حتى لا تتكرر أزمة الأرز.. توريد 30 ألف طن مكرونة لطرحها على بطاقات التموين

السبت، 10 نوفمبر 2018 12:00 ص
حتى لا تتكرر أزمة الأرز.. توريد 30 ألف طن مكرونة لطرحها على بطاقات التموين
على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

 

انعكس تقليص المساحات المنزرعة أرز هذا العام،على انخفاض  كميات الأرز المحلى المطروحة بالأسواق، مما أدى الى تعاون وزارة التموين والتجارة الداخلية مع غرفة صناعة الحبوب للتعاقد على توفير الأرز الأبيض حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل.

جاء ذلك بالتوازى مع استلام الأرز الشعير من المزارعين، وكذلك البدء فى توريد المكرونة لتكون سلعة موازية للأرز على بطاقات التموين لتقليل الاستهلاك عليه.

وأعلن النائب طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، موافقة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، على المشروع الذى قدمته الغرفة بشأن استعدادها لتوريد كميات كبيرة من سلعة المكرونة بأسعار مناسبة لطرحها على بطاقات التموين وبأقل من الأسعار المتداولة بالأسواق.
 
 
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده وزير التموين والتجارة الداخلية مع النائب طارق حسانين، ووجدى المشد نائب رئيس الغرفة بديوان عام وزارة التموين لمناقشة المشروع الذى قدمته الغرفة، حيث وافق الوزير مبدئيا على سلعة تصنيع مكرونة خاصة لوزارة التموين لتكون ضمن المقررات التموينية بشكل أساسى على البطاقات.
 
وأضاف  النائب طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، فى تصريحات أمس، أن الدكتور على المصيلحى وافق على تصنيع  سلعة المكرونة بشكل متميز لصالح هيئة السلع التموينية، وأن أعضاء الغرفة وشعبة المكرونة لديهم الاستعداد لإنتاج مكرونة للمواصفات التى تقررها وزارة التموين.
 
من جانبه، قال وجدى المشد، إنهم حريصون على الوقوف بجانب الدولة ووزارة التموين فى توفير السلع الأساسية ذات جودة عالية خاصة المكرونة،  لطرحها بجانب الأرز على بطاقات التموين بجانب العديد من السلع الأخرى  التى تطرحها وزارة التموين  ضمن المنظومة.
 
ولفت المشد إلى أنه تم الاتفاق على توريد 30 ألف طن مكرونة فاخرة لصالح وزارة التموين كمرحلة أولى وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق ،وذلك فى إطار المشروع الذى قدمته الغرفة وشعبة المكرونة للوزارة، السلع الغذائية والمساهمة فى تقليل الإقبال  على استهلاك الأرز خاصة بعد تقليل المساحات المنزرعة منه وسعى الحكومة للاستيراد من الخارج.
 
وأضاف المشد، أن الغرفة قامت بإعداد مشروع ومناقشته مع وزير التموين فى اجتماع بالوزارة وأبدى الوزير ترحيبه به ووافق على الدراسة ﻭأنه جارى عمل الإجراءات اللازمة لتوريد سلعة المكرونة معبأة زنة الكيس واحد كيلو جرام، وأنه سيتم توريد أجود الأنواع من المكرونة وذات نوعيات فاخرة وبأسعار مناسبة، كما أن الغرفة لديها الاستعداد بتوفير أى كميات تحتاجها الوزارة، لافتا إلى أن توفير سلع المكرونة كسلعة موازية للأرز سيعمل على تقليل معدلات استيراده من الخارج بالعملة الصعبة وكذلك توفير سلعة جيدة للمستفيدين من البطاقات التموينية.
 
 
من جانبه، أكد مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن معدلات توريد الأرز الشعير من المزارعين ضعيفة، حيث قد لا تصل المعدلات 17 ألف طن شعير ، بسبب قيام بعض التجار بشراء الارز الشعير بأسعار مرتفعة مقارنة بالأسعار المعلنة للتوريد  وهى 4400 جنيه للطن رفيع الحبة  بدرجة نظافة 94% ، وأرز عريض الحبة 4600 جنيه للطن. ودرجة نظافة 96% وأرز رفيع الحبة 4450 جنيها للطن، وأرز عريض الحبة 4650 جنيها للطن ودرجة نظافة 98% وأرز رفيع الحبة بسعر  4500 جنيه للطن، وأرز عريض الحبة بسعر  4700 جنيه للطن، كما يتم إضافة علاوة جفاف قدرها 50 جنيها لطن الأرز الشعير بنسبة رطوبة 12% فأقل مما يجعل بعض التجار يقومون بشراء الأرز الشعير بأسعار مرتفعة تتراوح من 400 إلى 500 جنيه للطن، وأن الوزارة ليست فى منافسة مع القطاع الخاص، كما أن السوق عرض وطلب شريطة ألا يتم احتكار الأرز ويظل حبيسا فى المخازن بهدف رفع أسعاره حيث سيتم مصادرة أى كميات يقوم صاحبها باحتكارها .
 
 
وأضاف المصدر، أنه فى حالة زيادة كميات المكرونة المطروحة على البطاقات وبأسعار أقل من الأسواق، فإن ذلك سيعمل على تقليل معدلات الإقبال على الأرز، كما أن الوزارة تواصل حاليا تلقى طلبات الشركات العالمية والمحلية، للدخول فى المناقصة التى طرحتها لاستيراد الأرز من الخارج، حيث سيتم تلقى الطلبات حتى يوم الإثنين المقبل، وستقوم الوزارة  بالحصول على عينات من الأرز طويل الحبة، والمتوسط، من الشركات الراغبة فى الدخول فى المنافسة  لإرسال هذه العينات إلى  بحوث الأغذية، لإجراء اختبارات الطهى  اللازمة، للتأكد أن الأرز المستورد  يتوافق مع ذوق المستهلك المصرى قبل التعاقد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق