5 طرق تواجه بها البنوك العالمية مخاطر الإنترنت البنكي.. تعرف عليها

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 11:00 ص
5 طرق تواجه بها البنوك العالمية مخاطر الإنترنت البنكي.. تعرف عليها
تحويل الاموال - ارشيفيه
كتب: مدحت عادل

يبقى التقدم التكنولوجي واحدا من أكبر التحديات التي تواجه القطاع المصرفي على مستوى العالم، نظرا للاتساع المتنامي لحجم الأموال التي يتم تحويلها عبر الحدود من خلال الإنترنت البنكي، لتصبح هذه التقنيات أحد المخاطر التي تهدد البنوك التقليدية.

بنك دي بي إس أكبر البنوك العاملة في سنغافورة، أعتبر في دراسة حديثة له أن عملاء الإنترنت البنكي أكثر ربحا بواقع الثلث من العملاء التقليديين الذين ينفذون معاملاتهم داخل البنوك.

وحددت الدراسة خمس طرق تتجاوب بها البنوك مع تهديدات التكنولوجيا، وهي

 

المهاجمون الرقميون

هؤلاء هم مجموعة من البنوك يعتبرون أن أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، ومن هذا المنطق أطلقت المصارف التي لديها أكثر الاستراتيجيات الرقمية تطوراً مثل DBS، بنوكها الرقمية الخاصة بها للدخول إلى أسواق جديدة أو الدفاع عن بقائها.

ومن بين هذه الأمثلة ما أطلقه بنك جولدمان ساكس لعملية رقمية جديدة للمستهلكين منذ عامين، تمكنت من جمع أكثر من 26 مليار دولار من الودائع وأقرضت ثلاثة مليارات دولار للعملاء ، لتوليد أكثر من مليار دولار من الإيرادات الجديدة لبنك وول ستريت، كما تم إطلاق هذه العملية مؤخرًا في المملكة المتحدة، في أول توسع دولي لها ويقدم أعلى معدل فائدة في البلاد لإغراء المدخرين.

وفي نفس السياق تبنّى بنك ING الهولندي نهجا مماثلا عندما أطلق شركة Yolt العام الماضي، حيث عرض على العملاء طريقة لجمع كل معلوماتهم المالية في مكان واحد، وتتبع إنفاقهم وتوفيرهم والحصول على مطالبات لتوفير المال على فواتير الخدمات العامة، ووقعت الشركة أكثر من 400 ألف مستخدم في المملكة المتحدة وأعلنت مؤخرًا عن خطط للتوسع في فرنسا وإيطاليا

الاستحواذ

البنوك في بعض الأحيان تجد أنه من الأسهل شراء أو الاستثمار في شركة ناشئة قامت ببناء منصة رقمية من الصفر، نظرا لتعثر التكاليف والتعقيد الهائلين في الحفاظ على أنظمتهم القديمة، ومن تلك الشركات التي اتبعت هذه الإستراتيجية شركة BBVA الإسبانية، حيث حصلت على سلسلة من الشركات الناشئة الرقمية في المملكة المتحدة وفي فنلندا، واستثمرت الشركة 250 مليون دولار أمريكي في شركة جديدة وهي صندوق مستقل لرأس المال الاستثماري للاستثمار في الشركات المتخصصة في جميع أنحاء العالم.

 

الشراكات

أحد الأمثلة المحتملة لوجود شراكات بين البنوك والشركات الشراكة المحتملة بين بنك جي بي مورجان الأمريكي وأمازون، والتي ستجمع أكبر بنك في الولايات المتحدة وأكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة، وستمنح الصفقة البنك الأمريكي فرصة الوصول إلى 100 مليون من عملاء أمازون باستخدام خدمة Prime.

التنويع

مع احتمالات تعرض أعمال الدفع الأساسية والإقراض التقليدية للضغوط من جانب منافسين رقميين، فإن بعض البنوك تستخدم تقنيات جديدة للانتقال إلى أسواق جديدة، حيث كشف ديف ماكاي، الرئيس التنفيذي لبنك كندا المركزي، النقاب مؤخرا عن إستراتيجية لتحويل أكبر بنك في كندا إلى "منصة" أوسع نطاقا تقدم خدمات متنوعة، بدءا من تسجيل شركات ناشئة إلى مساعدة الناس على استئجار منزلهم على موقع Airbnb.

 

إذا لم تستطع التغلب عليهم انضم إليهم

في بعض الأحيان، تقرر البنوك أن التهديد من المنافسة الرقمية كبير لدرجة أنها تحتاج فقط إلى تعديل نماذج أعمالها، حيث قالت آنا بوتن، الرئيسة التنفيذية لبنك بانكو سانتاندر الأسباني، إنها تنظر إلى ابنها يستخدم خدمة منافسة بسرعة أكبر وبتكلفة زهيدة لتحويل الأموال إلى الخارج، عندها اقتنعت بتحويل سانتاندر إلى أول بنك دولي يطلق نظام مدفوعات عبر الحدود على blockchain.

ومنذ 5 سنوات، أطلق بنك بي آن بي باريبا في فرنسا "Hello Bank" كبنك رقمي أوروبي مستقل بذاته، ولديه حاليا أكثر من 3 ملايين عميل، بالإضافة إلي بعض عمليات الاستحواذ في فرنسا وألمانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق