يوم وضع حجر الأساس للمبنى.. قصة صورة نشرها حساب الأمم المتحدة على إنستجرام

الأحد، 11 نوفمبر 2018 02:00 ص
 يوم وضع حجر الأساس للمبنى.. قصة صورة نشرها حساب الأمم المتحدة على إنستجرام
وضع حجر الأساس للأمم المتحدة

 
نشر حساب الأمم المتحدة عبر إنستجرام، صورة يعود تاريخها إلى عام 1949، حيث وضع حجر الأساس للمقر الدائم للأمم المتحدة بأمريكا في الذكرى الرابعة لإنشائها، وتم عقد اجتماع في الهواء الطلق بمنهاتن، الذي يصادف آيضا الذكرى الرابعة لتوالي الرئيس الـ 33 للولايات المتحدة الأمريكية هاري ترومان. 
 
وكتب حساب الأمم المتحدة يقول: «تم وضع حجر الأساس للمبنى الدائم للأمم المتحدة في يوم الأمم المتحدة عام 1949، حيث عقدت الجمعية العامة اجتماعا في ذلك الوقت في الهواء الطلق من مبنى المقر في مانهاتن.
 
ويتم الاحتفال بيوم الأمم المتحدة كل عام فى 24 أكتوبر وتم اختيار هذا التاريخ للاحتفال بذكرى دخول ميثاق الأمم المتحدة حيز التنفيذ في عام 1945.
وتابع حساب الأمم المتحدة: «حضر الحفل، الذى يصادف الذكرى الرابعة للأمم المتحدة، الرئيس هارى ترومان، الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة ثم قام الأمين العام للأمم المتحدة تريغف لي، بوضع حجر الأساس لمقر الأمم المتحدة الحالي في مدينة نيويورك».
 
وتأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن، ومن 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء وتم إلغاء عصبة الأمم. 
 
وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها. و منذ 14 تموز من سنة 2011 بعد تقسيم السودان أصبح هناك 193 دولة كأعضاء في المنظمة.(انظر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة).
 
الأمم المتحدة عبر انستجرام
ظهرت فكرة إنشاء منظمة الأمم المتحدة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران في سنة 1943. اقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزفلت تسمية «الأمم المتحدة»، وكان أول استعمال لهذا التعبير في 1 يناير 1942 بإعلان قيام منظمة الأمم المتحدة.
 
 في أثناء الحرب العالمية الثانية استعمل الحلفاء تعبير «الأمم المتحدة» للإشارة إلى تحالفهم فقط. من أغسطس إلى أكتوبر ممثلوا فرنسا، الصين، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي اجتمعوا ليضعوا الخطط المترتبة عن مؤتمر دومبارتون أوكس وبعد المباحثات ظهرت اقتراحات تلخص أغراض المنظمة، عضويتها وأعضاءها، بالإضافة إلى الترتيبات للمحافظة على السلم العالمي والأمن والتعاون الاقتصادي والاجتماعي الدولي. هذه الاقتراحات تم مناقشتها من قبل الحكومات والأفراد المختصين حول العالم.
 
في 25 إبريل سنة 1945 عقد مؤتمر الأمم المتحدة بحضور منظمات وهيئات عالمية في مدينة سان فرانسيسكو. بالإضافة إلى الحكومات فإن عدة منظمات غير حكومية، مثل نوادي الأسود الدولية دعيت للمساعدة في صياغة الدستور. الخمسون دولة التي تألفت منها الأمم المتحدة في ذلك الوقت وقعت على الدستور بعد شهرين وبالتحديد في 26 يونيو، في بولندا، التي لم تكن حاضرة في ذلك المؤتمر، لكنها وقعت عليه بعد ذلك لتكون حصيلة الموقعين على الدستور 51 بلدا. 
 
ظهرت الأمم المتحدة إلى الوجود في 26 أكتوبر 1945 بعد تصديق الدستور من قبل الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن- جمهورية الصين، فرنسا، الاتحاد السوفييتي، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية - وبأغلبية من الموقعيين الآخرين الـ 46 صوتا 89 مقابل 2 عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي على تصديق ميثاق الأمم المتحدة في 28 يوليو من عام 1945. 
 
وفي ديسمبر سنة 1945 طلب مجلس الشيوخ والكونغرس بالإجماع من الأمم المتحدة أن يكون مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة. قبلت الأمم المتحدة الطلب وتم بناء المقر في مدينة نيويورك بين سنتي 1949 و1950 بجانب النهر الشرقي على أرض اشتريت ب 8.5 مليون دولارا تبرعا من الابن جون دي روكيفيلر. 
 
فتح مقر الأمم المتحدة رسميا في 9 يناير عام 1951. تحت اتفاقية خاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية منحت بعض الامتيازات والحصانات الدبلوماسية، بينما يقع المقر الرئيسي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، فإن له مكاتب فرعية واقعة في جنيف في سويسرا، لاهاي في هولندا، فينا في النمسا، نيروبي في كينيا. فيما تنتشر الوكالات والهيئات التابعة لنظام الأمم المتحدة في مواقع مختلفة من العالم.
 
في 25 أكتوبر سنة 1971 صادقت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة على القرار 2758 الذي ينص على استبدال حكومة جمهورية الصين بحكومة جمهورية الصين الشعبية كالحاكم القانوني والممثل الشرعي للصين في الأمم المتحدة وكأحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن.
 
كان عند مؤسسي الأمم المتحدة آمال كبيرة في منع النزاعات بين الدول وجعل الحروب المستقبلية مستحيلة. تلك الآمال من الواضح جدا أنها لم تدرك بعد. من عام 1947 إلى سنة 1991 جعل انقسام العالم إلى معسكرات عدائية أثناء الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي هذا الشيء مستحيلا.
 
و بعد انتهاء الحرب الباردة كانت هناك عدة دعوات لمنظمة الأمم المتحدة لتكون الوكالة العالمية لانجاز السلام والتعاون العالمي. في السنين الأخيرة، أثار ارتفاع الولايات المتحدة إلى موقع الهيمنة العالمية الشكوك حول دور وتأثير الأمم المتحدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق