إزاي تحافظ على بشرتك من الإصابة بسرطان الجلد؟.. الأنواع وطرق الوقاية

السبت، 17 نوفمبر 2018 04:00 ص
إزاي تحافظ على بشرتك من الإصابة بسرطان الجلد؟.. الأنواع وطرق الوقاية
سرطان الجلد_صورة ارشيفية

 

هناك أنواع عديدة للخلايا والأورام السرطانية التي قد تصيب جسد الإنسان، وواحدا من أصعب أشكال تلك الأورام هو سرطان الجلد، والذي يأتي في شكل نمو غير طبيعي في خلايا الجلد، دون سبب محدد وواضح لانتشاره، بينا في الأغلب يُعقتد أنه يأتي نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، وضعف الجهاز المناعي للإنسان، وفي بعض الأحيان يصيب حتى الأماكن غير المعرضة لأشعة الشمس من الجسم.

سرطان الجلد
سرطان الجلد
 

موقع «mayoclinic»، ذكر وجود ثلاثة أنواع رئيسية لمرض سرطان الجلد، يرصدها «صوت الأمة»، في السطور التالية، وهي:

الخلايا القاعدية

يحدث هذا النوع من السرطان في المناطق التي تتعرض لضوء الشمس، مثل الوجه والكفين والرقبه، ويأتي في شكل نتوء بلون الؤلؤ أو بلون شمعى، أو ندبة مسطحة بلون الجلد أو اللون البني.

اقرأ أيضا: سيبك من الضرب.. اعرف ازاى تتعامل مع طفلك لتغيير سلوكياته

الخلايا الخرشفية

في تلك الحالة يمكن أن تزاد احتمالية الإصابة به للأشخاص أصحاب البشرة الداكنة والسوداء، ويأتي في المناطق التي لاتتعرض إلى ضوء الشمس من الجسم بشكل أكثر منه في التي تتعرض لها باستمرار.

اقرأ أيضا: لو شايف شكلك مش حلو.. إجابتك على هذا السؤال ستحدد مصيرك

 

الورم الميلاني

يأتي في أي مكان بالجسم، ويمكن أن يتطور الورم الميلانى فى أى مكان فى الجسم لكن فى الغالب يكون فى الوجه أو المنطقة السفلية عند النساء، وبالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بلون بشرة داكن، يميل الورم الميلانى إلى أن يحدث فى اليد أو باطن القدمين أو تحت أظافر الإصبع أو أظافر القدم.

ويمكن الحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد عن طريق تقليل تعرضك للأشعة فوق البنفسجية أو تجنبها تمامًا. يساعد فحص الجلد بحثًا عن تغيراتٍ مريبةٍ على اكتشاف سرطان الجلد في مراحله المبكرة. يعطي اكتشاف سرطان الجلد المبكر فرصةً أكبر لنجاح العلاج.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق