سموم تهدد الملايين في تركيا.. تحذير الباحثون من غزوة الطحالب يضع أردوغان في مأزق

الأحد، 11 نوفمبر 2018 06:00 م
سموم تهدد الملايين في تركيا.. تحذير الباحثون من غزوة الطحالب يضع أردوغان في مأزق
أردوغان

أثار غزو مجموعة كبيرة من الطحالب الخضراء المعروفة باسم «خس البحر» السواحل الغربية لتركيا الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في بلاد، لاسيما مع تخوف كثيرون من أن تنتشر في أغلب السواحل وتعرض ملايين السكان لدائرة الخطر، خاصة وأن هذا النوع من الطحالب قد يفرز مواد سامة تؤثر على صحة الأترام.

90

وبحسب شبكة سكاي نيوز، فأن باحثون اتراك حذروا من ظاهرة بيئية تضرب سواخل غربي البلاد وتحديدًا في منطقة إزمير، تعدد ملايين الأتراك بالإصابة بالتسمم، مطالبة السلطات التركية بسرعة التدخل لحل أزمة ظهور هذه الطحالب قبل تفاقمها وانتشارها في أغلب السواحل التركية.

وكانت تقارير صحفية سابقة أكدت أن الطحالب غير ضارة على صحة الإنسان، ولكن خرج خبيرًا علميًا وأكد أن لهذه الظاهرة خطر يهدد السكان، حيث قال باحث في علوم البحار بجامعة إيج البروفيسور بهاء بويوكيشيك إن هذه الطحالب لها خلايا تفرز غازات سامة يمكن أن تصيب المارة على الشواطئ.

pr21
 
وتشهد عدد من السواحل التركية، في هذه الأيام، ظاهرة طبيعية تستعيد فيها لونها الأزرق تدريجياً من اللون الأحمر الذي يظهر خلال الشهرين الماضيين، بعد استيطان مجموعة من الطحالب المائية التي تفرز مواد تصبغ على البحر لونًا أحمر.
 
وقال الباحث في علوم البحار بجامعة "إيج" لصحيفة "يني أسير": "خس البحر يعتبر تحذيرا من الطبيعة، مؤكدًا أنه قد يسيي إصابة للسكان بالتسمم إذا خرجوا إلى شاطئ البحر للاستمتاع بالهواء في حال بقي الوضع على ما هو عليه".
 
وكشف الباحث عن تسجيل حالات مشابهة في الولايات المتحدة، عانى بسببها السكان من فقدان الذاكرة بعد حالات تسمم، مطالبا السلطات بالتدخل الفوري.
 
 

lake_in_sapanca2.jpg.pagespeed.ce_.1FmnugjxCr
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق