الحرب التجرية الأغبى في العالم.. كيف تستفيد مصر من صراع الصين وأمريكا؟

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 01:00 م
الحرب التجرية الأغبى في العالم.. كيف تستفيد مصر من صراع الصين وأمريكا؟
جاك ما
كتبت: رانيا فزاع

لم يكن ما قاله "جاك ما" رئيس مجموعة "على بابا" عن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، بأنه أغبى شئ فى العالم مجرد تصريح، ولكنه أمر يصف واقع خلاف أكبر اقتصادين فى العالم، وتأثير ما يحدث بينهما على بقية الدول.

وإذا كان "جاك ما" يحاول أن يبرز بكلماته سلبيات الحرب التجارية، فيعد هذا هو ثانى أكبر لوم يلقيه على الحرب، هو تسببها فى عدم تنفيذ وعده بتوفير مليون وظيفة فى أمريكا، وفرضت الولايات المتحدة والصين رسوما جمركية ثقيلة جديدة على مساحات شاسعة من صادرات كل منهما الآخر هذا العام.

اقرأ أيضا: الاستثمارات نقطة محورية.. ماذا قال رئيس «نواب الصين» لـ على عبد العال؟ (صور)

وتتهم الحكومة الأمريكية، الصين بسرقة الملكية الفكرية الأمريكية وإجبار الشركات الأمريكية على تسليم التكنولوجيا، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اشتكى مراراً من عجز بلاده البالغ 375 مليار دولار في تجارة السلع مع الصين.

وإذا كان رئيس "على بابا" يرى أن التجارة الحرة لابد ألا تتوقف، وأنه لا أحد يستطيع القيام بذلك، فإن ترامب له وجهة نظر أخرى، ووسط الحديث المتكرر عن إمكانية عقد تصالح بين الجانبين وتقليل حدة الحرب، لكن ما يحدث على أرض الواقع مختلف، فالأمر كما هو عليه.

وإذا كانت الصين وأمريكا تعانيان من آثار الحرب التجارية، فيبدو أن مصر من ناحية ثانية ستستفيد منها بشكل أو بآخر، فمن ناحية تحدث رئيس غرفة الصناعات الهندسية عن إمكانية استفادة مصر مما يحدث بين الصين وأمريكا عن طريق جلب الشركات الصينية للتصنيع فى مصر، فى ظل عدم قدرتها على الدخول للسوق الأمريكية.

اقرأ أيضا: الحرب التجارية مع أمريكا ليست مشكلتها الوحيدة.. ما هى أبرز عقبات اقتصاد الصين؟

وقال رئيس الغرفة فى تصريحات صحفية سابقة، إن هناك سعى لجلب تكنولوجيا صناعية جديدة فى عدد من صناعات الهندسية من الصين، وقد أبدى الجانب الصينى استعداده للتعاون.

لا يقتصر الأمر هنا على صناعات صينية يتم إدخالها للسوق المصرى ولكنه يمتد إلى سلع مصرية تدخل للسوق الأمريكى، ودخلت 14 سلعة مصرية جديدة ضمن قائمة المنتجات المستفيدة من الحرب التجارية بين أمريكا والصين، وفقًا لخطاب أرسله جهاز التمثيل التجارى للمجالس التصديرية يتضمن الفرص المتاحة في أسواق واشنطن نتيجة التوترات الاقتصادية مع بكين .


وبإضافة تقرير مكتب التمثيل التجارى المصرى فى بكين إلى نظيره بواشنطن، يصل إجمالى السلع المحلية المستفيدة من الحرب بين البلدين إلى 39 سلعة .

ورغم ما قاله الدكتور محمد معيط وزير المالية فى تصريحات سابقة من تضرر مصر من الحرب التجارية متأثرة بتراجع نسبة النمو العالمى ، بالإضافة إلى ما قامت به عدد من الدول الأخرى للتعامل مع الحرب التجارية سواء تخفيض عملاتها أو رفع معدلات الفائدة للتعامل مع الأزمات بما قد يؤثر على الاقتصاد. لكن يبدو أن الاقتصاد المصري نجح في إيجاد طريقة للاستفادة من الأمر، سواء بجلب صناعات صينية لمصر أو تصدير منتجات مصرية لأمريكا.

اقرأ أيضا: «المنافع المتبادلة بين البلدين».. مصر تدخل مرحلة جديدة من الشراكة مع الصين (التفاصيل الكاملة)

يذكر أن الصراع بين القوتين العظميين الاقتصاديين يمكن أن يستمر لعقود ، ولا أحد يعرف كيف ستنتهى هذه الحرب واعترف جاك ما فى تصريحات سابقة بأضرار الحرب التجارية على أعمال علي بابا ، والتي تستفيد من تدفق البضائع عبر الحدود ، وبالفعل انخفضت أسهم بابا أكثر من 30٪ من أعلى مستوى في يونيو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة