يقوي المعدة والكبد والطحال.. كل ما تريد معرفته عن الفوائد الصحية لأكل الزبيب

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 12:00 م
يقوي المعدة والكبد والطحال.. كل ما تريد معرفته عن الفوائد الصحية لأكل الزبيب
الزبيب

 

الزَّبِيِب هو العنب المجفف، وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. 

يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات، ويجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيبا.
 
والزبيب يقوي المعدة والكبد والطحال، وينفع من وجع الحلق والصدر والرئة والكلى والمثانة. يطبخ الزبيب بالماء ويحلى بالسكر ويستعمل لتلطيف السعال وإخراج البلغم وتنظيف الطرق التنفسية في حالة الالتهاب وتقطير البول ويعتبر هذا المشروب من المرخيات الخفيفة للصلابات البدنية.
 
وأظهرت الدراسات الحديثة، أنه على الرغم من أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من السكر إلا أنه يحارب البكتيريا في الفم التي تسبب تسوّس الأسنان و أمراض اللثة.
 
زبيب
 
يحتوي كل 100غ من الزبيب، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 299، والدهون: 0.46،والكاربوهيدرات: 79.18، والألياف: 3.7، والسكر: 59.19، والبروتينات: 3.07.
 
وذكر موقع Organicfacts، أن للزبيب فوائد عديدة ومنها: نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف فإن الزبيب يعمل على التخلص من السموم والجراثيم، كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات والعدوى، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي والأمراض المعوية والنمو البكتيري.
 
وأضاف الموقع، أنه يمنع حصوات الكلى والمرارة ويعالج الالتهابات، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، ويحتوى الزبيب على نسبة عالية من الحديد، لذلك يعتبر معالجا قويا لفقر الدم، كما أنه يحتوى على فيتامين ب الذي يعزز صحة الجسم.
 
 
اكل الزبيب
 
 
ومن بين فوائد الزبيب، أنه غني بالكالسيوم والفيتامينات التي تحافظ على صحة الأسنان واللثة، كما أنه يطرد الجراثيم ورائحة الفم الكريهة، وأيضا له دور فعال في علاج الالتهابات وألم المفاصل والعضلات، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الزبيب من العلاجات الطبيعية للحد من الالتهاب والألم نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
 
كما يحتوي الزبيب على بعض المواد التي تساعد على الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ويطرد السموم من الجسم، ويحتوي أيضا على المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة العيون وحمايتها من الأمراض التي تصاب بها.
 
 
الزبيب
 
يعالج الزبيب، هشاشة العظام ويحد من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر والخرف، ويعتبر الزبيب من الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات التي تلعب دور مهم في تجميل البشرة والحفاظ على نضارتها وجمالها والتخلص من التجاعيد وعلامات التمدد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق