوب صدورها لجهات حكومية مختلفة كاملة البيانات و4 بيان نجاح لشهادة التعليم الأساسي بأسماء مختلفة منسوب صدورها لجهات تعليمية، و5 بيان نجاح ممهورة بخاتم شعار الجمهورية.

خلال استجواب المتهمين اعترف أحدهما أنه استغل عمله بإحدى شركات قطاع الأعمال في الحصول على مستندات ووثائق تحمل خاتم شعار الجمهورية، اختلسها للقيام بمعالجتها إلكترونيا لإعادتها للاستخدام فى تزوير الشهادات.

◄في القانون الجديد.. مليون جنيه غرامة وحبس حد أقصى لمن يرتكب جريمة إلكترونية

ضبط شخصين روجا المحررات الرسمية المزورة عبر مواقع التواصل الاجتماعى
المتهمان بترويج المحررات الرسمية المزورة 

 

الإعلانات الوهمية

واقعة ثانية تورط فيها تشكيل عصابي مكون من 3 أشخاص بمحافظة الجيزة، هم كل من "ممتاز.ش.ع"، و"محمد.ي.ع"، و"سهام.ت.ب"، بالنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم عن طريق نشر إعلانات وظائف شاغرة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وإيهام الضحايا بقدرتهم على تعيينهم في شكرات كبرى.

تحريات الأجهزة الأمنية أكدت أن المتهمين الثلاثة يقودون تشكيل عصابى تخصص فى ارتكاب جرائم النصب والاحتيال منذ فترة، اتخذوا الإعلان موقع "فيس بوك" طريقا لاصطياد المواطنين الراغبين في الحصول على الوظائف المختلفة، إذ خصصوا مقرا تحت مسمى "الأمل للتوظيف" لمقابلة الضحايا، ومن ثم يلزموهم بشراء استمارة شغل الوظيفة مقبل مبلغ 500 جنيه.

داهمت قوات أمن الجيزة مقر التشكيل العصابي أثناء تواجد 12 شخصا من ضحاياهم داخل المكتب، وبسؤالهم قرروا أنهم تعرفوا على المكتب من خلال إعلانات الإنترنت، وأنهم تقابلوا مع المتهمين الذين أوهموهم بوجود فرص عمل داخل البلاد، وتقاضوا من كل شخص 500 جنيه إلا أنه تبين عدم حقيقة إدعائهم.

تشكيل عصابي الجيزة للنصب
التشكيل العصابي بالجيزة

 

النصب باسم التوظيف

الأمر ذاته فعله المتهم "ناصر.ع" الذي ألقت مباحث الأموال العامة في محافظة سوهاج، بعدما استولى على 600 ألف جنيه نظير تعيين عدد من أقاربه ومعارفه ببعض الوظائف الحكومية، حيث أوهمهم أنه يتمتع بعلاقات ونفوذ لدى بعض المسئولين.

◄لو عامل أكاونت فيك أو سارق نت: الحبس وغرامة الملايين في انتظارك

 

تزوير الأموال

وفي محافظة مرسى مطروح كشفت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، عن قيام المدعو "طلال.إ.إ" بإنشاء صفحة بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تحت اسم "تزوير عملات" نشر عليها فيديوهات لطرق وأساليب تزييف العملات الورقية "المحلية والأجنبية".

وبتحديد موقع المتهم ومداهمة مسكنه عثرت الأجهزة الأمنية على كمية من الآلات والأدوات المستخدمة في تزييف الأوراق المالية، ومنها ماكينة لتغيير ملمس الأوراق، و4 مكبس، وماكينة تغليف، وماكينة قص وتقطيع، طابعة وماسح ضوئي ألوان، و2 لاب توب، و4 هاتف محمول، ومجموعة من العملات العربية المختلفة المزيفة، وماكينة خاصة بلصق الشريط اللامع بعض أوراق لتحويلات مالية.

تزوير 3
المتهم بتزوير العملات عبر الإنترنت
تزوير 4
أدوات تزوير العملات المضبوطة في مسكن المتهم

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق