هل تعانين من عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل؟ اعرفي الأسباب والعلاج

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 10:00 ص
هل تعانين من عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل؟ اعرفي الأسباب والعلاج
حامل - صورة أرشيفية

 
سلط موقع (whattoexpect) الطبي، الضوء على مشكلات الرؤية لدى الحوامل، مشيرا إلى أن الكثير من النساء يكتشفن أن رؤيتهن تبدو غير واضحة، أو على الأقل أقل حدة مما هي عليه عادة أثناء الحمل، مشيرا إلى أنه لا داعي للقلق فإن الأمر سيعود كما عليه من قبل بعد ولادتك.
 
وذكر الموقع، أنه قد تكون الرؤية غير واضحة أو عينك معرضة للعدوى في أي وقت أثناء الحمل، لكن يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل، مشيرا إلى أن سبب عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل، وراءه عدة أسباب من بينها، انخفاض إنتاج مسيل للدموع: هرمونات الحمل تعمل على تقليل إنتاج مسيل للدموع، والتى يمكن أن تؤدى إلى جفاف العين، وتهيج وعدم الراحة.
 
حامل
 
وكذلك، ضغط العين: تتسبب الهرمونات أيضًا في تراكم السوائل فى عينيك، بنفس الطريقة التي تتضخم بها الكاحلين والقدمين عند الحامل، وهذا يمكن أن يؤدى إلى تغييرات في انحناء العين، التي يمكن أن تؤثر على رؤيتك أثناء الحمل، وكذلك قد تواجهين أيضًا تغييرًا في سمك القرنية، ما يجعل عينيك أكثر حساسية، وتصبح العدسات اللاصقة أكثر صعوبة.
 
وأضاف الموقع، أن من بين الأسباب أيضا، المناعة المنخفضة: خلال فترة الحمل، يقوم جسمك بحماية دفاعاته المناعية لحماية الجنين،هذه التغييرات المؤقتة جيدة للطفل لكن يمكن أن تجعل الأم أكثر عرضة للعدوى، وكذلك الجفون الملونة: قد تلاحظ أيضًا تغيرًا في الصبغ حول العينين، كما لو كنت قد أخذت فرشاة ماكياج ووضعت ظلالًا بنية اللون، وهذه الصبغات، تسمى الكلف، وهي طبيعية وسوف تتلاشى ببطء بعد الولادة.
 
حامل
 
 
وعن طريقة التعامل مع عدم وضوح الرؤية عند الحمل، نصح (whattoexpect)، بضرورة استخدام قطرات العين آمنة للحمل: إذا كانت العين تعانى الجفاف على وجه الخصوص، فإن قطرات العين المعروفة أيضًا باسم «الدموع الاصطناعية»، غالبًا ما تكون آمنة، وبأسعار معقولة، ويمكن العثور عليها فى الصيدلية، وما عليكِ سوى التحقق مع طبيبك من أنه لا بأس من استخدامها أثناء الحمل. 
 
وكذلك، امنحي عينيك راحة: يجب ألا تتعرض عينيك للإرهاق، والقراءة تكون فى الكثير من الضوء، ولا تحاولين القيادة إذا شعرتِ أنك لا تستطيعين الرؤية بشكل جيد، بينما لا يمكنكِ تجنب تغيرات الرؤية، يمكنك أن تكونِ مستعدة بقطرات العين وأنكِ قد لا تكونِ متاحة للقيادة حتى تعود رؤيتك إلى طبيعتها.
 
وذكر الموقع، أنه يمكن أن تكون مشاكل الرؤية علامة على سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، لذا تأكد من التحدث إلى طبيبك حول جميع الأعراض، وتأكد من أنك تأخذ بعين الاعتبار أى تغييرات، وإذا لاحظتِ ومضات، أو تعتيم على الرؤية، أو رؤية بقع، أو الرؤية المزدوجة التى تستمر لأكثر من ساعتين، اتصل بطبيبك على الفور.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق