«عملاق الطاقة السعودية» تبدأ الشراكة في مشروع الغاز المسيل 2.. (التفاصيل الكاملة)

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 10:00 م
«عملاق الطاقة السعودية» تبدأ الشراكة في مشروع الغاز المسيل 2.. (التفاصيل الكاملة)
أرامكو السعودية

تلعب كلا من السعودية وروسيا دورا هاما في تنفيذ اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، من خلال شركاتهما «نوفاتك الروسية»، و «أوبك»، عملاقة الطاقة السعودية، الأمر الذي عزز من أهمية شراكة الدولتين في مشروع الغاز الطبيعي المسال -2 بالقطب الشمالي.

اقرأ أيضا: ماذا بعد تراجع صادرات طهران النفطية؟.. خطة "أوبك" للهروب من المأزق الإيراني

وفي مطلع العام الجاري، أعلن «ليونيد ميخلسون» رئيس نوفاتك الروسية المنتجة للغاز عن اهتمامه بانضمام عملاق الطاقة السعودي «أرامكو» كشريك في مشروع الغاز الطبيعي المسال- 2 في القطب الشمالي، وهو ما يبرز تنامي العلاقات بين روسيا والسعودية، وذلك بعدما خططت «نوفاتك»، لإطلاق مشروعها الثاني للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة جيدان القريبة في 2022 - 2023. 

اقرأ أيضا: التوتر يسيطر على سوق النفط.. هل تعجز «أوبك» عن سد احتياجات السوق العالمي للمحروقات؟

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، الجمعة، أن الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط المملوكة للدولة قال إنه يعتزم بحث شراء حصة فى مشروع الغاز الطبيعى المسال-2 فى القطب الشمالى التابع لنوفاتك مع رئيس الشركة فى موسكو اليوم الجمعة.

ونقلت وكالات أنباء عن المسؤول التنفيذى قوله إنه يأمل فى توقيع اتفاق بشأن الشراء فى أقرب وقت ممكن.
 
 
يذكر أن وقعت «نوفاتك»، أكبر منتج للغاز الطبيعي غير مملوك للدولة في روسيا، و«أرامكو السعودية»، منتصف فبراير الماضي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون، دون الكشف عن تفاصيل، وذلك بعدما بدأت «نوفاتك» وشركاؤها إنتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع يامال للغاز المسال العام الماضي. 
 
 
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند تدشين مشروع يامال للغاز الطبيعي المسال في ديسمبر الماضي، إن روسيا ترغب في بيع الغاز إلى السعودية، بينما أكد «ميخلسون» أن «نوفاتك» تخطط لتمويل المشروع الجديد في أغلبيته من خلال مساهميها، متوقعا أن يأتي 45 في المائة من إجمالي التمويل عبر أسهم، بينما يمكن جمع النسبة الباقية عبر دين خارجي.
 
 
وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي قد أكد أنه يتعهد بتأسيس تجمع كبير للمستثمرين، من أجل الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو السعودية»، البالغة قيمته 100 مليار دولار، وتوقع كيريل ديمترييف رئيس صندوق الثروة السيادي، اهتماما واسعا من القطاع المالي الروسي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص