المشروبات الغازية والتخدين.. أسباب ودرجات الإصابة باصفرار الأسنان (صور)

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 06:00 ص
المشروبات الغازية والتخدين.. أسباب ودرجات الإصابة باصفرار الأسنان (صور)
الأسنان - صورة أرشيفية

تُعد مشكلة اصفرار الأسنان واحدة من الأمور المؤرقة للمتعرضين لها، خاصة من السيدات والبنات، كونها تؤثر على جمال الشكل، والابتسامة، وتمثل مصدر قلق للبنات في سن مبكرة، كما أنها تصيب البعض بالشعور بالإحراج والتوتر، لذا يرصد «صوت الأمة»، في السطور التالية، أبرز أسباب الإصابة باصفرار  الأسنان، للابتعاد عنها وتجنبها للحصول على ابتسامة رائعة.

اصفرار الاسنان
 
 
الشاي والقهوة

يعد تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة، من العوامل التي تلعب دورا هاما في الإصابة باصفرار الأسنان، لاسيما حال تناول عدة أكواب من الشاى أو القهوة يومياً يمكن أن يجعل المواد الكيميائية الموجودة فى تلك المشروبات أن تحول أسنانك إلى اللون الأصفر أو البقع الداكنة.

201712110248294829
 

التدخين

أغلب المتعرضين لتلك المشكلة هم المتخدنين بصفة عامة، والذين يدخنون بشراهه يوميا، فيسبب دخان التبغ تلطيخ أسنانهم وتعرضها للاصفرار، وقد تميل إلى السواد في بعض الأحيان.

download

المشروبات الغازية

فالمشروبات الغازية داكنة اللون، والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على ألوان صناعية، تتسبب هي الأخرى في تعرض الأسنان للاصفرار والبقع الغامقة، لذا ينصح بالتقليل من تناول تلك النوعية من الأغذية لتجنب الإصابة باصفرار الأسنان.

download (1)
 
درجات الإصابة باصفرار الأسنان
يمكن أن يتغير لون أسنانك عن طريق البقع على السطح أو من خلال التغييرات داخل السن وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من تلون الأسنان:

Extrinsic

ويحدث هذا عندما تكون الطبقة الخارجية من السن (المينا) ملطخة، ويمكن للقهوة أو النبيذ أو الكولا أو المشروبات أو الأطعمة الأخرى تلطيخ الأسنان والتدخين.

Intrinsic

يحدث عندما يغمق الهيكل الداخلي للسن (العاج) أو يحصل على لون أصفر بسبب التعرض للفلورايد بكثرة خلال مرحلة الطفولة المبكرة أو المضادات الحيوية.

اصفرار الأسنان المرتبط بالعمر

وهو مزيج من العوامل الخارجية والداخلية، حيث يصبح المينا الذى يغطى الأسنان أرق مع التقدم فى العمر، مما يسمح لعاج الأسنان بالظهور، يمكن للأطعمة والتدخين أيضا تلطيخ الأسنان مع تقدم العمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق