خفض الجمارك على السيارات الأوروبية.. معيط يرمي الكرة في ملعب وزارة التجارة والصناعة

السبت، 10 نوفمبر 2018 06:00 ص
خفض الجمارك على السيارات الأوروبية.. معيط يرمي الكرة في ملعب وزارة التجارة والصناعة
قرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية ينتظر وزارة التجارة والصناعة

يبدو أن الحديث عن نية الحكومة لإيقاف قرار خفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى صفر اعتبارا من بداية العام الجديد، بما يعني الإلغاء، لم يكن صحيحا، بعدما أعلن وزير المالية محمد معيط الخميس أن الوزارة تنتظر التوجيه الرسمي "التأشيرة" من وزارة التجارة والصناعة.

وفقا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائي في اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، سيتم خفض الجمارك على السيارات المستوردة من أوروبا لتصل إلى صفر بالتدريج، وهذا سيكون جاريا في 1 يناير 2019.
 
في وقت سابق أشارت مؤشرات إلى احتمالية إلغاء هذا القرار، والمقدر في البداية بقيمة 30% من قيمة السيارات، حيث تضم السيارات القادمة من الاتحاد الأوروبى عدد من العلامات من بينها BMW   ، والمرسيدس، والبيجو، والرينو، والفيات، والأودى، والستروين، والفولكس، والفولفو.

المؤشر الثاني تعلق بتقديم مصر طلبا رسميا للاتحاد الأوربي، بحسب مصادر، لتأجيل إلغاء الجمارك على واردات السيارات الأوربية، وحددت المصادر المدة التي طالبت مصر بالسماح بها حتى إعادة التطبيق الكامل للاتفاقية، ما بين عام أو عامين، لكن مصادر من رابطة مصنعي السيارات الأوربية، إلا أنه قوبل بالرفض.

وزير المالية رمى الكرة في ملعب وزارة التجارة والصناعة وأضاف في تصريحات صحفية "هم الطرف الممثل للحكومة المصرية فى اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، ومن ثم فإن تنفيذ هذا القرار من قبل وزارة المالية، ومصلحة الجمارك المصرية يتعلق بقرار وزارة التجارة".
 
وفي خطوة جديدة تتعلق بالقرار، أعلن سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، إيفان سوركوش، فى وقت سابق اليوم الخميس، أن مصر ستخفض التعريفة الجمركية على السيارات "الأوروبية" إلى صفر اعتبارًا من 1 يناير 2019 وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائى فى اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، مؤكدًا أن الإعلان الرسمى فى هذا الصدد صدر اليوم فى القاهرة خلال اجتماع لجنة الشراكة الأوروبية المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق