بدء معركة تنمية شمال سيناء.. تطوير شامل لبنية الطرق والمياه والكهرباء والصرف بالعريش

السبت، 10 نوفمبر 2018 08:00 م
بدء معركة تنمية شمال سيناء.. تطوير شامل لبنية الطرق والمياه والكهرباء والصرف بالعريش
سيناء
محمد الحر

بدأت إجراءات العمل فى تنمية وتطوير مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، على مستوى كل القطاعات المهمة، وخاصة البنية التحتية وجميع ما يتعلق بخدمات الكهرباء والمياه والطرق والصرف الصحى والتليفونات، بالتوازى مع خطة الدولة فى تطوير ميناء العريش البحرى تمهيدًا لتحويله إلى ميناء دولى يربط بين سيناء والعالم، ومن خلاله يتم تصدير أغلب المواد الأولية من شمال سيناء وخاصة الرخام والجرانيت والرمل الزجاجى وغيرها.
 
اللواء هشام الخولى، نائب محافظ شمال سيناء، قال إن المحافظ اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، وجه كل الجهات التنفيذية بسرعة الانتهاء من أعمال مشروع المرحلة العاجلة لتنمية وتطوير مدينة العريش فى مختلف القطاعات من كهرباء ومياه وصرف صحى وطرق وتليفونات وغاز طبيعى وغيرها.
 
وأكد «الخولى» أنه اجتمع مع الجهات المنفذة للمشروع بحضور اللواء خالد أمين مساعد مدير الأمن، والعميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، واللواء وليد المعداوى، رئيس مركز ومدينة العريش، والمهندس مصطفى عايش، رئيس منطقة تعمير  شمال سيناء، المهندس مصطفى عبدالفتاح، رئيس قطاع مياه الشرب، نائبًا عن اللواء سعيد إبراهيم عبده رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بسيناء.
 
ومع المهندس محمد رضوان مدير عام الإسكان، المهندس علاء إبراهيم، رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى فى شمال سيناء، والمهندس خالد عيد، رئيس قطاع التشغيل فى شركة توزيع الكهرباء، المهندس أحمد سلطان، مدير فرع شركة سيناء للغاز، والمهندس محمد عابد، مدير الطرق والنقل، للتنسيق الكامل وبدء وضع الخطط اللازمة لتنفيذ المشروعات الخدمية المطلوبة لتطوير مدينة العريش.
 
وأوضح نائب المحافظ أنه تم وضع 3 مقترحات لتطوير ميادين وشوارع مدينة العريش، حتى تختار الجهة التنفيذية أحد هذه المقترحات للتنفيذ، وذلك بالتنسيق مع مجلس مدينة العريش وإدارة المرور والجهات المعنية.
 
وتابع اللواء الخولى، أن هناك اهتمامًا من جانب القيادة السياسية والدولة  بجميع مؤسساتها بتنمية وتعمير سيناء، وتنفيذ مشروعات تنموية فى شتى القطاعات.
 
من جانبه أكد العميد أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة، ضرورة توحيد الأعمال فى كل منطقة وفق البرنامج الزمنى المحدد للانتهاء منها فى وقت واحد، حرصًا على ترشيد المال العام. وأنه تم توفير اعتمادات مالية لإنشاء عدد من المدارس الجديدة، ورفع كفاءة عدد من الطرق، وإنشاء محاور مرورية وطرق جديدة، وربطها بالشبكة القومية للطرق، فضلًا عن رفع كفاءة الطريق الدائرى حول مدينة العريش، وعمل وصلة لربط الطريق بميناء العريش البحرى. 
 
وتابع أن الدولة توفر جميع الخدمات للمواطن السيناوى فى شتى القطاعات، مؤكدًا أن رضاء المواطن عن الخدمات التى تقدمها له الدولة يولد الانتماء، مشيرًا إلى أن المحافظات الحدودية أوفر حظًا فى توفير الخدمات للمواطنين عن بقية المحافظات، نظرًا لعدد السكان الكبير بهذه المحافظات.
 
من جانبه أكد المهندس مصطفى عايش، رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أن هذا المشروع مقدم منحة رئاسية لأهالى العريش بسبب الظروف التى واجهوها، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى فى مشروع تطوير مدينة العريش تشمل تطوير 5 ميادين هى: الرفاعى، والنصر، والساعة، وبنك القاهرة، والعتلاوى.
 
هذا إلى جانب تطوير مدخل مدينة العريش الغربى من بوابة العريش وحتى الطريق الدائرى، بالإضافة إلى تطوير شارع الفاتح والكورنيش البحرى.
 
وفيما يتعلق بتطوير ميناء العريش البحرى، قال اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن تطوير ميناء العريش البحرى ورفع كفاءته يهدف إلى جعله يضاهى وينافس الموانئ البحرية الأخرى على ساحل البحر المتوسط، وضرورى أن يكون ذلك فى صالح المحافظة ومواطنيها وأبنائها.
 
وأضاف المحافظ أن ذلك يوفر العديد من فرص العمل، قائلا: «إنه ليس من المعقول أن تقع مدينة العريش على ساحل البحر المتوسط بطول 220كم، وليس بها ميناء بحرى كبير يتم من خلاله تنشيط حركة الاستيراد والتصدير وفتح آفاق جديدة للعمل».
 
وأشار شوشة إلى أنه سيتم تعويض المتضررين بمحيط حرم الميناء، مؤكدًا أنه سيكون اختياريًا حسب رغبة كل مواطن وحسب ملاءمة الظروف الخاصة به، فهناك تعويضات مادية وأخرى بتخصيص أراض للبناء عليها أو مبانٍ سكنية.
 
وأكد المحافظ أنه تمت مخاطبة «التخطيط العمرانى» لتخصيص قطعة أرض كبيرة لتوزيعها على المواطنين المتضررين الراغبين فى تملك أراض للبناء عليها، معتبرًا هذا العمل من مصلحة المواطن السيناوى، نافيًا أن يكون هناك تعارض بين المصلحة العليا للبلاد والمواطنين.
 
وتابع: أنه جار توسعة ميناء العريش البحرى وجعله ميناء دوليا، وإنشاء مناطق لوجستية داخل الميناء، حيث سيتم العمل أثناء التصدير فى الميناء على 3 مراحل، وتم ربطه بعدد من الطرق فضلًا عن إنشاء منطقة صناعية فى وسط سيناء، ما يوفر فرص عمل حقيقية للشباب من أبناء المحافظة والمقيمين بها.
 
فيما أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل خطة تطوير شاملة للموانئ، مؤكدًا أن العمل جارٍ الآن لإقامة ميناء كبير فى العريش، يبعد عن الميناء الصغير مسافة كيلومترين، ليتحمل سفنًا حتى حمولة 7 آلاف طن.
 
وأوضح مميش أن خطط التنمية تتضمن عمل منطقة لوجستية لتوفير فرص عمل لأبناء سيناء. 
 
مضيفا: «سنبعث الحياة فى سيناء لحل المشكلات القائمة هناك، وكى لا نكون بعيدين عن سيناء، ولا تبتعد هى عن مصر، وحتى يتأكد أهلها وشبابها أنهم جزء غال من مصر».
 
وأضاف رئيس الهيئة أنه «فى إطار التنمية المقبلة سيتم استبدال كل المعديات بجسور الحياة والاستثمار فى سيناء، ما سيقضى على الإرهاب، ويربط سيناء بالوطن من خلال الأنفاق».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق